نظرات في "تاج العروس" للزَّبيدي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 619 - عددالزوار : 424338 )           »          3 عصائر فريش تنفع في المدرسة.. بدل المعلبة والسكريات الزيادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          4 نصائح للأمهات المنفصلات لتخفيف ضغوط عودة المدارس.. احمي نفسك وأولادك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          5 ألوان طلاء تريند فى خريف 2025.. من الكلاسيكية لغير التقليدية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طريقة عمل كفتة البطاطس.. وصفة سريعة بطعم بيتى شهى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          6 حيل ذكية لتشجيع ابنك على الدراسة والمذاكرة.. فهم السبب أساسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          7 عيوب للتعليم المنزلى.. مهم تعرفها قبل ما تاخد قرارك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          وصفات طبيعية من الليمون لنمو الشعر.. خطواتها سهلة وبسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إزاى تشجعى طفلك على المذاكرة فى أول يوم دراسة؟.. 5 خطوات هتساعدك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          طريقة عمل البان كيك.. وجبة صباحية سهلة تناسب القهوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-01-2021, 05:25 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,749
الدولة : Egypt
افتراضي نظرات في "تاج العروس" للزَّبيدي

نظرات في "تاج العروس" للزَّبيدي (1)

فهد بن تركي العصيمي

عبارة التاج في مادة (ص ل ح):
والصَّالِحِيَّة: ة قُرْبَ الرُّهَى، من إِنشاءِ الملك الصَّالِح، والصَّالِحِيَّة: مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ، و: ة بها وبظاهِرِ دِمَشْق، و: ة، بمِصْر، نُسِبتَا إِلى الملك الصَّالح صلاحِ الدِّينِ يُوسف بن أَيُّوب والدِ المُلوك سُلطان مِصْرَ والشَّام[1].

التعقيب:
على كلام الزَّبيدي رحمه الله السَّابق عِدَّة ملحوظات، وهي كما يلي:
أولاً: قوله: الصَّالحية قرية قُرب الرُّهَى.
قلت: الرُّهَا بالمد (الرها)، وليست بالقصر كما ذَكَر.


ثانيًا: قوله: من إنشاء الملك الصَّالح.
قلت: ليسَت من إنشاء الملك الصالح، وإنما اختطَّها أبو عبدالرحمن عبدالملك بن صالح بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف الهـاشمي أحد أمراء الدَّولة العبَّاسية[2].

ثالثًا: قوله: الصَّالحية محلَّةٌ ببغداد.
قلت: لم يُبيِّن نسبتها؛ وهي تُنسب إلى صالح بن المنصور، المعروف بالمسكين[3].

رابعًا: قوله: الصَّالحية قرية بظاهر دمشق، نُسِبَت إلى الملك الصالح صلاح الدين يوسف بن أيوب.
قلت: نسبتها للملك الصالح صلاح الدين خطأ؛ وإنَّما سُميت بالصَّالحية بعد قدوم الإمام موفَّق الدين عبدالله بن أحمد بن قُدامة المقدسي، والشيخ أبو عمر محمد بن أحمد بن قُدامة المقدسي- عمَّا الإمام الحافظ أبو محمد عبدالغني بن عبدالواحد المقدسي- من بيت المقدِس سنة 551 هـ إلى مسجد أبي صالح خارج باب شرقي بدمشق أولاً، فسُمُّوا بالصالحيِّين نسبة إلى مسجد أبي صالح، ثمَّ انتقلوا بعد ذلك إلى سَفح جبلِ قاسيون وليس به عمارة؛ فعُرفَت محلَّة الصَّالحية بهم من ذلك الحين، فقيل لها: الصَّالحية، نسبة إليهم[4].

خامسًا: قوله: الصالحيَّة قرية بمصر، نُسِبَت إلى الملك الصالح صلاح الدين يوسف بن أيوب.
قلت: نسبتها للملك الصالح صلاح الدين يوسف بن أيوب خطأ؛ والصواب: أن نسبتها إلى الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل محمد بن الملك العادل محمد بن الملك الأفضل أبو الملوك أيوب بن شاذي، الذي أنشأها سنة 644 هـ، في أول الرمل الذي بين مصر والشام، وأنشأ بها قصورًا وجامعًا وسُوقًا؛ لتكون منزلة للعساكر عند ذهابهم إلى الشام وعودتهم منها، والصالحيَّة اليوم إحدى قرى مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، ويُطلق عليها (الصالحية الكبرى)؛ لتمييزها عن القرى الأخرى التي تحمل اسم الصالحية[5].


سادسًا: قوله: الملك الصالح صلاح الدين يوسف بن أيوب.
قلت: خلط الزبيدي رحمه الله عند ذكر الملك الصالح، فذكر أنه صلاح الدين يوسف بن أيوب، وليس كذلك؛ فصلاح الدين يُلَقَّبُ بالملك النَّاصر، والملك الصَّالح كما سبق هو: نجم الدين أيوب بن الملك الكامل محمد بن الملك العادل محمد بن الملك الأفضل أبو الملوك[6] أيوب بن شاذي.


[1] تاج العروس (6/ 550)، الطبعة الكويتية.
[2] معجم البلدان؛ لياقوت الحموي (3/ 389).
[3] تاريخ بغداد؛ للخطيب (1/ 413)، ومعجم البلدان؛ لياقوت الحموي (3/ 390).
[4] البداية والنهاية؛ لابن كثير (15/ 42، 43).
[5] المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار؛ للمقريزي (1/ 500)، والخطط التوفيقية الجديدة؛ لعلي باشا مبارك (13/ 20، 21)، والقاموس الجغرافي للبلاد المصرية؛ لمحمد رمزي (2/ 1/ 112، 113).
[6] أيوب هذا لُقِّبَ بأبي الملوك؛ لأنَّه رأى من أبنائه عدَّة ملوك، فهو والد كُلٍّ من: الملك الناصر صلاح الدين، والملك العادل محمد، والملك العزيز طغتكين، والملك المعظم توران شاه، ونور الدين شاهنشاه؛ ومن هؤلاء الأبناء كافَّة ملوك الدولة الأيوبية في مصر واليمن ودمشق وحلَب وحماه وحمص والجزيرة.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 78.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 76.79 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.13%)]