الطريق إلى الراحة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1059 - عددالزوار : 125535 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-01-2025, 03:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,668
الدولة : Egypt
افتراضي الطريق إلى الراحة

الطريق إلى الراحة

حمدان بن راشد البقمي

أجْمع العقلاء على أنَّ الطَّريق إلى الرَّاحة والدَّعة والسُّكون طريقٌ محفوف بالمخاطر، مرصَّع بالعقبات، يتطلَّب من السَّاعي جهدًا وعزيمةً وصبرًا؛ لكنَّهم اختلفوا معنا - أهْلَ الإسلام - أنَّ الرَّاحة ليست فقط في تحقُّق مطالب النُّفوس الدنيويَّة، وحصول رغباتِها، واكتمال عقْدِ ملذَّاتِها في هذه الدَّار.

فإقْرار المؤمِنِين بأنَّ الجنَّة دار راحتِهم وتحقق رغْبَتهم.

كيف لا، والجنة دارٌ لا تُخالط صفْوَها الأكدار، ولا تنغِّص طِيب عيشِها الأقْذار؟!

فلا انْقِطاع للذَّتِها، ولا تحوُّل لعافيتِها، نعيمُها باقٍ، وأُنْسُها مستمرّ، فالطريق إليْها أوْلى بالصُّعوبات من غيره؛ لذلِك فإنَّه تُحيط به الأخْطار من جميع جهاتِه.

والدُّنيا كلُّها طريق للجنَّة، ومعبر لا مفكَّ عنْه ولا مهرب، وهي الفُرْصة التي لا تعقبها الفرص، فواتها فوات أبدي، وكسْبها كسب سرمدي، يعرِفها من آمن وعمِل، ويغترُّ بها من كفر وجهِل.

ودار الدنيا دار البلاء قبل الفوْز، مَن رَكَنَ إليْها خسِرها وخسِر ما وراءها من نعيم، ومَن أعْرض عنْها فاز فيها، وفاز بِما وراءَها من نعيم، والفِتَن فيها تتلبَّس بلِباس اللَّذائِذ والمُتَع؛ ليَميزَ اللهُ فيها أهْل الإيمان عمَّن سواهُم بالبلايا والممحِّصات، فهُم فيها على مضَض، وعيشُهم فيها نغصٌ وغصَص، فلا تكاد تنفرِج مُصيبةٌ حتَّى تحلَّ بهم أُخْرى، تتلاطَم أمْواج البلايا بين أعْيُنهم، ومَخالب الفتن والأهواء تمتدُّ إلى أجسادِهِم من كلِّ جهة، الواحدة منها كفيلةٌ بأن تصْرِف أحَدَهم عن الهدى، وتقتلِع منْه ما تزيَّن به صدرُه وتنوَّر به قلبه، وتحرَّكتْ به أطرافه تبعًا لما حواه القَلب من الإيمان والتَّقْوى.

وهم كذلِك، ولا يزالون على ذلِك ما داموا بِحبل الله مسْتَمْسكين، ومن الوحْيَين ناهِلِين، وبربِّهم معْتَصمين، يرْجون رحْمَته ويخافون عذابَه.

فمَن كانت هذه حالَه، فإنَّ حليفَه عونُ الله له وتأييدُه، ونصرتُه وتسديدُه، يثبِّتُه في الدنيا على الحقِّ، قولاً وعملاً واعتِقادًا، وعند الموت على قولِ كلِمة الحقِّ، وفي القَبر على إجابة الملَكين صدعًا بالحق، وفي الآخِرة على الصِّراط بألاَّ تزيغ منه القدَم، وألا تتخطَّفه الكلاليب، وألاَّ تنطفِئ أنْوار عمله التي تُعِينُه على السَّير على متْنِ جهنَّم.

وهكذا أهْل الحقِّ في الدنيا، يُفْتَنون لكي لا تتحوَّل أبصارهم عن (راحتِهم)، من بعد ما عزَموا إليْها المسير، وشمَّروا قاصدين الفوْز بِها؛ لأنَّ الله حكمَ ولا معقِّب لحكمه، وقضى ولا رادَّ لقضائه؛ فقال جلَّ مِن قائل: ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الكَاذِبِينَ ﴾ [العنكبوت: 2].

فيا أيُّها السَّالكون:
تلك هي الدَّار، ويا أيُّها العازمون، هذا هو الطريق، فهل من جادٍّ ليصل لمراده؟! وهل من مشمِّر لدار القرار فينالَ غايته ومبتغاه؟!

اللَّهُمَّ احفَظ لنا دينَنا الذي هو عصمةُ أمرِنا، واحفَظْ لنا دُنْيانا التي فيها معاشُنا، واحفظْ لنا آخِرَتنا الَّتي إليْها معادُنا، واجْعل الحياةَ زيادةً لنا في كلِّ خير، والموت راحة لنا من كلِّ شرٍّ.

وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آلِه وصحْبِه أجْمعين.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.88 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]