|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() صفات الله لا يشاركه فيها أحد الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي وأهل السنة والجماعة يعتقدون أن ما ثبت لله من الأسماء والصفات لا يشاركه فيها أحدٌ من خلقه، فهي تليق بالله وحده، وما ثبت للمخلوقين من الصفات والأسماء تليق بالمخلوقين، فهم يعتقدون ويقرون بأن الله تعالى لا يشبهُ أحدًا من خلقِهِ، كما أنه لا يشبهه أحدٌ من خلقه، لا في أسمائه ولا صفاته، ويثبتون لله تعالى صفاته بلا تمثيل، وينزهونه - سبحانه - بلا تعطيل؛ كما قال تعالى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى:11]، فقوله: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾ نفي للتمثيل، والمراد بالتمثيل: القول بمشابهة الخالق للمخلوق، تعالى الله عما يقول الظالمون علوًّا كبيرًا، وقوله: ﴿ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ نفي للتعطيل، والمراد بالتعطيل إنكار اتصاف الخالق بالصفة. قال الطبري (ت:310هـ) - رحمه الله-: قَولُه: ﴿ فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ ﴾ [النحل: 74]، يَقولُ: فلا تُمثِّلوا لله الأمثالَ، ولا تُشَبِّهوا له الأشباهَ؛ فإنَّه لا مِثْلَ له ولا شِبْه"[1]. وقال ابن القيم - رحمه الله - في النونية: لسنا نُشبه وصفه بصفاتنا ![]() إن المشبه عابد الأوثان ![]() كلا ولا نُخليه من أوصافه ![]() إن المعطل عابد البهتان ![]() من مثل الله العظيم بخلقه ![]() فهو النسيب لمشرك نصراني ![]() أو عطل الرحمن من أوصافه ![]() فهو الكفور وليس ذا إيمان[2] ![]() [1] تفسيرالطبري: (14/ 305). [2]الكافية الشافية - ط مكتبة ابن تيمية
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |