|
|||||||
| ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" (في ضوء كلام العرب) د. أورنك زيب الأعظمي[1] جاءت كلمة "الأمّ" عدة مرات تارة مفردًا وأخرى جمعًا ولكن كلها تتلخص في ثلاثة معانٍ: الوالدة، والمركز، والملجأ. قال الله تعالى:﴿ وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى * إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى ﴾ [طه: 37-38].﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ﴾ [القصص: 59].﴿ فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ ﴾ [القارعة: 6 - 11].لنقرأ شواهد هذه المعاني. قال حسّان بن ثابت الأنصاري:فيهم صبيٌّ له أمٌّ لها نسبٌ *** في ذروةٍ من ذرى الأحساب أيّاد[2] وقال حسّان أيضًا:إذا شُتِمُوا بأمّهم تولّوا *** سراعًا ما يُبِيْنُ لهم كلامُ[3] وقال آخر يرثي أخاه:أخٌ وأبٌ برٌّ وأمٌّ شفيقة ![]() تفرَّق في الأبرار ما هو جامعُه ![]() سلوتُ به عن كلِّ من كان قبله ![]() وأذهلني عن كلِّ من هو تابعه[4] ![]() وجمعها أمّهات والمخفّف منها: أمّات كما قال الشاعر: إذا الأمّهات قبحنَ الوجوه *** فرجتَ الظلامَ بأمّاتكا[5] وفرّقوا بينهما فالكلمة الأولى لمن يعقل بينما الأخرى لمن لا يعقل وكذا ذكروا بالعكس.[6]ومن الأمّ الحقيقية استعيرت الكلمة للأم المعنوية أي الأرض التي هي مولد الناس ومماتهم. قال أمية بن أبي الصلت:والأرضُ معقلُنا وكانت أمَّنا *** فيها مقابرُنا وفيها نولَد[7] وبما أنّ الأمّ تجمع أولادها أو يأوون إليها فقد سمّوا الثريا أمّ النجوم لأنها مأوى النجوم العديدة فقال تأبط شرًا:يرى الوحشةَ الأنس الأنيسَ، ويهتدي *** بحيث اهتدتْ أمّ النجوم الشوابك[8] كما سمّوا رئيس القوم بالأمّ فقال الشنفري:وأمّ عيالٍ، قد شهدتُ، تقوتُهم *** إذا أطعمتهم أوتحت وأقلّت [9] وأما الأمّ بمعنى الوسط والمركز فقال أمية بن أبي الصلت:نؤمُّ بها ابنَ ذي يزنٍ وتفريْ *** بطونَ خفافها أمُّ الطريق[10] أمّ الطريق: أعظمها.وقال عروة بن أذينة:أهدى لها مُخطئ الرشاد كما *** يُهدي لأمِّ الطريق مُخرِمُها[11] أمّ الطريق: سواء السبيل، والمخرم: أفواه الفجاج.وقال الطرماح:إذاما انتحتْ أمُّ الطريقِ ترسّمتْ *** رسيمَ الحصى من مَلكِها المُتَوَضِّح[12] أمّ وملك: وسط. والطريق هنا جاء مؤنثًا.وقال العجاج:به ندوكُ الشانئ المَداوكا ![]() نضربُهم إذ أخذوا السكائكا ![]() بمُرهَفاتٍ مُطِلتْ سبائكا ![]() يفضضنَ أمَّ الهام والترائكا[13] ![]() وأمّ الهام: سواء الرأس[14]، والشانئ: العدو وجاء هنا جمعًا.وكما قال العجاج: كأنّ في ألوانهم صُفارا *** وأمّهاتِ هامهم دُوارا[15] وقال الفرزدق:أناخوا بأيدي طاعةٍ وسيوفُهم*** على أمّهاتِ الهام شربًا شآميا[16] وقال الحيقطان في أمّ القرى وغارة أبرهة عليها:غزاكم أبو يكسومَ في أمِّ داركم *** وأنتم كفيض الرمل أو هو أكثر[17] وحتى سمّوا المرء هو الأمّ لأنه هو مركز شخصيته فقال أوس بن حجر:ففاءوا ولو أسطو على أمِّ بعضهم *** أصاخَ فلم يُنصِتْ ولم يتكلّم[18] وأما "هوتْ أمّه" فهذا تعبير عربي شائع للدعاء على الميّت فإذا سقط أحدٌ أي مات فكأن أمّه ثكلته.[19] قالت الشاعرة الجاهلية أمّ الصريح الكندية:هَوَتْ أمُّهم ما ذابهم يومَ صُرِّعُوا *** بجَيشانَ من أسبابِ مجدٍ تصرّما[20] وقال محمد بن كعب الغنوي:هوتْ أمُّه ما يبعث الصبحَ غاديا ![]() وماذا يؤدّي الليلُ حين يؤوب ![]() هوتْ أمُّه ماذا تضمّن قبرُه ![]() من المجد والمعروف حين يؤوب[21] ![]() وكذا الأمّ هو القدر والنصيب فقال أبو ذويب الهذلي: فقال له وقد أوحتْ إليه *** ألا لله أمُّك ما تعيف[22] و"أوحتْ إليه": أخبرته.وقال عوف بن الأبرص الجاهلي:فلم يهُلْه ولكن خاض[23] غمرتَه ![]() يشفي الغليلَ بعذبٍ غير مِدَّان ![]() ويلُ امِّ قومٍ رأينا أمسِ سادتَهم ![]() في حادثاتٍ ألمَّتْ خيرَ جيران[24] ![]() وقال أبو النجم العِجلي: ويل امِّ دورِ عزّةٍ ومجد وقال أوس بن حجر:دورِ ثقيفٍ بسَواءِ نجد أهلِ الحصونِ والخيول الجرد[25] فعَضَّ بإبهامِ اليمين ندامةً *** ولَهَّفَ سرًّا أمَّه وهو لاهف[26] وقال كعب بن زهير:يعضّ بإبهام اليدين تندّمًا *** ولهَّف سرًّا أمَّه وهو نادم[27] وقال الشمّاخ بن ضرار الشيباني:فلهَّفَ أمَّه لما تولّتْ *** وعضَّ على أناملَ خائباتِ[28] وقال حميد بن ثور الهلالي عن امرأة قبيحة:فلما تجلّى الليلُ عنها وأبصرتْ ![]() وفي سُدَفِ الليل الشُخُوصُ الأباعدُ ![]() يُقال لها جِدّي هويتِ وبادريْ ![]() غِناءَ الحمام أنْ تميعَ المَزائدُ[29] ![]() "غناء الحمام" أي قبل غناء الحمام. فـ"فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" أي ضلّ نصيبه.وأمّا فعل "هوى يهوي" فيعني الميل والسقوط معًا ولكنه يعني هنا السقوط كما قالت الخنساء: كأنّ جمانًا هوَى مرسلًا *** دموعَهما أو هما أسرع[30] وقال الحكم الخضري:فلما ساتقت طارت، وقد تلع الضحى ![]() بشِربٍ قرتْه في زهيدٍ مُحَبَّب ![]() فكرّتْ فأمّتْ حيث جاءت كأنها ![]() دلاةٌ هَوَتْ من كفِّ ساقٍ ومُكرِب[31] ![]() يتبع
__________________
|
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |