|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هنيئـًا لمن اتصـف بهــذه الصفـات الثلاث..هنيئا له.. ثم هنيئا له!! قال الله عزّ وجل :{لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }النساء114 قال عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله عند تفسير هذه الآية: (( أي: لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون، وإذا لم يكن فيه خير، فإما لا فائدة فيه كفضول الكلام المباح، وإما شر ومضرة محضة كالكلام المحرم بجميع أنواعه. ثم استثنى تعالى فقال: { إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ } من مال أو علم أو أي نفع كان، بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة كالتسبيح والتحميد ونحوه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة" الحديث. { أَوْ مَعْرُوفٍ } : وهو الإحسان والطاعة وكل ما عرف في الشرع والعقل حسنه، وإذا أطلق الأمر بالمعروف من غير أن يقرن بالنهي عن المنكر دخل فيه النهي عن المنكر، وذلك لأن ترك المنهيات من المعروف، وأيضا لا يتم فعل الخير إلا بترك الشر. وأما عند الاقتران فيفسر المعروف بفعل المأمور، والمنكر بترك المنهي. { أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ } والإصلاح لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمين، والنزاع والخصام والتغاضب يوجب من الشر والفرقة ما لا يمكن حصره، فلذلك حث الشارع على الإصلاح بين الناس في الدماء والأموال والأعراض، بل وفي الأديان كما قال تعالى: { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا } وقال تعالى: { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ } الآية. وقال تعالى: { وَالصُّلْحُ خَيْرٌ } والساعي في الإصلاح بين الناس أفضل من القانت بالصلاة والصيام والصدقة، والمصلح لا بد أن يصلح الله سعيه وعمله. كما أن الساعي في الإفساد لا يصلح الله عمله ولا يتم له مقصوده كما قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ } .فهذه الأشياء حيثما فعلت فهي خير، كما دل على ذلك الاستثناء. ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص، ولهذا قال: { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا } فلهذا ينبغي للعبد أن يقصد وجه الله تعالى ويخلص العمل لله في كل وقت وفي كل جزء من أجزاء الخير، ليحصل له بذلك الأجر العظيم، وليتعود الإخلاص فيكون من المخلصين، وليتم له الأجر، سواء تم مقصوده أم لا لأن النية حصلت واقترن بها ما يمكن من العمل)). فهنيئـًا له .. ثم هنيئـًا له .. ثم هنيئـًا لمن اتصـف بهــذه الصفـات الحميدة!! (منقول للفائدة) |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكِِِ الله خيرا ريحانه دار الشفاء اللهم اجعل اعمالنا كلها صالحه واجعلها لوجهك خالصه
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي الفاضلة ومراقبتنا المتالقة ريحانه دار الشفاء جزاك الله خيرا ونفع بك دمت بحفظ الله نسال الله الاخلاص في القول والعمل وقبول الاعمال وصلاحها .................................... كــــــــــــــــــلــــــــــــــــــنا لفلــــــــــسطين ![]() __________________ القدس الأبية منصورة بعون الله منصورة |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك و اسعدك في الدارين .
__________________
لقدس الأبية منصورة بعون الله منصورة كــــــــــــــــــلــــــــــــــــــنا لفلــــــــــسطين ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أختي
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خيراً أختي الغالية جعله الله في ميزان حسناتِك دمت في حفظ الله ورعايته كــــــــــــــــــلــــــــــــــــــنا لفلــــــــــسطين ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أختي الفاضلة ريحانة دار الشفاء وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم نسأل الله تعالى أن يمتعنا بحسن الخلق ويكرمنا بمكارمها أسعدك الله في الدارين ***** أنتهز هذه الفرصة وأدعوك أختي الكريمة للمشاركة في موضوع بقسم الحوارات والنقاشات العامة وهو تحت عنوان "مــن قــدك المايك بيدك... فقد حاولت إرسال رسالة خاصة لك لدعوتك للمشاركة وهذا ما تقضيه قوانين المشاركة في الموضوع وبعد أن تعذر لي ذلك فكرت أن أدعوك من خلال هذا الرد وفي انتظار استجابة فضيلتك للدعوة أستودعك الله...
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#8
|
||||
|
||||
![]() [quote=مدحت سالم;924333]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتة جزاكِِِ الله خيرا ريحانه دار الشفاء جزانا وإياكم اللهم اجعل اعمالنا كلها صالحه واجعلها لوجهك خالصه اللهم آآآآآآآآمين اللهم وتقبل الدعاء اشكرك اخى على المرور العطر بأمان الله |
#9
|
||||
|
||||
![]() [QUOTE=abdalll;924438]
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتة بارك الله فيك وفيكم بارك الله اختي الفاضلة ومراقبتنا المتالقة ريحانه دار الشفاء جزاك الله خيرا ونفع بك جزانا وإياكم اخى اكرمكم الله وحفظكم دمت بحفظ الله وإياكم نسال الله الاخلاص في القول والعمل وقبول الاعمال وصلاحها .................................... اللهم آآآآآآآآآآآمين اشكرك على مرورك العطر مشرفنا الطيب دمتم بحفظ الله كــــــــــــــــــلــــــــــــــــــنا لفلــــــــــسطين ![]() __________________ القدس الأبية منصورة بعون الله منصورة |
#10
|
||||
|
||||
![]() [quote=عبدة القدوس;924478]
بارك الله فيك و اسعدك في الدارين . وفيكم بارك الله غاليتى اشكرك على مرورك العطر ربى يعطيكِ العافيه بحفظ الله |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |