الدرس الرابع عشر من دروس فقه العبادات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4518 - عددالزوار : 1311638 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4943 - عددالزوار : 2042164 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 132940 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-11-2011, 09:26 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
047 الدرس الرابع عشر من دروس فقه العبادات

باب الغُـسْل

معنى الغُسل:
إستعمال الماء في جميع البدن - الجسم - على وجه مخصوص - بطريقة معينة - .

موجبات الغـُسل:
الأشياء التي توجب على الإنسان الغُسل 8 وهي:
1- خروج المني.
في هذه القضية تكثر الأسئلة ، ويصاب كثير من الناس بالشكك و الوسوسة بشأنها .
وعلى قولة الدكتورة : هذا الكلام قلة أدب بس نحن بما إننا نتكلم عن أمور نتفقه بها في ديننا فكان لزاما التحدث ببعض التوسع ، وسألخص كلامي في 3 نقاط .
1- المني عند النساء قليل ، ولكنه في الرجال كثير .
المشكلة عند النساء أنها لا تعرف الفرق لأجل الإفرازات فيجب العلم بأن لعاب الفم ، ومخاط الأنف ، و دمع العين ، وإفرازات المهبل ، كلها موجودة من أجل ترطيب الفتحات وتنقيتها والحفاظ عليها وهي طاهرة لا توجب غُسْل ولا وضوء إذا أصابت الثياب.

2- يخرج من الإنسان ذكرا وأنثى 3 أنواع من السوائل / مني ، مذي ، ودي .

المني يوجب الغسل ، والمذي و الودي يوجب الوضوء فقط .

فلو كان الإنسان متوضئا وخرج منه المذي أو الودي وجب عليه إعادة الوضوء ، ولو خرج منه المني وجب عليه الإغتسال.

3- الفرق بين المني و المذي و الودي:
المني: ماء أبيض ثخين ، يكثر عند الرجال ، خروجه موجب للغُسْل .
المذي: سائل رقيق شفاف لزج ، خروجه يوجب الوضوء و غسل المنطقة .
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كنت رجلا مذاءً ، فاستحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مِنِّي ، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله ، فقال : يغسل ذكره ويتوضأ .
وللبخاري : اغسل ذكرك وتوضأ .
ولمسلم : توضأ وانضح فرجك أي إغسله .

وفي رواية قال علي رضي الله عنه : كنت رجلا مَذّاء ، فجعلت اغتسل حتى تشقق ظهري ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم - أو ذُكر له - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تفعل ، إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك وتوضأ وضوءك للصلاة ، فإذا فضخت الماء فاغتسل . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

الودي: بعد البول يخرج سائل أبيض نجس ، يكثر عند الرجال ، خروجه يوجب الوضوء .

كثرة الشيء عند الرجال لا يمنع من وجوده عند النساء ، والحكم واحد للطرفين دون خلاف .

للإستزادة أنصح بقراءة هذا الرابط: http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/021.htm

2- الجماع.

3- إسلام الكافر صغيرا أو كبيرا .

4- الميت غير الشهيد .
لأن الشهيد لا يغسل ولا يكفن ، فهو يبعث يوم القيامة بجرحه ينزف ، اللون لون الدم ، والريح ريح المسك.

وهذا الشرف خاص للشهداء ، أسأل الله أن يجعلنا منهم ومن نحب ومن يحبنا يارب العالمين.

5- الحيض والنفاس.
سيأتي التفصيل في هذا الأمر بإذن الله .

6- الولادة بلا دم.
فالمقصود هو إغتسال المرأة بمجرد خروج الولد ، فلو صاحب خروجه دم بقيت إلى إنقطاعه وإغتسلت ، ولو لم يصاحبه دم فتغتسل بعد الولادة .

يقال بأن فاطمة الزهراء - رضي الله عنها - كانت تلد بلا دم .

ونحن في المحاضرة ذكرت إحدى الطالبات بأن جدتها تلد بلا دم .

كانت هذه المرة الأولى التي أعرف فيها هذه المعلومة ، وإسلامنا العظيم قد وضع لها حكما من قبل 1432 سنة ، فالحمدلله أننا مسلمين.

7- مُغَسّل الميت.
من السنة لمن يغسل ميتا مسلما أو كافرا أن يغتسل ، لأنه لا يأمن أن يصيبه شيء من النجاسات الخارجة .

8- من أفاق من جنون أو إغماء.
لأن النبي صلى الله عليه وسلم إغتسل من الإغماء .

صفة الغسل:
الغسل نوعان : مجزئ و مسنون.
من فعل المجزئ فقد أجزأه ، يعني كفاه ولا شيء عليه .
المسنون هو غسل الحبيب عليه الصلاة والسلام ، من فعله فقد أصاب السنة .

المجزئ: هو أن ينوي ويسمي ويعمم جميع بدنه بالماء مع المضمضة والإستنشاق.

المسنون:
1- ينوي
2- يسمي
3- يغسل يديه ثلاثا كما في الوضوء
4- يغسل المنطقة التي فيها الأذى
5- يتوضأ وضوءا كاملا
6- يبدأ بغسل رأسه فيحثوا عليه الماء ثلاث مرات ويروي أصول الشعر.
7- يغسل بدنه ويبدأ بالشق الأيمن فيدلكه جيدا ليتيقن وصول الماء له ، ثم يغسل شقه الأيسر ، ثم يفيض الماء على سائر بدنه .
8- يغسل قدمه ثانية في مكان آخر .

دليل ذلك حديث عائشة قالت : كان رسول الله إذا إغتسل من الجنابة غسل يديه ثلاثا وتوضأ وضوؤه للصلاة ثم يخلل شعره بيديه حتى إذا ظن أنه قد روى بشرته أفاض الماء عليه ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده.


بهذا نكون قد إنتهينا من الدرس الرابع عشر ، وإنتهينا من باب الغُـسْل .

لأي سؤال أنا جاهزة
حياكم الله .

__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 110.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 109.12 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.55%)]