من علم أصول الفقه المكروه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ما هي أسباب نقص الهيموجلوبين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية علاج التهاب العصب السابع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          التسمم الدوائي عند الأطفال، معلومات مهمة للوالدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ما علاقة الزنجبيل وضغط الدم المرتفع أو المنخفض؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 531 - عددالزوار : 23213 )           »          كيف نستعد لشهر رمضان من خلال شهر رجب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 226 )           »          العملُ علاجٌ للأسقام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          رحل... فلان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          (الترجيب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          حاور قبل أن تجادل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20-10-2015, 11:10 PM
أخت الغرباء أخت الغرباء غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
مكان الإقامة: الغربة حتى أصل للجنة إن شاء الله
الجنس :
المشاركات: 261
افتراضي من علم أصول الفقه المكروه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من أنواع الحكم التكليفي المكروه
وهو لغةً: المبغَض
واصطلاحاً: ما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله.
فمن شرب جالساً له الثواب من الله تعالى, وإن شرب قائماً فلا يعاقب.
🍁مسمياته : المكروه وخلاف الأولى
🍁ومثاله : الأخذ بالشمال والإعطاء بالشمال ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك

🍁أقسام الكراهة :
ذهب جمهور الفقهاء إلى أن المكروه قسم واحد، أما الحنفية فقسّموه إلى قسمين:
🍂الأول : مكروه تحريماً: وهو ما نهى عنه الشرع نهيًا جازماً بدليل ظني .
كأخبار الآحاد والقياس.
👈فالفرق بين كراهة التحريم والحرام، مع أن كلا يقتضي الاثم:
أن كراهة التحريم ما ثبتت بدليل يحتمل التأويل، والحرام ما ثبت بدليل قطعي لا يحتمل التأويل، من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس.
🍂الثاني: مكروه تنزيهاً: وهو ما طلب الشارع الكف عنه طلبًا غير جازم .
وهو المقابل للمندوب، مثل: نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن أن يُشَبِّك الشخص بين أصابعه في المسجد.
ومثال ذلك أيضا الشرب قائما، فقد ثبت النهى عنه في حديث مسلم عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما،
وثبت عنه في الصحيحين من حديث ابن عباس أنه شرب من زمزم قائما.
👈إذا تطلق الكراهة التنزيهية على ما ثبت النهي عنه، ولكن ثبت ما يصرفه عن التحريم.
ومن الورع أن يترك الإنسان المكروه، فإذا عرف الإنسان المكروه, يجب عليه أن يجتنبه؛ لأن من توسع في المباح وقع في المكروه لا محالة، ومن توسع في المكروه وقع في الحرام لا محالة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (فاتقوا الشبهات).
__________________
دعوتك يا إله الكون والآلام تتّقدُ
ببابك قد أنخت خطاي لستُ لغيره أفِدُ
شكوت وماشكى قلبي لغير الله ما يجدُ
إذا كثرت همومي قلت ربي واحد أحدُ

اللهم فرج همنا وفك كربنا ويسر أمرنا وأجعل لنا من كل ضيق مخرجا
وأحفظ لى كل أحبتى
أم سهى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.03 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]