منازل الجنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1059 - عددالزوار : 125609 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2007, 04:28 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي منازل الجنة

منازل الجنة
الأولى : التوحيد ، وهو إفراد الله بالقصد ونفي الند ، وتحقيق معنى العبد ، وقبول شرعه بلا رد.

الثانية : العلم النافع ، فهو يطرد الشبهات ، ويحرق الشهوات ، وبه تدرك الغايات ، وتنال الأمنيات وتنفي به الهموم المدلهمات .

الثالثة : التوبة ، وهي الندم على ما مضى من الآثام ، وطلب الإقالة من الملك العلام ، وترقيع ثوب العمر بالإتمام والبكاء على ما زلت به الأقدام .

الرابعة : الإحسان للناس ، وهو بذل المعروف للعباد ، وكف الأذى عنهم والفساد ، وإدخال السرور عليهم والإسعاد،وسلامة الصدر عليهم من الأحقاد .

الخامسة : الشجاعة ، وهي قوة القلب أمام العواصف ، وثباته في أشد المواقف ، وسكونه عند المخاوف ، وأمنه ولو في حال المتالف .

السادسة : سلامة القلب ، وهي سلامته من الأمراض ، ونقاؤه من الشكوك والاعتراض ورسوخه في التقوى مع الارتياض ، حتى يرتع من الوحي في رياض .

السابعة : نسيان الماضي ، وهو تجاهل ما مر من المحن ، واطراح ما سبق من الفتن لأن هذا شيء طواه الزمن ، وذكره يميت الفطن ، ويجدد الحزن ، ويثير الشجن .

الثامنة : اطراح كلام الأعداء ، وهو الإعراض عن كل كلام ساقط،والرمي به في عرض الحائط، ورده بجأش رابط ، واعتباره سفه من غالط .

التاسعة : عدم الاشتغال بالغد ، لأن الغد غائب في الظلام ، فصرف الذهن إليه إرهاق للنفس بما لا يجدي من الكرام .

العاشرة : القناعة ... وهي الرضا بالكفاف ، ولو بخبز جاف ، وماء صاف ، وادخار الزهد والعفاف ، إذا ادخر الكنوز الأجلاف.

الحادية عشرة : حسن الخلق ، وهو كلام رقيق ، وقلب شفيق ، ووجه طليق ، وفعل رشيق ، والانتهاء عما لا يليق .

الثانية عشرة : الإيمان بالقدر ، وهو العلم بأن كل شيء في كتاب ، والتسليم بالمصاب ، واحتساب الثواب ، وعدم الاعتراض على مسبب الأسباب.

الثالثة عشرة : الرضا ، وهو سكون القلب إلى المدبر ، والثقة بحسن تقدير المقدر ، والاطمئنان إلى حسن اختياره وهو المقدم والمؤخر .

الرابعة عشرة : التوكل ، وهو الركون إلى القهار ، وانتظار يسره وقت الإعسار ، وفرجه زمن الأخطار ، وأنه الغالب على أمره لأنه الملك الجبار .

الخامسة عشرة : الزهد ، وهو الإعراض عن الحقير ، والعلم بأن العمر قصير،ورؤية قنطار الذهب كالقطمير ، ليتقن الفناء القليل والكثير ، والصغير والكبير .

السادسة عشرة : قصر الأمل ، وهو الحد من الأماني ، والعلم بأن كل حي فاني ، وأن الموت داني ، فيوجب ذلك ترك التواني ، وتوبة الجاني .

السابعة عشرة : اجتناب الفراغ، وهو إشغال النفس بالعمل ، ومجانبة صحبة كل همل ، وعدم الوقوع في طول الأمل ،فإن عمرك ما حصل ، وكأن قد حل الأجل .



من كتاب " هكذا حدثنا الزمان " للشيخ عائض بن عبد الله القرني
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.59 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.90 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.69%)]