صياغة فعل الأمر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127813 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4795 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-03-2023, 09:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,734
الدولة : Egypt
افتراضي صياغة فعل الأمر

صياغة فعل الأمر
عبد الشكور معلم عبد فارح

لصياغة فعل الأمر ننظر إلى ماضيه، فيكون على نوعين: أَفْعَلَ، وغير أَفْعَلَ.

أولًا: أَفْعَلَ:
وقياس أمره (أَفْعِلْ) نحو: أَكْرَمَ أَكْرِمْ، أَعْطَى، أَعْطِ.

ثانيًا: غير أَفْعَلَ:
ويُنظر إلى مضارعه فيكون إمَّا:
أ/ متحرِّك ما بعدَ حرف المضارعة، ويُؤتى بالأمر منه على وزن مضارعه المجزوم المحذوف منه حرف المضارعة؛ نحو: دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ لم يُدَحْرِجْ دَحْرِجْ، قامَ يَقُومُ لم يَقُمْ قُمْ [1]

ب/ ساكن ما بعدَ حرف المضارعة:
ويؤتى بالأمر منه أيضًا على وزن مضارعه المجزوم المحذوف منه حرف المضارعة، مع الإتيان بهمزة وصل؛ لأنه لا يبدأ بساكن، نحو: سَمِعَ يَسْمَعُ لم يَسْمَعْ اِسْمَعْ.

حركة همزة الوصل في ساكن الثاني:
ولتحديد حركة همزة الوصل ننظر إلى حركة ما قبل آخر المضارع:
أ/ فإن كانت:
1- كسرة أصليَّة؛ نحو: يَضْرِبُ.
2- أو فتحة؛ نحو: يَفْتَحُ.
3- أو ضمة عارضة؛ نحو: يَرْمُوْنَ[2] .
4- أو كسرة عارضة؛ نحو: تَغْزِيْنَ[3] كُسرت همزة الوصل في هذه الحالات الأربع؛ فتقول: يَضْرِبُ اِضْرِبْ، يَفْتَحُ اِفْتَحْ، يَرْمُوْنَ اِرْمُوْا، تَغْزِيْنَ اِغْزِي.

ب/ وإن كانت حركة ما قبل آخر المضارع ضمة أصلية، وجب في الأمر ضمُّ همزة الوصل؛ نحو: يَقْعُدُ اُقْعُدْ.

شواذُ فعل الأمر:
وشذَّت من القاعدة السابقة ثلاثة أفعال هي: خُذْ، مُرْ، كُلْ، كان القياس فيها: أُؤْخُذْ، أُؤْمُرْ، أُؤْكُلْ؛ لأنَّها من غير (أَفْعَلَ)، وثاني مضارعها ساكنٌ، وما قبل الآخر مضمومٌ ضمة أصليَّة "يَأْخُذُ يَأْكُلُ يَأْمُرُ"، فكان القياس أن يُؤتى في أوَّلها بهمزة وصل مضمومة، لكنَّهم اكتفَوا بحذف أوَّل المضارع وثانيه تخفيفًا لكثرة الاستعمال.

وربَّما تأتي على القياس، وذلك كثيرٌ في "مُرْ" مع واو العطف؛ نحو: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ﴾ [طه: 132]، ونادرٌ في (خُذْ وكُلْ).

كما شذ أمر "سَأَلَ" بحذف الهمزة من أوَّله ووسطه إذا ابتدئ به: سَلْ، والقياس اِسْأَلْ.

تدريب:
كَوِّنْ فعلَ أمر من الأفعال التالية، وغَيِّر ما يلزم مع التشكيل وبيان السبب:
أَقفَلَ، أَمْلَى، خَافَ، زَلزَلَ، سارَ، قالَ، عَلِمَ، حَرَّكَ،كَتَبَ، دَعَا، مَشَى، تَعَلَّمَ، اِسْتَغفَرَ، اِمْتَنَعَ.

(المصدر: كتاب الصرف الميسر)

[1] أصله: "لم يَقُوْمْ"، فالتقي ساكنان فحذفت الواو؛ لأن الساكنين إن كان أحدهما صحيحًا والآخر معتلًّا، حُذف المعتل، فصار: لم يَقُمْ، ومثله الأمر, قُوْمْ - قُمْ.
[2] أصله: يَرْمِيُوْنَ بكسر ما قبل الآخر، فاستُثقلت الضمة على الياء، فنُقلت إلى الميم قبلها، فالتقى ساكنان، فحُذفت الياء، فصار يَرْمُوْنَ، والأمر منه ارْمِيُوا, فحدث فيه مثل المضارع، فصار اِرْمُوا.
[3] أصله: تَغْزُوِيْنَ، فاستُثقلت الكسرة على الواو فنقلت إلى الزاي قبلها، فالتقى ساكنان، فحذفت الواو، ولم تحذف الياء؛ لأنها فاعلٌ, فصار تَغْزِيْنَ، والأمر منه: اُغْزُوِي، فحدث فيه مثل المضارع فصار اِغْزِي.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 16-03-2023 الساعة 03:25 PM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.83 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]