|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من أنواع الحكم التكليفي المكروه وهو لغةً: المبغَض واصطلاحاً: ما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله. فمن شرب جالساً له الثواب من الله تعالى, وإن شرب قائماً فلا يعاقب. 🍁مسمياته : المكروه وخلاف الأولى 🍁ومثاله : الأخذ بالشمال والإعطاء بالشمال ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك 🍁أقسام الكراهة : ذهب جمهور الفقهاء إلى أن المكروه قسم واحد، أما الحنفية فقسّموه إلى قسمين: 🍂الأول : مكروه تحريماً: وهو ما نهى عنه الشرع نهيًا جازماً بدليل ظني . كأخبار الآحاد والقياس. 👈فالفرق بين كراهة التحريم والحرام، مع أن كلا يقتضي الاثم: أن كراهة التحريم ما ثبتت بدليل يحتمل التأويل، والحرام ما ثبت بدليل قطعي لا يحتمل التأويل، من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس. 🍂الثاني: مكروه تنزيهاً: وهو ما طلب الشارع الكف عنه طلبًا غير جازم . وهو المقابل للمندوب، مثل: نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن أن يُشَبِّك الشخص بين أصابعه في المسجد. ومثال ذلك أيضا الشرب قائما، فقد ثبت النهى عنه في حديث مسلم عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما، وثبت عنه في الصحيحين من حديث ابن عباس أنه شرب من زمزم قائما. 👈إذا تطلق الكراهة التنزيهية على ما ثبت النهي عنه، ولكن ثبت ما يصرفه عن التحريم. ومن الورع أن يترك الإنسان المكروه، فإذا عرف الإنسان المكروه, يجب عليه أن يجتنبه؛ لأن من توسع في المباح وقع في المكروه لا محالة، ومن توسع في المكروه وقع في الحرام لا محالة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (فاتقوا الشبهات).
__________________
دعوتك يا إله الكون والآلام تتّقدُ ببابك قد أنخت خطاي لستُ لغيره أفِدُ شكوت وماشكى قلبي لغير الله ما يجدُ إذا كثرت همومي قلت ربي واحد أحدُ اللهم فرج همنا وفك كربنا ويسر أمرنا وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا وأحفظ لى كل أحبتى أم سهى |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |