صور من هلكى الرياء والسمعة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129819 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369993 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-10-2019, 02:18 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,797
الدولة : Egypt
افتراضي صور من هلكى الرياء والسمعة

صور من هلكى الرياء والسمعة
عبد الرحمن بن صالح السديس




الحمد لله، وصلى الله على عبده ورسوله محمد وآله وسلم.
أما بعد:
فقال الربيع سمعت الشافعي:..-في ذكر هؤلاء القوم الذين يبكون عند القراءة - فقال: قرأ رجل، وإنسان حاضر: (فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب)، فجعل الرجل يبكي !.
فقيل له: يا بغيض هذا موضع البكاء؟! [حلية الأولياء" 9/138].
جنس هذا المشهد يتكرر كثيرا، بصور مختلفة، منها:
أنك تجد من يروج لنفسه بكتابة ترجمة حافلة له، فيها من المبالغة، والتدليس وربما الكذب شيء كثير، ومن يعرفه يقف منبهرا أهذا فلان ؟!
ورأيت من كتب لنفسه ترجمة في منتدى باسم مستعار وبالغ فيها بالثناء على نفسه، ومع الأيام نسي وطلب من المشرفين تعديل هذا الاسم وكتابة اسمه الحقيقي، ونسي ذاك الموضوع اللطيف الذي أصبح تحفة للناظرين !.
ومن يكتب ورقة فيها معلومات عنه، ثم يقرأها المقدم، فإذا انتهى قال بكل برود: أستغفر الله، أنا لا استحق هذا الثناء والإشادة !.
وتجد من يشتري من الشهادات الرخيصة القيمة العلمية، الغالية الثمن، ثم يصدر ويذيل كل كلمة له بذاك الحرف (د)، ليرفع من خسيسته، ويضفي له مكانة عند العامة، وهو ليس ببعيد عنهم إلا في شهادة الزور التي اشتراها.
ومن يكرر ويعيد: قلت، وكتب، وبينت، وشرحت، وقرأت، بل ربما جعلها بضمير الجمع قلنا وبينا.. يقول هذا بمناسبة وبلا مناسبة !.
وتجد من يصور نفسه وهو يصلي وهو يعتصر بكاء باردا، ونشيجا كاذبا، ويبث المقطع، ليرى الناس الرجل الخاشع الصالح!، وكأنه يضحك على صبيان، ولا يستشعر أنه بين يدي الديان.
وتجد من يقول عن أحد أعلام العلماء الذين تلاميذهم بعشرات الآلاف كالعلامة ابن باز وابن عثيمين، ونحوهم من الكبار، تجده يقول: كنت عند شيخنا، فجاء رجل إلى شيخنا، وكان شيخنا،...، وهذه من اختيارات شيخنا، فسألنا شيخنا.. إلخ شيخنا!، مع أنه ليس له طول صحبة معه، ولا مزيد اختصاص به، ولا معنى لمثل هذا إلا رفع نفسه بإضافته إليه.
ويفتضح هذا عند طلاب العلم وأهله عندما يحضر مجالسهم ويتكلم في العلم، أو يكتب في موطن لا يتسنى له فيه الاختلاس من علم الشيخ "جوجل"، لذا تجد هذا الصنف متجانفا عن مجالسهم، ومنتدياتهم، راغبا في صحبة من يروج عندهم.
وفي صيد الخاطر:
وليعلم المرائي أن الذي يقصده يفوته، وهو التفات القلوب إليه؛ فإنه متى لم يخلص = حرم محبة القلوب، ولم يلتفت إليه، والمخلِص محبوب.
فلو علم المرائي أن قلوب الذين يرائيهم بيد من يعصيه؛ لما فعل. ا. هـ.
وأعلى منه ما في الصحيحين: عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: "إذا أحب الله العبد نادى جبريل: إن الله يحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض ".
صحيح أن هذا قد يروج على بعض البسطاء، لكن يبقى ممقوتا عند الله وعند من هو خير منهم وأجل.
فوصيتي لنفسي وإخواني لنراقب أنفسنا، ولا نغتر بمدح الناس ولا كلامهم، فلولا ستر الله علينا ما جلس أحد عند أحد، وقد أحسن أبو العتاهية:
أحسن الله بنا أن *** الخطايا لا تفوح
فإذا المستور منا *** بين ثوبيه فضوح
ولنلزم الهدي النبوي بترك المدح في الوجه؛
ففي مسلم: "أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نحثي في وجوه المداحين التراب"،
وفي الصحيحين: عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: أثنى رجل على رجل عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ((ويلك قطعت عنق صاحبك، قطعت عنق صاحبك)) مرارا، ثم قال: ((من كان منكم مادحا أخاه لا محالة، فليقل أحسب فلانا، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدا أحسبه كذا وكذا، إن كان يعلم ذلك منه)).
ولنكتفي بالدعاء لمن أحسن، فهو خير وأنفع.
والله أعلم.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.01 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.29 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]