خواطر في فن التربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 591 - عددالزوار : 334005 )           »          اكتشف الأسباب الخفية وراء انتفاخ البطن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الكافيين: فوائده، أضراره، والكمية الآمنة للاستهلاك يوميًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التعايش مع اضطراب ثنائي القطب: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          7 أطعمة تقوي العظام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          نصائح بعد خرم الأذن: دليلك الشامل للتعافي بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ما هي فوائد التبرع بالدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          متى يكون فقدان الوزن خطير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          7أفكار لوجبات خفيفة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أضرار مشروبات الطاقة: حقائق صادمة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-12-2019, 04:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي خواطر في فن التربية

خواطر في فن التربية
محمد بن مشعل العتيبي



• تربية الشباب مهمة عظيمة، وهدف سام، وغاية جليلة، يجب أن يتصدى لها كل مستطيع.
• تربية الشباب هي خط الدفاع المهم ضد عملية تغريب الشباب وانحرافهم، وهي مصنع إعداد القادة والعلماء والمربين والمحتسبين.
• من مهمات التربية في واقعنا: أهلية المربي، وهذه الأهلية تشمل: الجانب العملي، والإيماني، والتخصصي إضافة إلى التفرغ التام.
• أهلية المربي حلقة مفقودة في بعض المحاضن التربوية؛ مما استلزم تصدير بعض من تنقصه الخبرة والأهلية، ولا تسل عن خطر ذلك!.
• برنامج الحلقة مالم يكن معد ومهيأ وواضح من بداية الموسم، وإلا فإن الحلقة ستمر بمراحل عصيبة من التشتت والاجتهاد والفتور!.
• برنامج الحلقة لا تصممه على حسب توجهاتك وأهدافك الشخصية، هو لطلابك وليس لك، فاحرص على التنوع والشمولية والتوازن ليجد كل طالب بغيته
• لكي ينجح برنامج الحلقة أنت بحاجة إلى تحديد أوقات من العام لقياس مستوى طلابك في بعض الجوانب وتحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب.
• إعداد قائمة من المواضيع في شتى الجوانب وأمام كل قائمة ما يناسبها من الكتب والأشرطة ومن المربين والمشايخ الذين في منطقتك يريحك.
• في برنامج الحلقة لا بد من وضع خطة بديلة تحسبا لأي طارئ يطرأ على البرنامج الأساسي.
• مع التركيز على برنامج الحلقة لا تنس التركيز على جانب المعايشة التربوية فالبرنامج جزء بسيط جدا من عملية التربية وليس كل شيء.
• المعايشة التربوية وتملس احتياجات طلابك النفسية والمادية لها أثر عظيم جدا عليهم، فاحرص عليها.
• المعايشة التربوية ليست بالضرورة كثرة اللقيا فهذه تجرنا لإضاعة الوقت، إنما تحصل بابتسامة ورسالة مثلا، إشعاره أنك معه بأي طريقة.
• من جوانب المعايشة التربوية: البساطة مع المتربي، وعدم إشعاره بالفوقية والأستاذية، فهذه منفرة له عن قبولك، وقبول ما تطرح.
• جانب القدوة جانب مهم جدا، فاتق الله أيها المعلم، واعلم أن طلابك يقتدون بكل في كل شيء حتى في حركاتك، فتنبه وكن قدوة حسنة.
• من الأخطاء في التعامل مع الطلاب: تمييز الموهوب علنا على من هم أقل منه، هذه سلبية تنمي الغرور في نفس الموهوب والحسد في نفس زملائه.
• من الأخطاء في التربية: التوسع في سياسة المنع والعقوبة والتأنيب، وهذه تزرع البغض والكره في نفس التلميذ مما يعني عدم قبول ما تطرح.
• من الأخطاء: تنبيه التلميذ على كل خطأ وكل سلبية، أحيانا التجاهل وتنمية الإيجابيات ستعالج الخطأ دون التنبيه عليه علنا.
• من الأخطاء أيضا: السرعة في تصدير طلابك للتوجيه، عملية التوجيه تتطلب قدر كبير من الأهلية فلا تستعجل عليهم.
• المشاركة في البرامج الميدانية كالمخيمات مثلا لا تكن على أساس توجهاتك ومهاراتك أنت، بل توجهات طلابك ومهاراتهم، فلا بد من مراعاة ذلك.
• سياسة: أنا أعرف وين مصلحتك، هذا البرنامج ما ينفع لك، دعها جانبا ولا تستعملها مع طلابك، مثال يمنع طالب من حضور درس علمي بتلك الحجة!.
• من الأخطاء الفادحة: الفصام النكد والخصومة المفتعلة بين التربية والتعليم، وبين المربي وطالب العلم.
• التربية عملية مساعدة للتعليم لا تنفصل عنه بأي حال من الأحوال، فينبغي التركيز أكثر على التعليم وحينما أقصد التعليم ليس شرطا التعليم الشرعي.
• التربية عملية تكاملية، ولهذا من المؤسف حقا أن تجد معلم الحلقة لا يعرف والد تلميذه أو إخوانه، ولا يعرف مدرسته!.
• من المؤسف حقا أن تجد معلم يحارب تلميذه؛ لأنه تفوق عليه في جانب معين، فتجده يقتل إبداعه ويحرمه مما تفوق فيه بحجج واهية.
• التلميذ يتابع كل شيء والعالم ووسائل التواصل مفتوحة على مصراعيها، وبعض المعلمين إلى الآن لا يعرف كيف يتعامل مع فيس بوك وتويتر!.
• من الأخطاء الفادحة: ربط الحلقة بشخص المعلم فلو غادرها مات طلابه، وانتهى تاريخ الحلقة، اربطهم بالمبدأ، والطريق وليس بك.
• من الأخطاء الفادحة: فوضوية المربي، فيجلس سنة في الحلقة، ثم يكتشف أن هناك مشروع أنفع له، فيترك الحلقة فجأة، ويضيع ما بناه خلال عام.
• موقف أتمنى ألا يتكرر: يأتي تلميذك يطلب حضور درس علمي فتصدمه بهذا الجواب المؤسف: برنامج الحلقة أنفع لك والدرس لا ينفع لك.
• خوارم المروءة باب واسع حرمنا من خلاله الطلاب من المتعة والسرور، فما لا يليق بك ليس بالضرورة ألا يليق بطلابك، والأمثلة كثيرة.
• من محكات الإنصاف عند المربي: تميز التلميذ في جانب معين أو توفر برنامج أنسب له في محضن آخر أو اشتهار عمل معين نجح فيه التلميذ.
• ليس من المناسب توحيد المادة الفردية التي يتلقاها المتربي: "كتاب أو شريط" فما يصلح لتلميذ لا يصلح لغيره، فالمواهب والأهداف تختلف.
• طلاع المربي الدائم والمتواصل على مستجدات ووسائل وطرق التربية مطلب مهم وملح في ظل التغير والتقلب الذي يعانيه الجيل.
• من أنفع طرق التربية: التربية بالأهداف، علق تلميذك بهدف سام يناسب أن يعيش من أجله، واجعله الحادي له في طريق تربيته.
• من الأفكار: مشروع التخرج التربوي، وهو مشروع تربوي ينفذه الطالب في آخر عام قبل تخرجه من الحلقة مثل: بحث ميداني عن ظاهرة إضاعة الوقت.
• التحري في اختيار القدوات المعاصرة التي تنشر سيرتها، ويثنى على مواقفها أمام طلابك ضرورة ملحة في ظل التغير المرعب في القدوات!.
• قد يجتهد التلميذ في أمر معين ويتضح نفعه، لكنه يؤخر برنامج الحلقة، في ظني أن تشجيع التلميذ هنا أولى من البرنامج إن كان يمكن تأجيله.
• خطأ: جمود المعلم على برنامج الحلقة بحجة فقه الأولويات، مثال: دورة خارجية لمدة 3أيام مهمة لطلابه، فيتركها ويجمد على برنامجه.
• توحيد طريقة التوجيه خصوصا على الأخطاء: تجلب الملل وتسبب النفور وتزهد الطالب في الحلقة والمعلم.
• المركزية في الحلقة، فالمعلم هو الذي يعد البرنامج وينفذه ويستقبل المستضافين ويجهز... أمر سلبي ما دمت تفعل كل شيء فكيف تكتشف المواهب؟
• لا تفتعل الحواجز والمقامات بينك وبين طلابك، فأنت لست مدير شركة، فقط علمهم فقه الأدب والاحترام، وسيعرفون كيف يتعاملون معك ومع غيرك.
• الكلمة المحفزة لتلميذك التي لا تلقي لها بالا قد تغير جيل كامل: البخاري ألف كتابه لما سمع كلمة من شيخه، فانتبه لكلماتك وحفز طلابك.
• وضد الكلمة المحفزة: الكلمة المحبطة، فكم قتلت آمال تلميذ وضاعت موهبته بسبب كلمة محبطة من معلمه!.
• من الأمور القاتلة في عملية التربية: ربط المبدأ بالشخص، الأشخاص يفنون والمبادئ لا تفنى.
• سؤال محرج: لماذا تغير الشيخ فلان؟ الشيخ فلان يقول المسألة حلال؟ هذه الأسئلة وغيرها تحتاج لتأصيل أمور منها فقه الدليل وسمات المنهج الحق وخطورة الرخص.
• قد يتابع التلميذ أهل البدع، وخطأ فادح أن تزجره وتحذره من المتابعة دون تفنيد الشبهة وبيان منهج السلف في تجنب المبتدع وخطر الشُبه.
• عبارة: "لا أدري" سلاح مهم يحفظ لك مصداقيته وهيبتك أمام طلابك ويزيدهم حبا لك، فلا تعدل عنها عندما تحتاجها.
• قد يطرح بعض طلابك أسئلة معينة، هذه الأسئلة هي فرصتك لتنمية موهبة البحث والتحري لديهم، لا تجب دعمهم يبحثون ويوافونك وحفزهم بجائزة.
• مؤلم أن ينقم الطالب-لاحقا- على معلمه؛ لأنه بنى فيه قيمة وتشدد في بنائها بينما هي لا تعدو أن تكون مجرد عادة، لا ينبغي التشديد فيها.
• الضابط الذي يفرق به المربي بين القيمة والقناعة الشخصية: الدليل الشرعي فكونك تقتنع بمباح معين أو تورع معين لا تلزم طلابك به وتشدد.
• قد تكون تعلمت أسلوب خاطئ، أو طريقة غير مناسبة من شيخك، انتبه لا تطبقها على طلابك، بل لا تمدحها أمامهم، هي خطأ، فلتطرحه مع الماضي.
• إنابة القدوات في بعض المهام تحتاج لتنبه وحذر وحكمة، فأمور قد تنشأ عن ذلك أنت في غنى عنها لو انتبهت، مثل: الغرور، الحسد، حب الرئاسة.
• أيها المربي قد يبرز تلميذك ويبلغ ذكره الآفاق، فاشكر الله على هذه النعمة وأخلص، الناس تذكر قادة التاريخ لكن لا تذكر من رباهم؟!




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.59 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.39%)]