علوم القرآن الكريم وارتباطها بالعلوم الأخرى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066722 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339491 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335626 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156410 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92432 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14116 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53325 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46977 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15447 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-07-2022, 04:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي علوم القرآن الكريم وارتباطها بالعلوم الأخرى

علوم القرآن الكريم وارتباطها بالعلوم الأخرى (1)

(علم القراءات القرآنية)










كتبه/ ياسر محمد محمود أبو عمار

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

أولًا: تعريف هذا العلم:

اختلفت تعريفات أهل هذا الفن لهذا العلم، فمِن هذه التعريفات:

?- تعريف أبي حيان الأندلسي فقد عرَّفه بأنه: "علم يبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن".

?- تعريف بدر الدين الزركشي، قال: "القرآن هو الوحي المنزَّل على محمدٍ، والإعجاز، والقراءات هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتابة الحروف أو كيفياتها من تخفيف وتثقيل، وغيرها".

?- تعريف ابن الجزري، قال: "علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها بعزو الناقلة".

?- تعريف عبد الفتاح القاضي، قال: "علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية، وطريق أدائها اتفاقًا واختلافًا مع عزو كل وجه إلى ناقله".

وبعد استعراض هذه التعريفات، نخلص من ذلك: أن هناك اختلافًا بين هذه التعريفات، فبعضها قد اقتصر على تعريف علم من علوم القرآن الكريم، ولم يشمل التعريف الكلام عن العلوم الأخرى المتعلقة بالقرآن الكريم.

وخلاصة هذه التعريفات وما قاربها: أن علم القراءات علم يشتمل على ما يأتي:

1- كيفية النطق بألفاظ القرآن.

2- كيفية كتابة ألفاظ القرآن.

3- مواضع اتفاق نقلة القرآن، ومواضع اختلافهم.

4- عزو كل كيفية من كيفيات أداء القرآن إلى ناقلها.

5- تمييز ما صح متواترًا أو آحادًا مما لم يصح، مما روي على أنه قرآن.

ويُلَاحظ على هذه التعريفات: أن بعضها عرَّف القراءات بنفس تعريف علمي: التجويد والرسم، مع أن الصواب هو: أن علم القراءات يشتمل على أكثر مباحث علمي: التجويد والرسم، فهو أعم منهما.

وكذلك يلاحظ عليها: الخلط بين القرآن بقراءاته وبين القراءات كعلم، ولأجل هذا قصرت بعض التعريفات القراءات على مواضع الاختلاف كتعريف الزركشي، بينما شملت التعريفات الأخرى مواضع الاتفاق ومواضع الاختلاف، ولعل هذا هو الصواب؛ لأنك عندما تقول: قراءة نافع، أو قراءة عاصم؛ لا تعني بها المواضع التي خالف فيها غيره فقط، وإنما تعني بها قراءته للقرآن كله ما وافق فيه وما خالف.

وكذلك يُلَاحظ على هذه التعريفات: أنها لم تميِّز بين التقسيمات الاصطلاحية لنقلة القرآن المتعارف عليها بين القراء، فمنهم مَن يسمَّى نقله قراءة، ومنهم مَن يسمى نقله رواية، ومنهم مَن يسمى نقله طريقًا، ومنهم من يسمى نقله وجهًا.

هذا، وقد أورد فضيلة الدكتور محمد بن عمر بازمول عددًا من تعاريف القراءات، وبعض الملاحظات التي مَرَّ ذكرها، ثم حاول هو أن يعرِّف القراءات تعريفًا يسلم مما لوحظ على تعريفات السابقين؛ فعرَّف علم القراءات بثلاثة تعريفات، فقال: "تعريف القراءات كعلمٍ مدوَّن هو: مجموع المسائل المتعلقة باختلاف الناقلين لكتاب الله تعالى في: الحذف والإثبات، والتحريك والإسكان، والفصل والوصل، وغير ذلك من هيئة النطق والإبدال من حيث السماع. أو: مجموع المسائل المتعلقة باختلاف الناقلين لكتاب الله مِن جهة اللغة والإعراب، والحذف والإثبات، والفصل والوصل، من حيث النقل. أو: مجموع المسائل المتعلقة بالنطق بالكلمات القرآنية، وطريق أدائها؛ اتفاقًا واختلافًا مع عزو كلِّ وجه لناقله".

قلتُ -وبالله التوفيق-: يُلَاحظ على التعريفين الأولين اقتصارهما على مواضع الاختلاف، وأن التعريف الأول لم يصن عن الإسهاب؛ فقد فَصَّل بعض أوجه الاختلاف ثم قال: "وغير ذلك"؛ فلم يكن لما فَصَّله داعٍ، وفي التعريف الثاني حصر أوجه الاختلاف في اللغة والإعراب، والحذف والإثبات، والفصل والوصل.

وفي رأيي: أن هذا التعريف غير جامع؛ لأن أوجه الاختلاف لا تنحصر فيما ذكره، فمنها المد والقصر؛ فإن قيل: المد والقصر داخل في اللغة والإعراب، فكذلك الحذف والإثبات، والفصل والوصل داخل في اللغة والإعراب. وأما التعريف الثالث فغير مانع مِن دخول علوم اللغة العربية: كالنحو والصرف في تعريف علم القراءات.

والتعريف المختار للقراءات من وجهة نظري -وأطرحه أمامكم للمناقشة طمعًا في الفوز بتوجيهكم وتعقباتكم عليه حتى نحاول الوصول إلى أسلم التعريفات- هو: "أنه علم يبحث في كيفية النطق بألفاظ القرآن وكتابتها، ومواضع اتفاق نقلتها ومواضع اختلافهم، مع عزو ذلك إلى ناقله وتمييز متواتره من آحاده وصحيحه؛ مما لم يصح مما روي على أنه قرآن". والله أعلم.


وللحديث بقية إن شاء الله.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 242.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 241.02 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (0.69%)]