حديث عظيم يحتاجه كل مسلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5036 - عددالزوار : 2189857 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4618 - عددالزوار : 1470351 )           »          ليس ترفا..! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 109 - عددالزوار : 64149 )           »          مختارات من تفسير " من روائع البيان في سور القرآن" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 207 - عددالزوار : 125099 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 229 - عددالزوار : 146947 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 110 - عددالزوار : 25292 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 69 - عددالزوار : 24539 )           »          (وَلَن تَرضى عَنكَ اليَهودُ وَلَا النَّصارى) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          من أعظم ما يُفسد العلاقة بين زوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 14-01-2011, 08:56 PM
الصورة الرمزية غفساوية
غفساوية غفساوية غير متصل
أستغفر الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بين الأبيض المتوسط والأطلسي
الجنس :
المشاركات: 11,032
59 59 حديث عظيم يحتاجه كل مسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حديث عظيم يحتاجه كل مسلم ( ينبغي فهمه و حفظه )



عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَدْعُو يَقُولُ :



( رَبِّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَيَّ وَانْصُرْنِي وَلا تَنْصُرْعَلَيَّ وَامْكُرْ لِي وَلا تَمْكُرْ عَلَيَّ وَاهْدِنِي
وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ رَهَّابًا
لَكَ مِطْوَاعًا لَكَ مُخْبِتًا إِلَيْكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي وَاغْسِلْ حَوْبَتِي
وَأَجِبْ دَعْوَتِي وَثَبِّتْ حُجَّتِي وَسَدِّدْ لِسَانِي وَاهْدِ قَلْبِي وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي ).




رواه الترمذي و قَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
وأخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم وابن أبي شيبة.



المعنى العام

( رب أعني ): أي أطلب منك الإعانة في شؤوني كلها من امور الدين والدنيا بتيسيرها وتسهيلها وصرف من يريد منعي منها .

( ولا تعن علي ) ‏: أي لا تغلب علي من يمنعني من طاعتك من شياطين الإنس والجن

( وانصرني ولا تنصر علي ) ‏أي أغلبني على كل ذي شر من الانس والجن ولا تغلبهم علي ، وانصرني على نفسي فإنها أعدى أعدائي ولا تنصر النفس الأمارة علي بأن أتبع الهوى وأترك الهدى ‏
( وامكر لي ولا تمكر علي ) ‏ في مقابلة الماكرين

(ولا تمكر علي ) أي: يا الله اجعل المكر لي ولا تجعله علي.


و ( اهدني ) أي دلني على الخيرات


" ويسر لي الهدى " أي وسهل اتباعا لهداية أو طرق الدلالة حتى لا أستثقل الطاعة



ولا أشتغل عن الطاعة
"وانصرني على من بغى علي " أي ظلمني وتعدى علي



"رب اجعلني لك شكاراً " أي كثير الشكر على النعماء والاَلاء

" لك ذكاراً " أي كثير الذكر


" لك رهاباً " أي كثير الخوف


" لك مِطواعاً " بكسر الميم أي كثير الطوع وهو الانقياد والطاعة


"لك مخبتاً" أي خاضعاً خاشعاً متواضعاً



" إليك أوّاهاً " أي متضرعاً وقيل الأواه البكاء


(منيباً ) أي راجعاً ؛ قيل التوبة رجوع من المعصية إلى الطاعة والإنابة من الغفلة إلى
الذكر والفكرة والأوبة من الغيبة إلى الحضور والمشاهدة قال الطِيبي:
وإنما اكتفى في قوله أوّاهاً منيباً بصلة واحدة لكون الإنابة لازمة للتأوه
ورديفاًله فكأنه شيء واحد ومن قوله: {إن إبراهيم لحليم أواه منيب}

" رب تقبل توبتي" أي اجعلها صحيحة بشرائطها واستجماع آدابها فإنها لا تتخلف عن حيز القبول



قال الله تعالى "وهو الذي يقبل التوبة عن عباده".


"واغسل حَوبتي" بفتح الحاء ويضم أي امحذنبي


"وأجب دعوتي " أي دعاني



"وثبت حجتي" أي على أعدائك في الدنيا والعقبى وثبت قولي وتصديقي في الدنيا
وعند جواب الملكين


"وسدد لساني" أي صوّبه وقوّمه حتى لا ينطق إلا بالصدق ولا يتكلم إلا بالحق



"واهدِ قلبي" أي إلى الصراط المستقيم


"واسلُل" بضم اللام الأولى أي أخرج من سل السيف إذا أخرجه من الغمد



"سخِيمة صدري" أي غشه وغله وحقده.




المراجع :
تحفت الأحوذي شرح سنن الترمذي
كتاب الدعوات عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم
باب في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 153.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 152.07 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (1.08%)]