تعريف أصول الفقه من متن الورقات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128372 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4766 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-08-2019, 10:12 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي تعريف أصول الفقه من متن الورقات

تعريف أصول الفقه من متن الورقات
د. شريف فوزي سلطان





هذه ورقات (1) تشتمل على معرفة فصول من أصول الفقه (2).


1) ورقات: جمع قلة، بخلاف أوراق، جمع الكثرة، والقصد أن هذا متن مختصر.
2) تصريح من المصنف - الإمام الجويني رحمه الله - بأن هذا المتن لم يشتمل على سائر مباحث أصول الفقه؛ وإنما اشتمل على بعضها مختصرة.
وذلك (1) مؤلف (2) من جُزأين مفردين (3): أحدهما الأصول، والآخر الفقه (4).


1) إشارة إلى علم أصول الفقه.
2) مكوَّن.
3) أي: ليسا مركبين؛ وذلك لأن الإفراد له إطلاقان:
• الأول: ما يقابل التركيب، وهو المقصود هنا.
• الثاني: ما يُقابل التثنية والجمع.
4) العلماء حين يُعرِّفُونَ أصول الفقه، يُعرِّفُونه باعتبارين:
الأول: باعتباره مركبًا إضافيًّا مكونًا من كلمتين: أصول، وفقه.
الثاني: باعتباره لقبًا على هذا العلم؛ أصول الفقه.
وسيبدأ المصنف بتعريف أصول الفقه بالاعتبار الأول، مُفَرعًا على ذلك بعض التعريفات.
فالأصل ما يُبنى عليه غيره (1)، والفرع ما يُبنى على غيره (2).


1) كما تقول: الأساس أصل البناء، وهذا أصل حسِّي، وهناك أصل معنوي؛ كقولك: الأب أصل أبنائه.
2) فائدة ذكر الفرع هنا أمران:
الأول: توضيح معنى الأصل.
الثاني: بيان شرف علم أصول الفقه.
فالفقهُ: هو العلم الشريف، فرع عن أصول الفقه.
فائدة:
الأصل اصطلاحًا له إطلاقات منها:
أ‌- الدليل، فتقول: أصل وجوب الصلاة قوله تعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ﴾ [البقرة: 43].
ب‌- الراجح، فتقول: الأصل في الكلام الحقيقة، لا المجاز.
ت‌- القاعدة الثابتة، فتقول: إباحة أكل الميتة للمضطر على خلاف الأصل.
ث‌- المقيس عليه: وهذا سنعرفه في باب القياس؛ حيث إن أحد أركان القياس، الأصل (المقيس عليه).
بعد أن عَرَّف المصنف رحمه الله الأصل، وهو الجزء الأول من المفردين، سيُعرِّف الفقه، وهو الجزء الثاني من المفردين.
والفقه (1): معرفة الأحكام (2) الشرعية (3) التي طريقها الاجتهاد (4).


الفقه لغة: الفهم، وقيل الفهم الدقيق.
1) أما تعريفه اصطلاحًا: فهو كما ذكره المصنف رحمه الله.
2) أي: التهيُّؤ لمعرفة الأحكام، بأن تكون لديه الملَكة التي يقتدر بها على تحصيل المعرفة إن لم يكن حاصلًا لها بالفعل.
3) والأحكام: جمع حكم، والحكم اصطلاحًا: خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع.

4) وأخرج بالشرعية غيرها؛ كالأحكام اللُّغوية، أو العقلية، أو الحسابية، ونحوها.
5) أخرج بهذا القيد الأحكام الشرعية القطعية التي لا يكون طريقها الاجتهاد؛ كوجوب الصلوات الخمس، وحُرْمة الزِّنا، وإفراد الله تعالى بالعبادة، ووجوده سبحانه وتعالى.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.01 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.87%)]