(وما كنتُ مُتَّخذَ المُضلينَ عَضُدا) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 543 - عددالزوار : 23841 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5379 )           »          حدث في الثامن من ذي القعدة 669 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيف نحصن شبابنا من الآراء الشاذة؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خلاف العلماء في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 9623 )           »          الفرع الأول: أحكام اجتناب النجاسات، وحملها والاتصال بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من قام من نومه فوجد بللًا في ثوبه هل يجب عليه الغسل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الحديث الرابع والعشرون: حقيقة التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تفسير سورة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-09-2025, 01:32 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,674
الدولة : Egypt
افتراضي (وما كنتُ مُتَّخذَ المُضلينَ عَضُدا)

(وما كنتُ مُتَّخذَ المُضلينَ عَضُدا)


من الآيات المرعبة التي قلّ أن يُنتبه لها: {وما كنتُ مُتَّخذَ المُضلينَ عَضُدا}!
كلما مرت عليّ تدبرتها بوصفها تحذيرًا من الحرمان من "استعمال" الله عز وجل للمؤمن إذا مال إلى الباطل.
فـ "مُضلينَ" أي الذين يُضِلونَ أتباعهم عن الحق، فهذا سبب لحرمانهم من أن يُعزّ بهم الدين، بعبارة البقاعي: "ليس أهلًا لنُصرة الدين"، قال السعدي: "فاللائق بالله أن يُقصيهم ولا يُدنيهم"!

رغم أنه يُفهم من أول الآية أنها موجهة إلى أولياء الشيطان وهم الكفار، لكنه عدل عن الإضمار الذي يُفيد هذا الفهم في أولها إلى التصريح في آخرها بـ "المُضلينَ" لتأكيد وجه الذم في إضلال الناس، وأنه يستوي في ذمه أن يقع ابتداءً أو يطرأ على الإنسان، فكلاهما مذموم، وما أبدع قول الطاهر بن عاشور عن نهاية الآية: "العدول عن الإضمار لأن التذييل ينبغي أن يكون كلامًا مستقلًا".
فإن الله عز وجل الحق، ويُقيم الحق، ويهدي إلى الحق، فكيف يكون أهلُ الضلالة؛ أنصارَ الله!
والله، لو لم يكن في القرآن سوى هذه الآية في لزوم مراقبة المسلم للباطل وصيانة دينه منه؛ لكفى بها.
________________________________________
الكاتب: محمد وفيق زين العابدين









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.69 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.68%)]