|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
مشاهدة نتائج الإستطلاع: من ترون أنها تتخذ الموقف الأصوب سياسيا | |||
حزب العدالة و التنمية |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 28.57% |
جماعة العدل و الأحسان |
![]() ![]() ![]() ![]() |
1 | 14.29% |
لا واحدة منهما |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 28.57% |
لا أعرف |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 28.57% |
المصوتون: 7. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
|||
|
|||
![]() أختي الكبيرة حبيبة الرحمان
لم يكن في ردك أي إزعاج بالنسبة لي (صحيح كان فيه استفزاز) و سأظل أحترم فيك مشاركتك أما عن إحترام الآراء فأنا أعتقد أن إحترام الآراء في مناقشتها لا في عدم الرد عليها (هذه الجملة غير موجهة لك أختي) و إن شاء الله في الموضوع المقبل عن بلدي الحبيب سأتكلم في قضية تثير إعجابك إن شاء الله و أعتذر إن كان ردي قاسيا نوعا ما فما هي إلا لمحبتي لبلدي و لكل مسلم و جزاك الله خيرا ![]()
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#12
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله ----------------------------------------------------------------------- بارك الله فيك أخي ربيع على الموضوع و جزاك الله خيرا أما رأيي في هذه الجماعات باختصار هي جماعات اتفقت حول الهدف و اختلفت في الطرق و الوسائل و هي فئات قد اجتهدت فإن أصابت فلها أجران و إن أخطأت فلها أجر واحد و لا يجوز بأي شكل من الأشكال أن نصف إحداها بالعلمانية و أخرى بالضالة و نكون بذلك كفرنا هذه الجماعات و العياذ بالله فمهما تكن أخطاء هذه الجماعات فهي جماعات ملتزمة و غير مفسدة وتحب الإسلام و المسلمين و لاتكن لهم حقدا و لا تخفي لهم عداء و الله أعلم ----------------------------------------------------------------------- في رعاية الله التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله7 ; 13-06-2007 الساعة 02:38 AM. |
#13
|
|||
|
|||
![]() أختي الخنساء إن كنت تعتقدين أن العدالة و التنمية حزب علماني فلماذا هذه الحملات الشرسة و الدعايات المغرضة من طرف العلملنيين بتركيا و المغرب لهذا الحزب و في الحقيقة نحن المتدينين نصبح في كثير من الاحيان يد مع العلمانيين على الأحزاب الاسلامية (حتى إن قلنا أنه ليس إسلاميا كفانا أنه يتكلم عن مرجعية إسلامية)
أما أنت أخي عبد الله فأنا متفق معك رغم ملاحظاتي على جماعة العدل و الاحسان الكثيرة
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#14
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السبب يرجع بكل بساطة إلى أن حزب «العدالة والتنمية» بزعامة النجم الصاعد الشاب رجب أردوغان،((المذكور في توقيعك)) إلى جانب مجموعة من الشباب الناجحين قد تمكنوا من استقطاب قطاع واسع من اليمين العلماني المحافظ، الذي تخلى عن أحزابه التقليدية، وتركها تنهار بسبب فسادها وعجزها عن تقديم حلول لمشاكل البلاد الكبرى، كما استقطب فئات أقل من ذلك من اليسار، الذي تراجع بنسبة الثلث لنفس الأسباب. واستقطب كذلك حوالي ثلث الناخبين الأكراد، فضلاً عن استقطابه للقاعدة الإسلامية هذا و مازال الحزب يحافظ على شعبية واسعة داخل التيار الإسلامي و هذا دليل آخر على علمانية الحزب أضن أن هذا سبب كافي ليثور العلمانيون على حزب العدالة والتنمية.................... جزاك الله خيرا وبالتوفيق |
#15
|
|||
|
|||
![]() أولا لا أعتقد أن الاسلاميين إن أستقطبوا لقاعدتهم الانتخابية قطاعات أخرى من الشعب بسبب نزاهتهم و نظافة أيديهم أنهم أصبحوا علمانيين
وإليك كلام العلمانيين الأتراك عن العدالة و التنمية ( تشمل الأعمال التي تؤكّد شكوك المرء في أن حزب العدالة والتنمية قد قام بتغيير أهدافه منذ وصوله إلى السلطة في أواخر 2002: محاولات تجريم الزنا، وتحويل التعليم الديني في المدارس العامّة إلى دعاية للإسلام، تخفيف عقوبات التعليم المستقل للقرآن. ومن الأمور التي تدعو للقلق والشك: إدانة المسيحية بوصفها دين يدعو إلى تعدد الآلهة، وطرد أعضاء الأقلية الأليفية من المديرية الدينية الحكومية.) نقطة أخيرة لنعود إلى جزئية التجربة تركيا عندما تتهمه بالعلمانية هل لك عن البديل الواقعي اليوم هل تريد من حزب العدالة ان يترك السياسة و الحكم لحزب الامة مثلاً أو لمسعود يلماظ ليهدد بأقتحام دمشق يستة أيام و يقطع مياه الفرات عن سوريا و العراق و يشرع قوانين محاربة الحجاب و التدين بشكل عام من هو بديل حزب العدالة و أمثالهم و من هو على شاكلتهم (في رأيك طبعاً) هل لك أن تجري مقارنة على أرض الواقع لترى من هم الصالحين
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#16
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
و إليك كلام الإسلامويين : "منذ 15 قرنا يتعايش الإسلام واليهودية ولن نأتي اليوم لإعادة النظر في ذلك.... وفي مطلق الأحوال نحن لسنا حزبا دينيا" . وقال الداودي إن "الإسلام لم يكن أبدا مهيمنا على برنامجنا" المغاربة سيحكمون على حزب العدالة والتنمية من خلال الحلول الاجتماعية والاقتصادية التي يستنبطها "وليس بمدى علو المآذن" إلخ........... و على العموم و خلاصة القول حزب العدالة والتنمية ليس حزب اسلامي و إنما هو مجرد حزب سياسي له أهدافه السياسية(( و ليس الدينية)) و السياسة عمل دنيء باعتراف مجموعة من السياسيين... نعم حبذا لو ترك حزب العدالة والتنمية الحكم و لكن ليس لمثيله و لكن برد النصاب لأصاحابها الذين لا يطمعون في اكتساب السلطة أو الجاه و لا لشهرة أو متاع فان و إنما يبتغون بذالك نشر راية الإسلام و توحيد الأمة الإسلامية تحت راية لاإله إلا الله ولن يقوم بذالك إلا خليفة أمين يقول الحق و لا يخاف لومة لائم شعاره في الحياه لا عيش إلا عيش الأخرة و لن نصل إلى المجد والعزة بأحزاب سياسية متفرقة ضعيفة تبحث عن مصالح دنيوية و إنما العز كل العز سيكون بقرآن و سيف نعم عزنا هو عقيدة صحيحة و جهاد في سبيل الله ............ نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله |
#17
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا أخي بالنسبة لي خالطت عن قرب أناسا منتميين لجماعة العدل والإحسان والتبليغ ودرست في الجامعة على يد الأخ سعد الدين العثماني الامين العام لحزب العدالة والتنمية ولا يمكن أن أقول سوى أنه من خيرة الناس ولكن الذي لفت انتباهي هو أن من يشوه صورة حزب العدالة والتنمية ليس المناضلين الحقيقيين في الحزب بل بعض الأشخاص المنتمين للحزب سامحهم الله إنهم فعلا يرسمون صورا تسيء للعدالة والتنمية من خلال تصرفاتهم التي تناقض الدين والاخلاق لقد عرفت هؤلاء الأشخاص عن قرب من خلال العمل معهم ولا أبالغ إن قلت لك أن مايقارب30 موظفا أخذوا نظرة سيئة عن العدالة والتنمية انطلاقا من تصرفات هؤلاء فيا ليت الاخ سعد الدين والمناضلين الشرفاء ينتبهون لمثل هؤلاء المدسوسين بين صفوفهم وبالتالي سيعملون على فقد الحزب لمصداقيته إن تكاثر أمثالهم |
#18
|
|||
|
|||
![]() أولا أختي الخنساء أنت تخلطين الأمور فمرة تتكلميت عن العدالة و التنمية التركي و مرة أخرى عن العدالة و التنمية المغربي و من المعروف أنهما حزبان و إن اشتركا في الاسم و الرمز و حتى في الفكر السياسي(نوعا ما) فالفرق بينهما موجود خاصة إذا علمنا أن العدالة و التنمية المغربي خرج من رحم التوحيد و الاصلاح المقربة من الاخوان المسلمين
بينما العدالة و التنمية التركي قيادته أغلبها خرج من جماعة النور بتركيا(بديع الزمان سعيد النورسي) أي من الصوفية السنية المخاصمة للعلمانية أما في مسألة الحزب الديني أعتقد أن أي حزب إسلامي في أي دولة إسلامية لا يقول بأنه حزب ديني بل حزب مدني ذي مرجعية إسلامية لأمر بسيط (و هذا الامر يدرسه طلاب القانون و العلوم السياسية) وهو أنك إن قلت أنك حزب ديني فالنتيجة هي أن من دخل إلى حزبك دخل في الدين و من خرج من الحزب خرج من الدين و هذا الامر ليس صحيحا لأن أي حزب أو حركة إسلامية هي ليست جماعة المسلمين بل جماعة من المسلمين الامر الثاني عن اليهود لقد أمرنا في ديننا بعدم الاعتداء على أهل الذمة ماداموا لم يعتدوا على المسلمين أو يخونوا العهود و هذا الامر كان في عهد الرسول فهو كان قد أمضى عهدا مع اليهود و لكن بعد نقضهم للعهد أخرجهم من المدينة المشكلة في فلسطين ليست مع اليهود لأنهم يهود بل لأنهم احتلوا الارض و انتهكوا الحرمات و......... و لافرق في هذا الامر بين يهودي أو نصراني أو حتى مسلم اغتصب حق غيره أما عن المغاربة سيحكمون على حزب العدالة والتنمية من خلال الحلول الاجتماعية والاقتصادية التي يستنبطها "وليس بمدى علو المآذن" فأنت وضعت نفسك بين أمرين فإن قلت أن الحلول الاجتماعية و الاقتصادية ليست من الدين ستكونين قد وقعت في ما تنكري على الآخرين و هي العلمانية (فصل الدين عن الدولة) و إلا فإن الشعب يحكم على التجربة الاسلامية في الحكم بالأمن و نظافة اليد و محاربة الفساد و تقليص البطالة و الفروق الاجتماعية و التعليم و الصحة وغيرها ........ وهذه كلها تدخل من مقاصد الدين و كلياته ولنا في سيرة عمر و عثمان أكبر مثال. أما عن المصطلحات العلمانية التي يستعملها متطرفوا اليسار و الفساد بالمغرب ضد الاسلاميين و التي للأسف تستعملينها الإسلامويين فاقول لك شيئا واحدا وهو أنك يد مع العلمانيين على حزب (وإن أخطأ)فهو يسعى الى تثبيت المرجعية الاسلامية بالبلد.
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#19
|
|||
|
|||
![]() شكرا أختي ناديا على مشاركتك و أنا أوافقك
ولكن في كل مجموعة من الناس الجيد و السيئ و التقي و الفاجر و لكن العبرة بالمعدل العام اي هل هذه المجموعة أغلبها جيدين أم العكس و حتى في عهد الرسول وهو خير القرون كان الصحابة رضوان الله عليهم و المنافقين ولكن الجو العام كان نظيفا و في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم عن الهلاك حيث سئل أنهلك و فينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث أي الجو العام عفن و فاسق و إن كان هناك بضعة من الصالحين
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#20
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
نعم إنني أتفق معك حول الطرق الصوفية الموجودة حاليا في المغرب فأغلبيتها فيها تخاريف و بدع ما أنزل الله بها من سلطان و لكن هناك الصوفية السنية أي التي عبارة عن ضرب من الزهد و التقشف دون القيام بالبدع و الخرافات وأ،صحك أن تستمع لهذا الفيديو http://media.masr.me/stq8SeURgG4 و هاك رأي ابن تيمية في التصوف يقول رحمه الله تعالى في رسالته المسماة في الصوفية والفقراء ما يلي: فَطَائِفَةٌ ذَمَّتْ " الصُّوفِيَّةَ وَالتَّصَوُّفَ " . وَقَالُوا : إنَّهُمْ مُبْتَدِعُونَ خَارِجُونَ عَنْ السُّنَّةِ. وَنُقِلَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ الأَئِمَّةِ فِي ذَلِكَ مِنْ الْكَلامِ مَا هُوَ مَعْرُوفٌ وَتَبِعَهُمْ عَلَى ذَلِكَ طَوَائِفُ مِنْ أَهْلِ الْفِقْهِ وَالْكَلامِ. وَطَائِفَةٌ غَلَتْ فِيهِمْ وَادَّعَوْا أَنَّهُمْ أَفْضَلُ الْخَلْقِ وَأَكْمَلُهُمْ بَعْدَ الأَنْبِيَاءِ وَكِلا طَرَفَيْ هَذِهِ الأُمُورِ ذَمِيمٌ . وَ " الصَّوَابُ " أَنَّهُمْ مُجْتَهِدُونَ فِي طَاعَةِ اللَّهِ كَمَا اجْتَهَدَ غَيْرُهُمْ مِنْ أَهْلِ طَاعَةِ اللَّهِ فَفِيهِمْ السَّابِقُ الْمُقَرَّبُ بِحَسَبِ اجْتِهَادِهِ وَفِيهِمْ الْمُقْتَصِدُ الَّذِي هُوَ مِنْ أَهْلِ الْيَمِينِ وَفِي كُلٍّ مِنْ الصِّنْفَيْنِ مَنْ قَدْ يَجْتَهِدُ فَيُخْطِئُ وَفِيهِمْ مَنْ يُذْنِبُ فَيَتُوبُ أَوْ لا يَتُوبُ . وَمِنْ الْمُنْتَسِبِينَ إلَيْهِمْ مَنْ هُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ عَاصٍ لِرَبِّهِ . وَقَدْ انْتَسَبَ إلَيْهِمْ طَوَائِفُ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالزَّنْدَقَةِ ؛ وَلَكِنْ عِنْدَ الْمُحَقِّقِينَ مِنْ أَهْلِ التَّصَوُّفِ لَيْسُوا مِنْهُمْ : كَالْحَلاجِ مَثَلًا ؛ فَإِنَّ أَكْثَرَ مَشَايِخِ الطَّرِيقِ أَنْكَرُوهُ وَأَخْرَجُوهُ عَنْ الطَّرِيقِ . مِثْلُ : الجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الطَّائِفَةِ وَغَيْرِهِ . كَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السلمي ؛ فِي " طَبَقَاتِ الصُّوفِيَّةِ " وَذَكَرَهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي تَارِيخِ بَغْدَادَ . و كلام ابن القيم رحمه الله يقول ابن القيم في كتابه مدارج السالكين الذي شرح فيه كتاب منازل السائرين لشيخ الإسلام أبي اسماعيل الهروي : . . وهذه الشطحات أوجبت فتنة على طائفتين من الناس إحداهما حجبت بها عن محاسن هذه الطائفة ولطف نفوسهم وصدق معاملتهم فأهدروها لأجل هذه الشطحات و أنكروها غاية الإنكار و ساءوا الظن بهم مطلقا و هذا عدوان وإسراف. فلو كان كل من أخطأ او غلط ترك جملة وأهدرت محاسنه لفسدت العلوم والصناعات و الحكم وتعطلت معالمها . والطائفة الثانية حجبوا بما رأوه من محاسن القوم وصفاء قلوبهم وصحة عزائمهم وحسن معاملتهم عن رؤية عيوب شطحاتهم ونقصانها فسحبوا عليها ذيل المحاسن واجروا . عليه حكم القبول وهؤلاء أيضا معتدون مفرطون, والطائفة الثالثة ,وهم أهل العدل والإنصاف, الذين أعطوا كل ذي حق حقه و أنزلوا كل ذي منزلة منزلته فلم يحكموا للصحيح بحكم السقيم المعلول ولا للمعلول السقيم . بحكم الصحيح بل قبلوا ما يقبل وردوا ما يرد و إليك كلام علماء و سادات الصوفية الكبار يقول الإمام أبو القاسم ,الجنيد الملقب بسيد الطائفة : الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : من لم يحفظ القرآن ويحفظ الحديث لا يقتدى به في هذا الأمر – أي التصوف . - لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة ويقول سهل بن عبد الله : كل فعل يفعله العبد بغير اقتداء - أي بالمعصوم صلى الله عليه وسلم- فهو عيش النفس أي من هوى النفس لا يقبله الله تعالى ويقول ابن عطاء الله السكندري : من ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام اشرف من مقام متابعة الحبيب صلى الله عليه وسلم في أوامره وأفعاله وأخلاقه . ويقول حجة الإسلام أبو حامد الغزالي عن الصوفي : إن سالك سبيل الله قليل : والمدعي فيه كثير و نحن نعرفك على علامتين له الأولى أن تكون أفعاله موزونة بميزان الشرع ,موقوفة على توقيفاته إيرادا و إصدارا و إقداما وإحجاما , إذ لا يمكن سلوك هذا السبيل إلا بعد التلبس بمكارم الشريعة كلها والثانية لا يصل فيه إلا من واظب على جملة من النوافل فكيف يصل إليه من أهمل الفرائض. ويقول الإمام التستري : أصول طريقتنا – أي منهج الصوفية- سبعة : التمسك بالكتاب والاقتداء بالسنة و أكل الحلال وكف الأذى وتجنب المعاصي ولزوم التوبة وأداء الحقوق . : ويقول الشيخ أحمد التيجاني ت1230هـ : ماسمعتم عني فزنوه بميزان الشرع فما وافق فخذوه وما خالف فاتركوه.
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |