|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() القارئ المنافق يا له من عنوان أليم ! قال صلى اللهعليه وسلم " أكثر منافقي أمتي قراؤها " ورواية " أكثر منافقيهذه الأمة قراؤها " رواه أحمد والبيهقي والطبرانيوقال الأرناؤوطصحيحوهذا إسناد حسن وقال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 386 : ورد من حديث عبد الله بن عمرو و عقبة بن عامر ،و عبد الله بن عباس ،و عصمة بنمالك . بعض الشروح : - قال البيقهيشارحا :القراء : حفظة القرآن ومن يجيدون قراءته ! - وفي فيض القديرج2 : [ .. أي الذين يتأولونه على غير وجهه ويضعونه في غير مواضعه أو يحفظون القرآن تقيةللتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون خلافه ، فكان المنافقون في عصر النبي صلى الله عليهوسلم بهذه الصفة ،ذكره ابن الأثير .. وقال الزمخشري : أراد بالنفاقالرياءلأن كلا منهما إرادة ما في الظاهر ..] اهـ - وقال صاحبمعاني الأخيار في مقارنة بين حال المنافق والقارئ المرائي : [ .. والله أعلم هذانفاق العمل لا نفاق الاعتقاد، وذلك أن المنافقهو الذي أظهر شيئا وأضمر خلافه ، أظهر الإيمان بالله لله ، وأضمر عصمة ماله ودمه ، والمرائي بعمله الدار الآخرة ، وأضمر ثناء الناس وعرض الدنيا ، والقارئأظهر أنه يريد الله بعمله ووجهه لا غير ، وأضمر حظ نفسه وهوالثواب ، ويرى نفسه أهلا لذلك ، وينظر لعمله بعين الإجلال ، فلأن كان باطنه خلافظاهره صار منافقاإذ المنافق بإيمانه قصد حظ نفسه ، والقارئ بعمله قصد حظ نفسه فاستويا في القصد، ومخالفة الباطن والظاهر،فاستويا في الإثم لاستوائهما في القصدوالصفة، فالمنافق راءى الإمام والسلطان وعوام المسلمين ، والمرائي راءىالزهاد والعباد ، وأرباب الدين ، والقارئراءى الله عز وجلفصال بعمله ، وأعجب بنفسه ، وتمنى على ربه . - وقال شارح كتاب الاستذكار لابن عبد البر : [ .. أن القرآن قد يقرؤه منلا دين له ولا خير فيه ولا يجاوز لسانهوقد مضى هذا المعنى عندقول بن مسعود { وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤهتحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده} وذكرنا هناك قول رسول الله صلى الله عليهو سلمأكثر منافقي أمتي قراؤهاوحسبك بما ترى من تضييع حدودالقرآن وكثرة تلاوته في زماننا هذا بالأمصار وغيرها مع فسق أهلها والله أسألهالعصمة والتوفيق والرحمة فذلك منه لا شريك له..] ا هـ *** المصدر: صيدالفوائدوبغض النظر عن الاختلاف حول إن كان نفاق اعتقاد أو عمل وما إلى ذلك فالحديث مخيف .. مخيف جدا .. حتى بأخفمعانيه! فيا قارئ القرآناحذر احذر احذر ولا تغفل عن قلبك طرفة عين .. سَلِّم أمرك للهوتذكر أنه أخفى من دبيب النمل .. فعليك بما وُّصِيَ بِه صِدِّيق هذه الأمة : " اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلمه وأستغفركلما لا أعلم" وحين تصبح وحينتمسي " يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفةعين " *** فأخلِص تـُخْلص ( وتـكون من الـمُخلَصين المتـخلصين مـِناحـتناك إبـليـس ) واصدُقْ تُصدق( فإن النبي لما رأى مصرع عبد الله بنجحش قال : صدق الله فصدقه الله ) أتُراك تتخذ القرآن حبل نجاتك .. أم يكون بـِههلاكُكْ أحملته مسارعا نحو الجِنان .. أم كالحمار يحمل أسفارا ! أعلم أنها وقفةمؤلمة وقاسية .. ولكن .. هي الحقيقة ولا بد من المواجهة وأعدكمبالأمل في وقفتي التالية بإذنالله وخلاصـة العِلاج : بالقرآن عالج نفسك وطهر قلبك .. تَدَبّروستجد فيه دوائك ! طهر الله قلبكونوره بنوره . ( وأقـم من الإخلاص قصرا شامخا ؛*؛ يدني على عينيك كلبعيد كم قـارئ في الناس يحمدذكره ؛*؛ ويكون عند الله غير حميد .... يا قـارئ القرآن لاتركن إلى ؛*؛ مدح العباد ومنطقالتمجيد( شعر , عبد الرحمن العشماوي
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |