تدريس القصة سماعا يجني على الجانب الأدبي في تعليمها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 497 - عددالزوار : 22206 )           »          9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          5 حاجات إياكِ تحطيها على سطح الحمّام عشان يفضل دايما منظم ونضيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-10-2013, 11:54 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي تدريس القصة سماعا يجني على الجانب الأدبي في تعليمها

(1)
إن مهارات اللغة العربية – وأي لغة عموما- تخرج باللسان واليد.
كيف؟
يتصل باللسان مهارات التحدث والقراءة والاستماع ويتصل باليد الكتابة، وبذا تكمل المهارات اللغوية التي تجلي معلومات العلوم اللغوية المختلفة التي يدرسها التلاميذ والطلاب، وتكون معيارا صحيحا للحكم على المستوى الفعلي لهم في اللغة التي يتعلمونها.
وكيف تُعلم اللغة؟
تُعلَّم في مقرر يشتمل على محتوى بأهداف وتقويم، والمحتوى له مضمون هو الموضوع بمعلوماته المراد إيصالها؛ لبناء التفكير وتكوين مهارت الاتصال والتفاعل المجتمعي واكتساب المهارات الحياتية. وله قالب أو شكل أدبي يحمل هذا المضمون أو الموضوع ذا المعلومات. والغالب على تدريس اللغة الاهتمام بالمضمون وعدم الاهتمام بالشكل أو القالب التعبيري أي الناحية الأدبية، وهذا هو الغالب على التقويم بصوره المتعددة أيضا سواء أكان اختبارا نهائيا أم نصفيا أو تكليفا منزليا.
فهل يصح هذا؟ وهل يتلاءم هذا مع تقرير القصص في المراحل التعليمية المختلفة؟
لا، ليس هذا صحيحا، ولا يتلاءم مع تقرير القصص في المراحل التعليمية المختلفة.
لماذا؟
تقرر القصص لإكمال كتاب القراءة.
كيف؟
إن كتاب القراءة يحتوي موضوعات يغلب على قالبها التعبيري المقال، وقد تحتوي مسرحية قصيرة في سنوات معينة، وقد تحوي قصة قصيرة. لكن القصة الطويلة لا يكون كتاب القراءة ملائما لها؛ لذا تنفرد بكتاب ملحق بفرع القراءة هو القصة.
وهذا يفرض على معلم اللغة العربية الاهتمام بالقالب اهتمامه بالمضمون.
كيف؟
في أول حصة يكون الموضوع هو تعريف فن القصة وشرح أركانه، وكيف يصوغ التلميذ قصة. ثم ينبه الطلاب إلى أن القصة المقررة عليهم هذا العام تطبيق عملي سيرون من خلاله نموذجا عمليا لما درسوه في هذه الحصة، ثم يكون تكليفهم المنزلي لهذه الحصة قراءة الفصل الأول وتحليل بند الشخصية على وفق ما درسوه.
ثم تأتي الحصص بعد ذلك لتكشف في أثناء قراءة المضمون خصائص السرد ووظيفته، وطرق الحوار ومهامه، ووسائل البدء والتطوير الحدثي، وطرق بناء الحبكة الأدبية، وسمات البناء الفني، ودروب الوصف والكشف، و... إلخ.
يكون ذلك واجبا بيانه ومتابعته والتدريب عليه ومراعاته في التعيينات المنزلية كما يحدث مع المضمون.
(2)
السابق يجب إن كانت القصة مطبوعة وحاضرة بين أيدي التلاميذ، فماذا لو لم تكن موجودة بين أيديهم كما حدث هذا العام الذي ألغت الوزارة في بدئه القصص ثم أعادتها بعد شهر من بدء الدراسة؟
إن كان الأمر كذلك فسوف يختفي الجانب الأدبي في حصة القصة، وسيقتصر الأمر على المضمون بتلخيصه ووضع أسئلة عليه ورصد إجاباتها حتى يتمكن التلاميذ من الإلمام بالمحتوى، وسيخسرون بذلك الهدف الحقيقي لتدريس القصة وهو التدريب على الإبداع.



رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.99 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.18%)]