منازل الجنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136814 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5549 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8183 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-06-2007, 04:28 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي منازل الجنة

منازل الجنة
الأولى : التوحيد ، وهو إفراد الله بالقصد ونفي الند ، وتحقيق معنى العبد ، وقبول شرعه بلا رد.

الثانية : العلم النافع ، فهو يطرد الشبهات ، ويحرق الشهوات ، وبه تدرك الغايات ، وتنال الأمنيات وتنفي به الهموم المدلهمات .

الثالثة : التوبة ، وهي الندم على ما مضى من الآثام ، وطلب الإقالة من الملك العلام ، وترقيع ثوب العمر بالإتمام والبكاء على ما زلت به الأقدام .

الرابعة : الإحسان للناس ، وهو بذل المعروف للعباد ، وكف الأذى عنهم والفساد ، وإدخال السرور عليهم والإسعاد،وسلامة الصدر عليهم من الأحقاد .

الخامسة : الشجاعة ، وهي قوة القلب أمام العواصف ، وثباته في أشد المواقف ، وسكونه عند المخاوف ، وأمنه ولو في حال المتالف .

السادسة : سلامة القلب ، وهي سلامته من الأمراض ، ونقاؤه من الشكوك والاعتراض ورسوخه في التقوى مع الارتياض ، حتى يرتع من الوحي في رياض .

السابعة : نسيان الماضي ، وهو تجاهل ما مر من المحن ، واطراح ما سبق من الفتن لأن هذا شيء طواه الزمن ، وذكره يميت الفطن ، ويجدد الحزن ، ويثير الشجن .

الثامنة : اطراح كلام الأعداء ، وهو الإعراض عن كل كلام ساقط،والرمي به في عرض الحائط، ورده بجأش رابط ، واعتباره سفه من غالط .

التاسعة : عدم الاشتغال بالغد ، لأن الغد غائب في الظلام ، فصرف الذهن إليه إرهاق للنفس بما لا يجدي من الكرام .

العاشرة : القناعة ... وهي الرضا بالكفاف ، ولو بخبز جاف ، وماء صاف ، وادخار الزهد والعفاف ، إذا ادخر الكنوز الأجلاف.

الحادية عشرة : حسن الخلق ، وهو كلام رقيق ، وقلب شفيق ، ووجه طليق ، وفعل رشيق ، والانتهاء عما لا يليق .

الثانية عشرة : الإيمان بالقدر ، وهو العلم بأن كل شيء في كتاب ، والتسليم بالمصاب ، واحتساب الثواب ، وعدم الاعتراض على مسبب الأسباب.

الثالثة عشرة : الرضا ، وهو سكون القلب إلى المدبر ، والثقة بحسن تقدير المقدر ، والاطمئنان إلى حسن اختياره وهو المقدم والمؤخر .

الرابعة عشرة : التوكل ، وهو الركون إلى القهار ، وانتظار يسره وقت الإعسار ، وفرجه زمن الأخطار ، وأنه الغالب على أمره لأنه الملك الجبار .

الخامسة عشرة : الزهد ، وهو الإعراض عن الحقير ، والعلم بأن العمر قصير،ورؤية قنطار الذهب كالقطمير ، ليتقن الفناء القليل والكثير ، والصغير والكبير .

السادسة عشرة : قصر الأمل ، وهو الحد من الأماني ، والعلم بأن كل حي فاني ، وأن الموت داني ، فيوجب ذلك ترك التواني ، وتوبة الجاني .

السابعة عشرة : اجتناب الفراغ، وهو إشغال النفس بالعمل ، ومجانبة صحبة كل همل ، وعدم الوقوع في طول الأمل ،فإن عمرك ما حصل ، وكأن قد حل الأجل .



من كتاب " هكذا حدثنا الزمان " للشيخ عائض بن عبد الله القرني
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-06-2007, 09:31 PM
الصورة الرمزية نسمة الايمان
نسمة الايمان نسمة الايمان غير متصل
مشرفة الملتقى الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: دار الممر
الجنس :
المشاركات: 1,866
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء اختي
بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين
نساله تعالى ان يرزقناالجنة وييسر لنا السبل الموصلة اليها
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.92 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.77 كيلو بايت... تم توفير 2.14 كيلو بايت...بمعدل (4.13%)]