المزي لا المزني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 140 - عددالزوار : 16164 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5104 - عددالزوار : 2361351 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4691 - عددالزوار : 1658861 )           »          رسالة لمن ينادي بإزالة الواسطة بين الناس والقرآن والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حول إصلاح التعليم الشرعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 77 - عددالزوار : 23520 )           »          احترام الرأي المخالف عند الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني.. راوٍ ماجنٌ وليس بمؤرخ مدقق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 333 )           »          خطر فتنة التكفير على الشباب وواجب البيان في زمن الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الاستقالة الصامتة في ميدان الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-02-2020, 05:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,580
الدولة : Egypt
افتراضي المزي لا المزني

المزي لا المزني


د. عبدالحكيم الأنيس





من حفاظ الحديث الكبار الحافظ المِزّي: يوسف بن عبدالرحمن القضاعي الكلبي، وقد عاش في القرنين السابع والثامن (654-742هـ)، وهو علم معروف.

والمزي: نسبة إلى المزة (كانت من ضواحي دمشق)[1].

ومن الأنساب المشهورة أيضاً: المُزَني، وممن يُعرف بهذه النسبة الإمام الفقيه إسماعيل بن يحيى تلميذ الإمام الشافعي، وقد عاش في القرنين الثاني والثالث (175-264هـ).

والمزني: نسبة إلى مزينة (من مضر)[2].
ولقرب رسم الحروف حصلَ تحريفٌ، فانقلب (المزي) الى (المزني) بزيادة نونٍ لا ينبغي أن تُزاد.

وقد وقع هذا في عدة كتب منها:
1- فيض القدير بشرح الجامع الصغير للمناوي (ت:1031هـ):
ففي (1/101): "ما رواه المزني في "التهذيب" أنَّ الحجاج سأل عكرمة...".

والصواب: المزي، انظر: تهذيب الكمال (20/276).

وفي (2/200): "حتى قال المزني في ترجمته: لا يعرف له كنية".
يَقصد كعب بن عاصم. انظر: تهذيب الكمال (24/177).

وفي الكلام على حديث: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" (4/268): "قال المزني: روي من طرق تبلغ رتبة الحسن".

وفي (5/260): "قال الهيثمي (أي في مجمع الزوائد 5/401): فيه يزيد بن أبي زياد مولى ابن عباس (كذا والصواب: عياش) ذكره المزني في الرواية (كذا والصواب: ذكره المزي في الرواة) عن أبي رافع"[3].
◘ ◘ ◘ ◘ ◘


2- فتح المغيث بحكم اللحن في الحديث لأبي عبد الله محمد الإفراني الصغير (ت بعد: 1154هـ):
جاء فيه ص 59 من طبعة دار الكتب العلمية: "قال الذهبي:...وكان المزني يسرع ويبين، وربما تمتمَ يسيراً".
وجاء على الصواب: (المزي) في طبعة الدكتور أحمد عبدالكريم نجيب ضمن مجلة (قطر الندى)، العدد السابع، ص196.
◘ ◘ ◘ ◘ ◘


3- تطبيق حكم الطريقة العلية على الأحكام الشرعية النبوية لأبي الهدى الصيادي (ت:1327هـ):
جاء فيه ص271 بعد ذكر حديثٍ: "ذكره الحافظُ جمال الدين المزني في التهذيب".

وجاء على الصواب ص274، ولكن لُقِّبَ هنا كمال الدين! وهو جمال الدين كما سبق.

◘ ◘ ◘ ◘ ◘


4-الكنى والألقاب لعباس القمي (ت: 1359هـ):
جاء فيه في ترجمة الشيخ تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي (2/308): "قرأ على المزني".
◘ ◘ ◘ ◘ ◘


والصواب في هذا كله: (المزي).


المصادر:
1- الأعلام للزركلي، دار العلم للملايين، بيروت، ط 11(1995م).

2- تطبيق حكم الطريقة العلية على الأحكام الشرعية النبوية للصيادي، ضمن مجموعة كتبٍ له طبعت بعنوان: أشرف الوسائل في تحقيق أدق المسائل، تحقيق: عبد الحكيم بن سليم عبدالباسط. ط1(1389هـ) دون ذكر المكان، وهو دمشق.

3- تهذيب الكمال للمزي، تحقيق: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة.

4- فتح المغيث بحكم اللحن في الحديث لأبي عبد الله محمد الإفراني الصغير، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (1424-2003م).

5- فيض القدير بشرح الجامع الصغير للمناوي، مصورة دار الفكر، بيروت.

6- الكنى والألقاب لعباس القمي، تقديم محمد هادي الأميني، مكتبة الصدر، طهران ط 5 (1359).

7- مجمع الزوائد للهيثمي، ضمن المكتبة الشاملة.

8- المغيث بحكم اللحن في الحديث (هكذا من غير: فتح) للإفراني، تحقيق: أحمد عبدالكريم نجيب، نشر في مجلة (قطر الندى) الصادرة عن مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، العدد السابع، السنة الثانية، رمضان، (1431هـ).


[1] ترجمته في الأعلام (8/236).




[2] ترجمته في الأعلام (1/329).



[3] وهناك موضعان في "فيض القدير" فيهما حاجةٌ إلى مزيد بحث، ففي (1/41): "وقد جزم بضعف جنادة المذكور جمعٌ منهم المزني وغيره"، وفي (1/152): "ووحشي هذا قال فيه المزني والذهبي: فيه لين".

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.03 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.62%)]