|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ([1]) ... ﴿الطلاق: ١﴾ 1- *فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ *: إذا وقع الطلاق في طهر فإن أ- *حاضت المرأة *( ولم يقع الحمل ) فتكون مدة العدة ( ما بقي من الطهر + ثلاثة قروء([2]) ) ، فأقله( ثلاثة قروء([3]) ) وأكثره ( مدة الطهارة + ثلاثة قروء([4]) ) وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ([5]) ... *﴿البقرة: ٢٢٨﴾ من بداية الحيض ب- إذا لم تحض ( ووقع الحمل ) أو كانت حاملا في الأصل فتكون مدة العدة *(حتى الوضع والولادة ) فأقله يوم وأكثره إلى موعد الولادة *ولا يعلم وقته *إلا الله عز وجل * ... وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ... ﴿الطلاق: ٤﴾ ج- * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *إمرأة لا تحيض ( كبيرة أو عقيم ) فتكون مدة العدة ( ثلاثة أشهر قمرية ([6]) ) وهي ثابتة المقدار وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ ... ﴿الطلاق: ٤﴾ 2- *وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ *: إذا وقع الطلاق في غير طهر (هذه الحالة متعلقة فقط بالمرأة التي تحيض ولم تحمل ) فإن مدة العدة *( ما بقي من فترة الحيض *+ ثلاثة قروء ([7]) ) ( فأقله ثلاثة قروء([8])) وأكثره ( فترة الحيض *+ ثلاثة قروء ([9]) ) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ... ﴿الطلاق: ١﴾ مثال إمرأة دورتها الشهرية مدتها ( 28 ) يوم منها ( 5 أيام فترة حيض ) و ( 23 يوم فترة طهارة ) فإن وقع الطلاق · * * *في طهر بعد ( 7 أيام من الطهر ) فإن عدتها ( 16 يوم – ما بقي من طهر ) + ( 28 ´ 3 ) = 100 يوم · * * *في غير طهر بعد ( 2 يوم من بداية حيضها) فإن عدتها = ( 3 أيام الباقية للحيض ) + *( 28 ´ 3 ) = 87 يوم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُواالْعِدَّةَ ... ﴿الطلاق: ١﴾ أحصو([10]) *العدة : بجعل مدة العدة على اختلاف موعد الطلاق متساوية فمدة العدة ( عدد الأيام ) *إذا حدث الطلاق في غير الطهارة *مساوية لمدة العدة ( عدد الأيام ) *إذا حدث الطلاق في وقت الطهارة * ، فعدد أيام العدة متساوي إن وقع الطلاق في حيض أو طهارة . والله أعلم -------------------------------------------------------------------------------- ([1]) العِدّة : معيار زمني ثابت يقارن به فترات زمنية أخرى مساوية له في القيمة *والعدد بلا زيادة أو نقصان - فعدد أيام الإفطار *في رمضان هي المعيار الزمني الذي يقارن به عدد أيام القضاء في أيام أخر ) - وعدد أيام ثلاثة قروء هي المعيار الزمني لانتهاء عدة *المرأة المطلقة - عدد الشهور 12 منها أربعة حرم هي المعيار الزمني (والنسيء يكون مخالفا للمعيار الذي وضعه الله عز وجل ويقصد بالنسيء: *تقديم وتأخير الشهور ( حسب مصالحهم ) أي جعل بعض الأشهر *حرما وهي ليست حرما ، وجعل عدد أيام أشهرهم ( النسيء )مساوية للمعيار ( أشهر حرم الله عز وجل ) ( فالمواطأة بجعل عدد أيام النسيء مساوية لعدد أيام الأشهر الحرم *- تقديم وتأخير أشهر معينة وجعل عددها أو عدد أيامها مساويا للأشهر الحرم أو عدد أيامها أو كلاهما) . * ([2]) ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) ([3]) ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) ([4]) ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) ([5]) القروء : جمع قُرء : والقُرء : (للمرأة الواحدة هي فترة زمنية متساوية تقريبا )وتساوي المدة الزمنية - من بداية الحيض إلى بداية الحيضة التي تليها أو - من بداية طهر إلى بداية الطهر الذي يليه *أو - من بداية طهر إلى نهاية الحيضة التي تليه *أو - من بداية حيضة إلى نهاية الطهر الذي تليها أو - تساوي أيام *مجموع فترة الحيض والطهر معا وهي مدة الدورة الشهرية للمرأة وتختلف من إمرأة لأخرى وتتراوح بين ( 21 – 35) يوم ويستمر الحيض من ( 2 – 7 ) أيام والطهر تمام المدة ( 21 – 35) يوم . (([6])) بمعدل 90 يوم *فالشهر القمري إما ( 29 أو 30 ) يوم وهي تقريبا تساوي الثلاثة قروء ([7]) تبدأ بالطهارة وتنتهي بالحيض أي (ما بقي من الحيض + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) *) ([8]) ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) * ([9]) ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) * ([10]) الإحصاء : حصر كمي لعينة ، *حصر عدد عينة . * |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |