|
ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#31
|
||||
|
||||
رد: السلسلة التربوية (هكذا علمنا السلف) متجددة
هكذا علمنا السلف يحيى بن إبراهيم اليحيى الجزء رقم41 صمام الأمان من الأحلام: عن ابن عون عن ابن سيرين قال: «اتق الله في اليقظة، ولا تبال بما رأيت في المنام»(1). من معالم التقوى بسط السلطة على اللسان: اللسان ليس معياراً لتقويم الرجال قال عمر بن الخطاب:«لا يعجبنكم من الرجل طنطنته، ولكنه من أدى الأمانة وكفَّ عن أعراض الناس فهو الرجل»(2). يكشف ورعه من كلامه: قال يونس بن عبيد: «يعرف ورع الرجل في كلامه إذا تكلم». سئل إبراهيم الخواص الزاهد عن الورع ما هو؟ فقال: «أن لا يتكلم العبد إلا بالحق، غضب أو رضي، ويكون اهتمامه بما يرضي الله»(3). محاسبة أبي بكر لنفسه: عن زيد بن أسلم عن أبيه قال: رأيت أبا بكر - رضي الله عنه - آخذاً بلسانه يقول: «هذا أوردني الموارد»(4). عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر رأى أبا بكر وهو مدل لسانه آخذه بيده فقال: ما تصنع يا خليفة رسول الله؟ فقال: «وهل أوردني الموارد إلا هذا؟!»(5). التحكم باللسان من مناقب الأبدال: قال الإمام أحمد عن أبي بكر بدر بن المنذر المنازلي: «من مثل بدر؟ بدر قد ملك لسانه»(6). الباب الثامن: قطع القيد: كتب ابن السماك إلى صديق له فقال: «إن الرجاء حبل في قلبك، قيد في رجلك، فأخرج الرجاء من قلبك تحل القيد من رجلك»(7)، نعم كل رجاء من المخلوقين قيد في الرجل. يوضح ذلك الحديث الذي رواه الإمام أحمد: روى أحمد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «أَلا لا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ رَهْبَةُ النَّاسِ أَنْ يَقُولَ بِحَقٍّ إِذَا رَآهُ أَوْ شَهِدَهُ، فَإِنَّهُ لا يُقَرِّبُ مِنْ أَجَلٍ وَلا يُبَاعِدُ مِنْ رِزْقٍ أَنْ يَقُولَ بِحَقٍّ أَوْ يُذَكِّرَ بِعَظِيمٍ». -------------------------------------------------------------------- (1) كتاب الزهد للإمام أحمد ص432. (2) زهد ابن المبارك ص243. (3) تاريخ بغداد 6/8. (4) كتاب الزهد للإمام أحمد ص163. (5) كتاب الزهد للإمام أحمد ص167. (6) تاريخ بغداد 7/104. (7) تاريخ بغداد 5/370. وإلى لقاء قادم إن شاء الله
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |