على بحر عبادان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عندك رحمة... فكن رحيما (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          المراقبة سبب في حسن العبادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أدب الصائم مع القرآن الكريم.. تلاوةً وتدبرًا وعملًا ---- تابعونا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 40 )           »          وصايا خاصة بالصيام والصائمين ____ يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 72 )           »          دور القيادات الإدارية في تحقيق أهداف التنمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          ضوابط النقد بيْن الإفراط والتفريط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          إياكــم والدمـار! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          هدايا العمال غلول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الأربعون الفلسطينية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1348 )           »          قواعد لحل مشكلات أطفالنا التربوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-06-2022, 08:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 177,590
الدولة : Egypt
افتراضي على بحر عبادان

على بحر عبادان
د. عبدالحكيم الأنيس



روى ابنُ أبي الدُّنيا في كتابه "التهجُّد وقيام الليل" بسنده عن أبي عاصم العبَّاداني قال:

"كان رجلٌ مِنْ بني سعد يقدُم علينا في أولِ ما اتُخِذَتْ "عبَّادان"، وكانتْ إذ ذاك وبيئةً، فكان يُصلِّي الليلَ والنهارَ، ولا يكاد يفترُ، فإذا كان السَّحرُ احتبى واستقبلَ البحرَ فجعلَ يبكي وينوحُ على نفسهِ، فإذا أحسَّ بإنسانٍ أمسكَ.



فخرجتُ ذات ليلةٍ إلى السَّاحل، فإذا أنا بصوتهِ، وإذا هو يبكي، ويقولُ في بُكائه:



ألا يا عينُ ويحكِ أسعِديني

بطُولِ الدمعِ في ظُلَمِ الليالي



لعلكِ في القيامةِ أَنْ تَفوزي

بخيرِ الدَّهرِ في تلكَ العَلالي




فلمّا أحسَّ بجيئتي أمسكَ. فرجعتُ وتركتُه"[1].



وقد شطَّرتُ هذين البيتين فقلتُ:



(ألا يا عينُ ويحكِ أسعِديني)

ونُوحي اليومَ مِنْ قبلِ ارتحالي



أَعينيني على ما كانَ مِنِّي

(بطُولِ الدمعِ في ظُلَمِ الليالي)



(لعلكِ في القيامةِ أَنْ تَفوزي)

بما أمَّلتِ مِنْ حُسْنِ المآلِ



ومَنْ يدأبْ على الطاعاتِ يَسْعَدْ


(بخيرِ الدَّهرِ في تلكَ العَلالي[2])








[1] "التهجُّد وقيام الليل" ص (221).




[2] 12 /5 /1999م.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.50 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]