إدارة الصف المدرسي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         العبادة ليست حكرا على أشكال محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الاحتفال بأعياد النصارى حرام شرعًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سماتُ عبد الله بن عبّاس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الحركـة كنز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          عوامل تربوية مؤثرة في البيوت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مراتب الفقهاء والمتفقهين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الاستهانة بشأن المعازف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          عليكم بالصِّدْق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الابتهاج بالحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ربيع العمر في ميزان الشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-12-2021, 08:37 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,611
الدولة : Egypt
افتراضي إدارة الصف المدرسي

إدارة الصف المدرسي
د. أحمد حسن محمد علي






أشكال إدارة الصف المدرسي:




أ- الشكل الفوضوي:
تكثر فيه الفوضى ويقل فيه النظام نظراً لضعف المعلم الذي يفقد سيطرته تدريجياً على الطلاب، فيتحدث ولا يصل صوته لأحد، وفي هذا النمط يفعل الطلاب ما يشاءون من حركة ولعب وطعام وشراب داخل الصف، وينتج عنه فقدان الطلاب لمنظومة القيم التربوية المسئولة عن تعديل سلوك الطلاب.

ب- الشكل التسلطي (الديكتاتوري):
الفاعل الوحيد في عملية التعلم داخل الصف هو المعلم، ويشيع في ثقافتنا مقولة تعكس مضمون هذا النمط هي: "تسمع صوت الإبرة إذا وقعت"، مما يوحي بالشدة والحزم، بينما ينحصر دور الطالب في التلقي السلبي، وأهم نتائجه ضياع شخصية الطالب واتسامها بالسلبية.

ج- الشكل العاطفي:
يقل الحزم في هذا النمط وتضعف شخصية المعلم أمام رغبات الطلاب التي تكون باعثاً لمعظم تصرفات المعلم، وفيه يقود الطلاب المعلم نحو أفكارهم بدلاً من أن يقودهم هو نحو خطته في الدرس، وأهم سلبيات هذا النمط قلة استفادة الطلاب من المعلم في كافة مناحي العملية التعليمية.


د- الشكل الديمقراطي:
أفضل أنماط إدارة الصف، حيث يتبادل المعلم الأدوار مع الطلاب في كل جوانب الدرس، مثل بناء الأهداف والأنشطة والوسائل، والمشاركة في السؤال والجواب... إلخ. فالمعلم يقوم بدور الميسر للعملية التعليمية لا الملقن، ويتفاعل فيه الطلاب بأقصى طاقاتهم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.92 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.14%)]