الفرق بين العام والسنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5366 )           »          حدث في الثامن من ذي القعدة 669 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيف نحصن شبابنا من الآراء الشاذة؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          خلاف العلماء في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 9613 )           »          الفرع الأول: أحكام اجتناب النجاسات، وحملها والاتصال بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          من قام من نومه فوجد بللًا في ثوبه هل يجب عليه الغسل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الحديث الرابع والعشرون: حقيقة التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تفسير سورة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التفسير الذي مستنده النص الصريح في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-12-2020, 06:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,670
الدولة : Egypt
افتراضي الفرق بين العام والسنة

الفرق بين العام والسنة
فضيلة الشيخ:
فؤاد بن يوسف أبو سعيد حفظه الله تعالى


[أَن الْعَام أَيَّام، وَالسّنة جمع شهور، أَلا ترى أَنه لما كَانَ يُقَال: (أَيَّام الزنج) قيل: (عَام الزنج!) وَلما لم يقل: (شهور الزنج) لم يقل: (سنة الزنج!).
وَيجوز أَن يُقَال: الْعَام يُفِيد كَونه وقتا لشَيْء، وَالسّنة لا تفيد ذَلِك.
وَلِهَذَا يُقَال: (عَام الْفِيل) وَلَا يُقَال: (سنة الفيل)، وَيُقَال فِي التَّارِيخ: (سنة مائَة، وَسنة خمسين) وَلَا يُقَال: (عَام مائَة، وعام خمسين)، إِذا لَيْسَ وقتا لشَيْء مِمَّا ذكر من هَذَا الْعدَد، وَمَعَ هَذَا فَإِن الْعَام هُوَ السّنة، وَالسّنة هِيَ الْعَام، وَإِن اقْتضى كل وَاحِد مِنْهُمَا مَا لَا يَقْتَضِيهِ الآخر، مِمَّا ذَكرْنَاهُ، كَمَا أَن الْكلَّ هُوَ الْجمع، وَالْجمع هُوَ الْكل، وَإِن كَانَ الْكل إحاطة بالأبعاض، وَالْجمع إحاطة بالأجزاء.
الفرق بين العام والسنة:
قال ابن الجواليقي: ولا يفرق عوامُّ الناس بين السنة والعام ويجعلونهما بمعنى.
ويقولون لمن سافر في وقت من السنة أيَّ وقت كان إلى مثله: (عام)، وهو غلط، والصواب ما أخبرت به عن أحمد بن يحيى أنه قال: (السنة من أول يوم عددته إلى مثله، والعام لا يكون إلا شتاء وصيفا).
وفي التهذيب أيضا: العام: حَوْلٌ يأتي على شَتوة وصَيفة.
وعلى هذا فالعام أخص من السنة.
وليس كلُّ سنة عاما.
فإذا عددت من يومٍ إلى مثلِه فهو سنة.
وقد يكون فيه نصف الصيف، ونصف الشتاء.
والعام لا يكون إلا صيفا أو شتاء متوالين. انتهى.
أقول: وتظهر فائدة ذلك في اليمين والنذر؛ فإذا حلف أو نذر أن يصوم عاما لا يدخل بعضه في بعض، إنما هو الشتاء والصيف، بخلاف ما لو حلف ونذر سنة]. معجم الفروق اللغوية =الفروق اللغوية بترتيب وزيادة (ص: 347- 349)=


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.34 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]