معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 536 - عددالزوار : 23620 )           »          تناول الثوم ورائحة الفم الكريهة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ما هي أعراض سرطان البنكرياس؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، أسئلة متعددة نجيب عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          5 طرق للوقاية من سرطان الجلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طرق علاج جدري الماء الدوائية والمنزلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          فحص مخزون المبيض، معلومات مهمة لكلا الزوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          ما هي أسباب العقم عند النساء؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ما هي أسباب التعب والإرهاق عند النساء؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-12-2020, 09:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,655
الدولة : Egypt
افتراضي معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ"

معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم

بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ"

(في ضوء كلام العرب)


د. أورنك زيب الأعظمي[1]
جاءت كلمة "الأمّ" عدة مرات تارة مفردًا وأخرى جمعًا ولكن كلها تتلخص في ثلاثة معانٍ: الوالدة، والمركز، والملجأ. قال الله تعالى:﴿ وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى * إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى ﴾ [طه: 37-38].﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ﴾ [القصص: 59].﴿ فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ ﴾ [القارعة: 6 - 11].لنقرأ شواهد هذه المعاني. قال حسّان بن ثابت الأنصاري:
فيهم صبيٌّ له أمٌّ لها نسبٌ *** في ذروةٍ من ذرى الأحساب أيّاد[2]
وقال حسّان أيضًا:
إذا شُتِمُوا بأمّهم تولّوا *** سراعًا ما يُبِيْنُ لهم كلامُ[3]
وقال آخر يرثي أخاه:
أخٌ وأبٌ برٌّ وأمٌّ شفيقة
تفرَّق في الأبرار ما هو جامعُه

سلوتُ به عن كلِّ من كان قبله
وأذهلني عن كلِّ من هو تابعه[4]

وجمعها أمّهات والمخفّف منها: أمّات كما قال الشاعر:
إذا الأمّهات قبحنَ الوجوه *** فرجتَ الظلامَ بأمّاتكا[5]
وفرّقوا بينهما فالكلمة الأولى لمن يعقل بينما الأخرى لمن لا يعقل وكذا ذكروا بالعكس.[6]ومن الأمّ الحقيقية استعيرت الكلمة للأم المعنوية أي الأرض التي هي مولد الناس ومماتهم. قال أمية بن أبي الصلت:
والأرضُ معقلُنا وكانت أمَّنا *** فيها مقابرُنا وفيها نولَد[7]
وبما أنّ الأمّ تجمع أولادها أو يأوون إليها فقد سمّوا الثريا أمّ النجوم لأنها مأوى النجوم العديدة فقال تأبط شرًا:
يرى الوحشةَ الأنس الأنيسَ، ويهتدي *** بحيث اهتدتْ أمّ النجوم الشوابك[8]
كما سمّوا رئيس القوم بالأمّ فقال الشنفري:
وأمّ عيالٍ، قد شهدتُ، تقوتُهم *** إذا أطعمتهم أوتحت وأقلّت [9]
وأما الأمّ بمعنى الوسط والمركز فقال أمية بن أبي الصلت:
نؤمُّ بها ابنَ ذي يزنٍ وتفريْ *** بطونَ خفافها أمُّ الطريق[10]
أمّ الطريق: أعظمها.وقال عروة بن أذينة:
أهدى لها مُخطئ الرشاد كما *** يُهدي لأمِّ الطريق مُخرِمُها[11]
أمّ الطريق: سواء السبيل، والمخرم: أفواه الفجاج.وقال الطرماح:
إذاما انتحتْ أمُّ الطريقِ ترسّمتْ *** رسيمَ الحصى من مَلكِها المُتَوَضِّح[12]
أمّ وملك: وسط. والطريق هنا جاء مؤنثًا.وقال العجاج:
به ندوكُ الشانئ المَداوكا
نضربُهم إذ أخذوا السكائكا

بمُرهَفاتٍ مُطِلتْ سبائكا
يفضضنَ أمَّ الهام والترائكا[13]

وأمّ الهام: سواء الرأس[14]، والشانئ: العدو وجاء هنا جمعًا.وكما قال العجاج:
كأنّ في ألوانهم صُفارا *** وأمّهاتِ هامهم دُوارا[15]
وقال الفرزدق:
أناخوا بأيدي طاعةٍ وسيوفُهم*** على أمّهاتِ الهام شربًا شآميا[16]
وقال الحيقطان في أمّ القرى وغارة أبرهة عليها:
غزاكم أبو يكسومَ في أمِّ داركم *** وأنتم كفيض الرمل أو هو أكثر[17]
وحتى سمّوا المرء هو الأمّ لأنه هو مركز شخصيته فقال أوس بن حجر:
ففاءوا ولو أسطو على أمِّ بعضهم *** أصاخَ فلم يُنصِتْ ولم يتكلّم[18]
وأما "هوتْ أمّه" فهذا تعبير عربي شائع للدعاء على الميّت فإذا سقط أحدٌ أي مات فكأن أمّه ثكلته.[19] قالت الشاعرة الجاهلية أمّ الصريح الكندية:
هَوَتْ أمُّهم ما ذابهم يومَ صُرِّعُوا *** بجَيشانَ من أسبابِ مجدٍ تصرّما[20]
وقال محمد بن كعب الغنوي:
هوتْ أمُّه ما يبعث الصبحَ غاديا
وماذا يؤدّي الليلُ حين يؤوب

هوتْ أمُّه ماذا تضمّن قبرُه
من المجد والمعروف حين يؤوب[21]

وكذا الأمّ هو القدر والنصيب فقال أبو ذويب الهذلي:
فقال له وقد أوحتْ إليه *** ألا لله أمُّك ما تعيف[22]
و"أوحتْ إليه": أخبرته.وقال عوف بن الأبرص الجاهلي:
فلم يهُلْه ولكن خاض[23] غمرتَه
يشفي الغليلَ بعذبٍ غير مِدَّان

ويلُ امِّ قومٍ رأينا أمسِ سادتَهم
في حادثاتٍ ألمَّتْ خيرَ جيران[24]

وقال أبو النجم العِجلي:
ويل امِّ دورِ عزّةٍ ومجد
دورِ ثقيفٍ بسَواءِ نجد
أهلِ الحصونِ والخيول الجرد[25]
وقال أوس بن حجر:
فعَضَّ بإبهامِ اليمين ندامةً *** ولَهَّفَ سرًّا أمَّه وهو لاهف[26]
وقال كعب بن زهير:
يعضّ بإبهام اليدين تندّمًا *** ولهَّف سرًّا أمَّه وهو نادم[27]
وقال الشمّاخ بن ضرار الشيباني:
فلهَّفَ أمَّه لما تولّتْ *** وعضَّ على أناملَ خائباتِ[28]
وقال حميد بن ثور الهلالي عن امرأة قبيحة:
فلما تجلّى الليلُ عنها وأبصرتْ
وفي سُدَفِ الليل الشُخُوصُ الأباعدُ

يُقال لها جِدّي هويتِ وبادريْ
غِناءَ الحمام أنْ تميعَ المَزائدُ[29]

"غناء الحمام" أي قبل غناء الحمام. فـ"فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" أي ضلّ نصيبه.وأمّا فعل "هوى يهوي" فيعني الميل والسقوط معًا ولكنه يعني هنا السقوط كما قالت الخنساء:
كأنّ جمانًا هوَى مرسلًا *** دموعَهما أو هما أسرع[30]
وقال الحكم الخضري:
فلما ساتقت طارت، وقد تلع الضحى
بشِربٍ قرتْه في زهيدٍ مُحَبَّب

فكرّتْ فأمّتْ حيث جاءت كأنها
دلاةٌ هَوَتْ من كفِّ ساقٍ ومُكرِب[31]

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 98.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 96.59 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.75%)]