|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله إخوتي واخواتي إن الامر من الاهميه بمكان ، بل يكاد ان يكون هو الامر الوحيد الذي يجب ان نهم به ونحذره ونخشاه ، فقد كان كبار الصحابه والتابعين رضوان الله عليهم يحذرونه ويخشون الوقوع فيه ، وقد حذرنا منه إله العالمين ورسوله صلي الله عليه وسلم هل عرفتوه ؟ إنه --------الرياء ---------- في بحثي في المنتدي وجدت ان بعض إلإخوه قد سبقوني في الكتابه عن هذا الموضوع ولاكني رأيت انه يجب الكتابه في الموضوع بتفصيل اكثر وذلك لأهميه الامر . إخي لمن تعمل ؟ أ لله ، ام الي الناس ، ام إلي نفسك ؟ لا تغتر اخي بكثره عملك الصالح الم تسمع قوله تعالي : ((وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)) الفرقان[32] فاحذر اخي وابحث في دواخلك بصدق ابحث عن دوافعك الحقيقيه للعمل والقول فإن خلصت نيتك لله جل وعلا فاحذر من العجب فإن للنفس حظ من العمل ايضآ . والان ساتكلم عن الرياء بشيئ من التفصيل [ تعريفه ، بعض ما ورد فيه من الكتاب والسنه ، اقسامه واحكامه ، اقوال بعض السلف فيه ، كيفيه النجاه منه] اولا : ماهو الرياء ؟ ---------------------- هو فعل الطاعات او إجتناب المعاصي بدافع الحصول علي الثناء والمدح من الناس . ثانيا: بعض ما ورد في التحذير منه في الكتاب والسنه : -------------------------- قال تعالي : {{ فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحآ ولا يشرك بعباده ربه احدا}} الكهف[110] عن محمود بن لبيد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : {{إن اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر ،قالوا : وماالشرك الاصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء يقول الله عز وجل لهم يوم القيامه إذا جزي الناس باعمالهم : إذهبوا الي الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء}} رواه احمد - وصححه الالباني -صحيح الجامع حيث رقم [5551] عن بن عباس ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : {{من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به {{ البخاري حديث رقم [9941] ومسلم حديث رقم [6892] قال الخطابي في شرح هذا الحديث : {{من عمل عملا علي غير إخلاص إنما يريد ان يراه الناس ويسمعوه جزي علي ذلك بأن يشهره ويفضحه فيبدو عليه ماكان يبطنه ويسره}} [الكبائر] اقوال بعض السلف فيه ---------------------------- قال علي رضي الله عنه : [للمرائي ثلاث علامات : الكسل إذا كان وحده ، وينشط إذا كان في الناس ، ويذيد في العمل إذا اثني عليه وينقص إذا ذم به] [الكبائر] قال الحسن البصري عن : [ما خافه إلا مؤمن وما امنه إلا منافق] قال إبن المبارك : [لو صح لعبد في عمره كله نفس في غير رياء ولا شرك لكان بركه من بركات الله عليه ] قال الفضيل بن عياض : [من استوحش من الوحده واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء] وقال مطرف : [لأن ابيت نائما واصبح نادما احب إلي من ان ابيت قائما و اصبح معجبا] --------يتبع---------- |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الرياء |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |