فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1049 - عددالزوار : 125262 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-04-2022, 05:21 PM
ماجد تيم ماجد تيم غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2018
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 105
افتراضي فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ






فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ([1]) ... ‎﴿الطلاق: ١﴾‏



1- *فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ *: إذا وقع الطلاق في طهر فإن

‌أ- *حاضت المرأة *( ولم يقع الحمل ) فتكون مدة العدة ( ما بقي من الطهر + ثلاثة قروء([2]) ) ، فأقله( ثلاثة قروء([3]) ) وأكثره ( مدة الطهارة + ثلاثة قروء([4]) )

وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ([5]) ... *‎﴿البقرة: ٢٢٨﴾‏ من بداية الحيض

‌ب- إذا لم تحض ( ووقع الحمل ) أو كانت حاملا في الأصل فتكون مدة العدة *(حتى الوضع والولادة ) فأقله يوم وأكثره إلى موعد الولادة *ولا يعلم وقته *إلا الله عز وجل *

... وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ... ‎﴿الطلاق: ٤﴾‏

‌ج- * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *إمرأة لا تحيض ( كبيرة أو عقيم ) فتكون مدة العدة ( ثلاثة أشهر قمرية ([6]) ) وهي ثابتة المقدار

وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ ... ‎﴿الطلاق: ٤﴾‏

2- *وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ *: إذا وقع الطلاق في غير طهر

(هذه الحالة متعلقة فقط بالمرأة التي تحيض ولم تحمل ) فإن مدة العدة *( ما بقي من فترة الحيض *+ ثلاثة قروء ([7]) ) ( فأقله ثلاثة قروء([8])) وأكثره ( فترة الحيض *+ ثلاثة قروء ([9]) )

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ... ‎﴿الطلاق: ١﴾‏

مثال إمرأة دورتها الشهرية مدتها ( 28 ) يوم منها ( 5 أيام فترة حيض ) و ( 23 يوم فترة طهارة ) فإن وقع الطلاق

· * * *في طهر بعد ( 7 أيام من الطهر ) فإن عدتها ( 16 يوم – ما بقي من طهر ) + ( 28 ´ 3 ) = 100 يوم

· * * *في غير طهر بعد ( 2 يوم من بداية حيضها) فإن عدتها = ( 3 أيام الباقية للحيض ) + *( 28 ´ 3 ) = 87 يوم



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُواالْعِدَّةَ ... ‎﴿الطلاق: ١﴾‏

أحصو([10]) *العدة : بجعل مدة العدة على اختلاف موعد الطلاق متساوية

فمدة العدة ( عدد الأيام ) *إذا حدث الطلاق في غير الطهارة *مساوية لمدة العدة ( عدد الأيام ) *إذا حدث الطلاق في وقت الطهارة * ، فعدد أيام العدة متساوي إن وقع الطلاق في حيض أو طهارة .

والله أعلم



--------------------------------------------------------------------------------

([1]) العِدّة : معيار زمني ثابت يقارن به فترات زمنية أخرى مساوية له في القيمة *والعدد بلا زيادة أو نقصان

- فعدد أيام الإفطار *في رمضان هي المعيار الزمني الذي يقارن به عدد أيام القضاء في أيام أخر )

- وعدد أيام ثلاثة قروء هي المعيار الزمني لانتهاء عدة *المرأة المطلقة

- عدد الشهور 12 منها أربعة حرم هي المعيار الزمني (والنسيء يكون مخالفا للمعيار الذي وضعه الله عز وجل ويقصد بالنسيء: *تقديم وتأخير الشهور ( حسب مصالحهم ) أي جعل بعض الأشهر *حرما وهي ليست حرما ، وجعل عدد أيام أشهرهم ( النسيء )مساوية للمعيار ( أشهر حرم الله عز وجل ) ( فالمواطأة بجعل عدد أيام النسيء مساوية لعدد أيام الأشهر الحرم *- تقديم وتأخير أشهر معينة وجعل عددها أو عدد أيامها مساويا للأشهر الحرم أو عدد أيامها أو كلاهما) . *

([2]) ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة )

([3]) ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة )

([4]) ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة ) + ( حيض + طهارة )

([5]) القروء : جمع قُرء : والقُرء : (للمرأة الواحدة هي فترة زمنية متساوية تقريبا )وتساوي المدة الزمنية

- من بداية الحيض إلى بداية الحيضة التي تليها أو

- من بداية طهر إلى بداية الطهر الذي يليه *أو

- من بداية طهر إلى نهاية الحيضة التي تليه *أو

- من بداية حيضة إلى نهاية الطهر الذي تليها أو

- تساوي أيام *مجموع فترة الحيض والطهر معا وهي مدة الدورة الشهرية للمرأة وتختلف من إمرأة لأخرى وتتراوح بين ( 21 – 35) يوم ويستمر الحيض من ( 2 – 7 ) أيام والطهر تمام المدة ( 21 – 35) يوم .

(([6])) بمعدل 90 يوم *فالشهر القمري إما ( 29 أو 30 ) يوم وهي تقريبا تساوي الثلاثة قروء

([7]) تبدأ بالطهارة وتنتهي بالحيض أي (ما بقي من الحيض + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) *)

([8]) ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) *

([9]) ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) + ( طهارة + حيض ) *

([10]) الإحصاء : حصر كمي لعينة ، *حصر عدد عينة . *
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.43 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.88%)]