بعض الدروس في التجويد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 130873 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-06-2007, 09:01 PM
عاشقة المغرب عاشقة المغرب غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: maroc-nador
الجنس :
المشاركات: 17
الدولة : Morocco
Icon1 بعض الدروس في التجويد

تعريف التجويد : هوإعطاء كل حرف حقه ومستحقه ، وإخراجه من مخرجه .
حقه : هو مخرجه وصفاته وحركاته الاعرابية .
مستحقه : الأحكام التي تميز الحرف القرآني عن الحرف في كلام العرب .

****************************
اقسام التجويد :
1- القسم العملي : وهو فرض عين على كل مسلم .
2- القسم النظري : وهو فرض كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط عن غيرهم .

****************************

اللحن : وهو الخطأ في تلاوة القرآن .
هو قسمان : خفي وجلي .

لحن جلي : أي واضح ، وهو ما يقع في حق الحرف .
لحن خفي : أي غير واضح ولا يميزه إلا من تعلم أحكام التجويد ، ويقع في مستحق الحرف .

واللحن بقسميه غير جائز فالواجب تلاوة القرآن دون خطأ جلي ولا خفي .
وذهب جماعة من العلماء إلى عدم تأثيم من يخطئ بالقرآن خطأ خفيا .

***********************************
مراتب القراءة :
1- التحقيق : وهي قراءة متأنية بطيئة يظهر فيها كل حرف واضحا وكأنه مفصول عن غيره ، ويكون في مقام التعليم في الكتاتيب .
2- الترتيل : وهي قراءة متأنية أسرع من التحقيق ، وتقرأ في المحافل حيث يقرأ قارئ ويستمع الباقون والغرض منها استيعاب المعاني والتفكر في الآيات .
3- التدوير : قراءة معتدلة في السرعة وأسرع من الترتيل ، ويُقرأ بها في الصلوات الجهرية .
4- الحدر : قراءة سريعة ، ويَقرأ بها الحفاظ في مراجعتهم للقرآن الكريم .

****************************************

أركان القراءة الصحيحة :
1- التواتر : وهو وصول القرآن الكريم إلينا عن جيل لا يحتمل تواطئهم على الكذب عن مثله عن مثله وصولا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- موافقة لغة العرب :ولو بوجه كان فصيحا أم أفصح منه .
3- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا : وهو الرسم الذي استخدمه عثمان بن عفان رضي الله عنه في نسخ القرآن الكريم .

*********************************************
الاستعاذة :

حكم الاستعاذة : هي مندوبة لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تركها .

*********************************************
صيغة الاستعاذة : ورد لها صيغ كثيرة ، والصيغة المختارة هي : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .

*********************************************
حالات الجهر :

1- عند القراءة جهراً لنفسه أو بحضور من يستمع .
2 - إذا كان مع جماعة يقرءون بالدور وكان هو المبتدئ بالقراءة .

حالات الإسرار :

1- عند القراءة السرية
2 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
3 - إذا كان يقرأ مع جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .

************************************************** *

حكم البسملة :

البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
وهي بعض آية في سورة النمل والآية الأولى في الفاتحة ، وأجمع القراء على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) ....

وإنما وقع الخلاف في الإسرار والجهر بها في الصلاة .... وظهر الخلاف جليا في سورة الفاتحة خاصة ...

أما في غير الصلاة فالمختار هو استحباب الجهر في القراءة جهرا .

******************************************

أوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :

1- قطع الجميع : ( يعني التوقف بينها مع أخذ نفس ) وهو الأفضل .
2- وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
3- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث :وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
4- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .

***********************************************

أما في سورة ( براءة ) ففي الابتداء بها وجهان :

1- القطع : الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
2- الوصل : وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .

*************************************************

أما بدء القراءة من أواسط السور ففي ذلك حالتان :

*** أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بأي وجه من الأوجه الأربعة السابقة .
*** أن يترك البسملة وفي ذلك وجهان :
1 - القطع : الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
2 - الوصل : وصل الاستعاذة بالآية المبتدئ بها .

************************************************

أما الآتيان بالبسملة بين السور ففيها ثلاث أوجه :

1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة وعلى البسملة.
2- وصل الجميع : وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .
3- الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .

أما الوجه الرابع : وهو وصل آخر السورة بالبسملة ثم التوقف ... فهذا وجه ممنوع ...
لأن البسملة إنما جعلت لأول السور لا لأواخرها ...

************************************************** ****

أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة أوجه :

1- القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
2- السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
3- الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .


الفرق بين النون الساكنة والتنوين :

أولاً: النون الساكنة تثبت لفظا ورسما وقفا ووصلا
أما التنوين فإنه ثابت لفظا في حال الوصل

ثانيا : توجد النون الساكنة في الأسماء والأفعال والحروف على حد سواء ، وتوجد في أوسطها وآخرها .
أما التنوين فلا يوجد إلا في أواخر الأسماء ... وآخر الفعلين التاليين فقط ..." وليكوناً " في يوسف ، و " لنسفعاً " في العلق .


**********************************

أولاً : الإظهار

أما الإظهار لغة : فهو البيان .

واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة زائدة .

وحروفه الستة هي : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء


وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .

علة الإظهار : بعد مخرج النون الساكنة عن مخرج أحرف الحلق الستة .

*********************************************

ثانياً : الإدغام

لغـة : الإدخال .

واصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً كالثاني .

حروفه الستة هي : ي رم ل و ن .

العلة في الإدغام : التماثل في النون ، والتقارب في باقي الحروف .

ملحوظة : إذا جاءت النون الساكنة بعدها حرف إدغام في الكلمة نفسها ... فإننا نظهر ولا ندغم ....لأن الإدغام لا يكون في كلمة واحدة .... وقد وقع هذا في أربع كلمات هي : دنيا ، صنوان ، قنوان ، بنيان .... والحكم هنا إظهار مطلق .


للإدغام تقسيمان :

التقسيم الأول من حيث الغنة وعدمها :

1- إدغام بغنة :مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "

فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة
يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و "ن وَالْقَلَمِ" فيجب الإظهار
2- الإدغام بغير غنة: ويأتي مع حرفين "اللام والراء " .

التقسيم الثاني : من حيث الكمال والنقصان :

1- إدغام كامل : يقع عند الأحرف : ل ر م ن " نرمل " .


2- إدغام ناقص : يقع عند حرفي الياء والواو .

**********************************************

ثالثا : الإخفاء .

الإخفاء لغة : هو الستر .

واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة .

حروف الإخفـــاء خمسة عشر وهي : الصاد ، والذال ، والثاء ، والكاف ، والجيم ، والشين ، والقاف ، والسين، والدال ، والطاء ، والزاي ، والفاء ، والتاء ، والضاد ، والظاء .

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً

علة الإخفاء : توسط بعد مخرج النون عن مخرج أحرف الإخفاء .

************************************************

رابعا : الإقـلاب

القلب لغة : التحويل .

واصطلاحاً :قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة .

وله حرف واحد هو الباء .

وننطقه مثلما ننطق الإخفاء الشفوي


أحكام الميم الساكنة ...

تسمى أحكام الميم الساكنة بالشفوية نظرا لخروج الميم من مخرج الشفتين .

نذكرها فيما يلي :

1- الإدغام الشفوي:

ويسمى أيضا متماثلين ومتشابهين ، لأنه يحدث للميم الساكنة عندما يتبعها ميم متحركة .

2- الإخفاء الشفوي:

ولكنه يحدث للميم الساكنة ، عندما يتبعها باء متحركة .


3- الإظهار الشفوي:
ويحدث للميم الساكنة عندما يتبعها أي حرف من أحرف القرآن سوى الميم والباء .

***********************************

علاقة الحروف ببعضها في القرآن الكريم
أو
(المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين والمتباعدين )
**********************************
أولا : المتماثلين : وهو أن يتتابع حرفان متماثلين .
وهو على ثلاث حالات :
1- الصغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكنا والثاني متحركا ، وحكمه الإدغام الكامل .
مثال : " لكم منه " ، " يدرككم الموت " ، " فلن نزيدكم " ، " ومن يكرههن " .
2- الكبير : وهو أن يكون الحرفان متحركان . وحكمه الإظهار .
مثال : " سببا " ، " شططا " .
3- المطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا .وحكمه الاظهار .
مثال : " لـله " ، " ممنون " .
****************************************
ثانيا : المتجانسين : وهو التقاء حرفين اتفقا مخرجا واختلفا صفة .
وهو على ثلاث حالات أيضا : صغير وكبير ومطلق :
الكبير والمطلق حكمه الاظهار دائما ...
أما الصغير فحكمه الإدغام .
*** وهنا نفصل فنقول أن الإدغام المتجانسين يأتي بين ثلاث مجموعات من الأحرف فيما بينها :
المجموعة الأولى : الحرفان الشفويان الميم والباء .
وتأتي على حالتين :
أ - الميم في الباء : وحكمه الإخفاء الشفوي .
ب - الباء في الميم : وحكمه الإدغام الكامل ، وله مثال واحد في القرآن الكريم هو " اركب معنا "
المجموعة الثانية : الأحرف النطعية : الطاء والتاء والدال .
وتأتي على أربع حالات :
أ - الدال في التاء : وحكمه إدغام كامل ، مثل " قد تبين " .
ب - التاء في الدال : وحكمه إدغام كامل ، مثل " أثقلت دعوا "
ج - التاء في الطاء : وحكمه إدغام كامل ، مثل " إذ همت طائفة " .
د - الطاء في التاء ، وحكمه إدغام ناقص وذلك لقوة الطاء ، مثل " بسطت "
المجموعة الثالثة : الأحرف اللثوية : الظاء والثاء والذال .
وتأتي على حالتين :
أ - الذال في الظاء : وحكمه الإدغام الكامل ، مثل : " إذ ظلمتم " .
ب - الثاء في الذال : وحكمه الإدغام الكامل ، مثل : " يلهث ذلك " .
******************************************
ثالثا : المتقاربين : وهو التقاء حرفين تقاربا مخرجا وصفة .
وهو على ثلاث حالات أيضا : صغير وكبير ومطلق ...
الحكم في الكبير والمطلق الإظهار دائما .
أما الصغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكنا والثاني متحركا ، فحكمه الإدغام .
***وهنا نفصل فنقول :
يأتي الإدغام المتقاربين في الحالات الثلاث التالية :
أ - عند التقاء اللام الساكنة بالراء المتحركة ، وحكمه الإدغام الكامل ، مثل : " وقل رب " ، " بل ربكم
ب - التقاء القاف الساكنة بالكاف المتحركة ، ورد مرة واحدة في : " ألم نخلقكم " ، وفيه الوجهان إدغام كامل وهو المقدم ، وإدغام ناقص .
ج - لام التعريف بأحد الأحرف : ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
والمجموعة في قول الشاعر :
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم .
وتسمى الأحرف الشمسية ... والحكم هنا إدغام كامل ، مثل : " الشمس " ، " النور " .

******************************************
رابعا : المتباعدين : وهو التقاء حرفين تباعدا مخرجا وصفة .
وهو على ثلاث حالات أيضا :
1- الصغير . 2- الكبير . 3- المطلق .
والحكم في جميع حالات المتباعدين هو الإظهار


المدود

المد : هو الاطالة .
واصطلاحا : إطالة الصوت عند نطق حروف الجوف .

حروف المد : هي الحروف الجوفية الثلاثة الالف المفتوح ما قبلها والياء المكسور ما قبلها والواو المضموم ما قبلها .

أما الواو الياء المفتوح ما قبلهما فلا يمدان الا إذا سكن وتطرف الحرف الذي بعدهما ويسمى الحكم هنا ( مد لين )

وأما الواو والياء المتحركان فلا يمدان .

أقسام المد :

1- مد طبيعي ( أصلي ) : وهو مد الحرف الجوفي حركتان إذا لم يعرض له همز أو سكون .
2- مد فرعي ( عارض ) : وهو مد الحرف الجوفي أكثر من حركتين إذا عرض له همز أو سكون .

القسم الأول : المد الطبيعي : مثل قال يقول قيل ويسمى ( الطبيعي الكلمي ).
ويلحق به أربعة مدود :
1- المد الطبيعي الحرفي : ويكون في الأحرف المقطعة في فواتح بعض السور ، في حرف الألف لكل من الأحرف : ح ي ط ه ر ، ولفظها يكون هكذا :حا يا طا ها را .جمعت في قولنا : ( حي طهر )
مثل " طه " والحاء في " حم " والياء في " يس " والراء في " الر " .

2- مد العوض : وهو مد الألف عوضا عن تنوين الفتح حال الوقف عليه .
وبذلك فإن مد العوض لا يثبت وصلا .
مثل : " قديرا " ، " رحيما " .

3- مد التمكين : وهو مد الياء أو الواو إذا جاورها ياء أو واو متحركة .
مثل : " حييتم " ، " فأوو " ، " يوصيكم ".

4- مد الصلة الصغرى : وهي مد الياء والواو المتولدتان من كسرة أو ضمة هاء الضمير المفرد الغائب المذكر .

ويشترط لهذا المد أن تتحرك الهاء بضم أو كسر ويتحرك ما قبلها وما بعدها ..... وأن لا يكون الحرف الذي بعدها همزة فإن حدث أصبح المد مد صلة كبرى .
مثل : " له ما السماوات " ، " به من علم " .
__________________

سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-06-2007, 04:46 AM
الصورة الرمزية habeba_rr
habeba_rr habeba_rr غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: Alexandria
الجنس :
المشاركات: 195
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاكى الله خيرا اختى وبارك فيكى على موضوعك المفيد
__________________



] لاحول ولا قوة الا بالله كنزمن كنوز الجنة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.57 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]