القصة الشعرية عند شاعر النيل حافظ إبراهيم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تربية الأطفال بهدوء.. 6 نصائح تساعد الأمهات في السيطرة على انفعالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          4 خطوات بسيطة تساعد الطلاب على الموازنة بين الدراسة وأنشطتهم المختلفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          طريقة عمل كب كيك في البيت بمكونات سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          5 خطوات تساعدك على مقاومة الرغبة في النوم بعد الاستيقاظ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          وصفة طبيعية لتحضير زبدة الشفاه في المنزل.. هتحتاجيها في الخريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          4 تريندات مكياج متصدرة في 2025.. الروج البرجندي وبشرة طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          5 خطوات تساعدك فى إدارة وقتك على السوشيال ميديا والاهتمام بالمذاكرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          5 طرق فعالة هتساعدك في علاج شعرك من الجفاف.. لو لسه راجعة من البحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          4 طرق لبناء الثقة مع طفلك.. شجعه على التجارب وامنحه مساحة آمنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ودعى الجفاف فى الخريف.. 8 أسرار لترطيب البشرة ومنحها النضارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 18-09-2022, 07:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,450
الدولة : Egypt
افتراضي رد: القصة الشعرية عند شاعر النيل حافظ إبراهيم

فدعيها للذي يعرفها

والزمي يا ظبية البان الخبا



فأجابتني بصوت راعني

وأرتني الظبي ليثاً أغلبا:



إن قومي استعذبوا ورد الردى

كيف تدعوني ألا اشربا



أنا يابانية لا أنثني

عن مرادي أو أذوق العطبا



أنا إن لم أحسن الحرب ولم

تستطع كفاي تقليب الظُّبا



أخدم الجرحى وأقضي حقهم

وأواسي في الوغى من نكبا



هكذا الميكاد قد علمنا

أن نرى الأوطان أماً وأبا




يقول د. محمد بن سعد بن حسين: (غادة اليابان) كل ما فيها سيق في الإخبار عن غادته الصفراء التي كان يحبها منذ أن جاءت إليه، وقد دجى الليل وطلع الهلال، وقالت له بثغر باسم لمعت أسنانه كالدر: إنهم نبؤوها برحيل عاجل لا ترى منه رجوعاً، غير أن هذا الرحيل في سبيل الدفاع عن الوطن؛ يذبحون فيه الدب، ويفرون جلده.



وسألها: كيف يتم هذا والحرب ليست ميداناً للظباء؟ تشترى فيها النفوس، وتسبى العقول فالقد واللحظ ليست من أسلحتها، وخبر ذلك عندي؛ فقد عركتني الحرب وخبرتها ورأيت عزرائيل فيها يمشي الهيدبى، ولذا فإنه ينصح حبيبته بلزوم الخباء وترك الحروب، ولكنها ردت عليه بصوت أرعبه كأن به الأسد في ثيابها فما هذا الصوت الذي أخلف حافظاً؟ إن كل ما فيه أنها أخبرته أنها يابانية، وأنها وإن كانت لا تحسن الحرب، فإنها تحسن التمريض، ثم أطلق لسانها في الثناء على قومها ومن معهم، في ألفاظ منهكة، ونسج مهلهل، وخيال هزيل، ونحن لا ننازع حافظاً إعجابه بصفار حبيبته، ولكن قرن صفرتها بالذهب أمام عين اليهودي أمر فيه هجاء لهذه المحبوبة لو يعلم حافظ، أما ذلك الثغر الذي يعبر عنه ببيت واحد لو ينهض به ما فيه من خيال، أما ردها لاستنكاره ورفضها لنصحه فعلى الرغم من إلباسه ثوباً مرعباً مخيفاً، إلا انه لم يستطع أن ينهض به إلى المستوى الذي توقعناه منه، ونحن لا نريد بهذا العرض أن نثبت أن حافظاً يحسن نظم القصة الشعرية، وإنما هدفنا عكس ذلك تماماً، ولا يضر الشاعر إن هو فقد مثل هذا، وأجاد في غيره) اهـ.



لقد نسج شاعر النيل هذه القصة مستثيراً نخوة المسلمين لنصرة دينهم، والدفاع عن مقدساتهم وأرضهم، بأن جعل بطل قصته من اليابان، وجعلها أنثى، وذلك أدعى من باب المفارقة لاستثارة حماسة الرجال، فإذا كانت المرأة اليابانية تلبي نداء الحرب لأجل الميكادو (هيروهيتو) فإن المصري، وهو العربي المسلم واجب عليه أن يهب ليطرد الكفار الإنكليز من أرض الكنانة، لا من أجل الخديوي؛ بل من أجل الله تقدست أسماؤه.



أما أسلوب حافظ القصصي فقد جاء مشوقاً بز فيه شوقياً و بعض الشعراء من شعراء عصره، أما هذه الصورة المفردة التي لم ير فيها الدكتور محمد حسناً وإنما رأى العكس، رأى أنها هجاء لا مديح، لم ينكر صفرة وجهها، ولكنه أنكر أن تقرن صفرتها بالذهب أمام عين اليهودي، ورأى أن ذلك هجاء.



حافظ إبراهيم في هذه القصيدة فنان مبدع من عدة وجوه؛ منها هذه الصورة، تقليدية؛ روافدها أصيلة في تراثنا الشعري قال النابغة الذبياني يصف المتجردة زوجة الملك النعمان[3]:

صفراء كالسيراء أكمل خلقها ♦♦♦ كالغصن في غلوائه المتأود



وربما انطلق نقد الدكتور من نقد عبدالملك بن مروان لعبد الله بن قيس الرقيات يمدحه بقوله:

يعتدل التاج فوق مفرقه ♦♦♦ على جبين كأنه الذهب



لم يرُق لعبد الملك هذا التشبيه، ليس من حيث اللون وهو الصفرة؛ بل من حيث المفارقة بين تشبيه مصعب بالشهاب من الله، وتشبيه عبد الملك بملك من ملوك العجم، وذلك في مديحه لمصعب:


إنما مصعب شهاب من اللهِ

تجلت عن وجهه الظلماءُ



ملكه ملك رحمة ليس فيه

جبروت ولا به كبرياءُ





فالموضوع سياسي أكثر منه أدبي أو فني، فلم ير عبد الملك هجاء أو تنقصاً في تشبيه الجبين باللون وهو الذهب؛ وإنما جاء نقد الخليفة بوصف قتيله بالإيمان ووصف قاتله بجبروت الظلَمة من كفار الأعاجم، وفي هذا إثارة الحفائظ ضد الخليفة؛ أي ضد الحكم الأموي، وفي هذا ما فيه من الخطورة، ومعروف دور الشعر في العصبيات القبلية، وفي الانقلابات السياسية في العصر الأموي خاصة، وإن من يقرأ كتاب: العصبية القبلية ودورها في الشعر الأموي، للدكتور إحسان النص ير العجب العجاب في قوة سلطان الشعر على النفوس...



إن صفرة الذهب محببة إلى النفس البشرية لدى كل شعوب العالم كافة دون استثناء، بما له من بريق ولمعان يسحر النفوس والأبصار، فكون اليهودي يحب الذهب، أو يحب صفرة الذهب، ونحن نكره اليهودي، إذاً فنحن ننكر على من قرن صفرة محبوبه بصفرة الذهب أمام عين اليهودي. لقد قرن ابن قيس الرقيات صفرة جبين الخليفة عبد الملك بن مروان بالذهب فهل هذا يكون سائغاً، وأمام عين اليهودي غير سائغ؟ وفيه هجاء أيضاً؟ وأين هذا الهجاء؟ ولماذا؟



النص قصة شعرية استوفت من العناصر الشعرية والقصصية أوفرها وأوفاها، وأهم ما في هذا الأسلوب عنصر التشويق، وذلك لنمو العناصر القصصية فيه؛ من موضوع وشخوص وحوار وصراع وحبكة وعقدة وحل وهدف، فهو نص مؤثر فاعل في النفس، محرك للأحاسيس والمشاعر والوجدان ويعد من أرقى القصص بين شعراء تلك الفترة، فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، وقد جاء الطرح الشعري مسانداً الأسلوب القصصي ومكملاً له.






[1] من كتاب "حافظ إبراهيم ونظرات في شعره". د. محمد بن سعد بن حسين.




[2] ديوان حافظ إبراهيم. ضبطه أحمد أمين وآخرون ط. بيروت، 1969م.




[3] ديوان النابغة الذبياني . ط بيروت.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 03-10-2022 الساعة 11:16 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.84 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (2.16%)]