ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الجيم والحاء) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الإسلام دعا لحماية دماء وأموال وأعراض أهل الذمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مشاركة الصحابيات في أعمال دولة النبي صلى الله عليه وسلم بإذن أوليائهن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الحديث الثالث: الرفق في الأمور كلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3102 - عددالزوار : 387122 )           »          الكسب الحلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تفسير قوله تعالى: {إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          هديه - صلى الله عليه وسلم - في التداوي بسور مخصوصة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          عقيدة الحافظ ابن عبد البر في صفات الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الطريق إلى معرفة ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أقوال السلف في الحسبلة "حسبي الله ونعم الوكيل" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-03-2022, 04:23 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,420
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الجيم والحاء)

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب (الجيم والحاء)
د. طارق النجار



باب الجيم:

1) جُخادبيّ:

جاء في المخصص: "الجُخدُب والجُخدَب والجُخادب والجخادبيُّ: كله الضخمُ الغليظُ مِن الرجال"[1]، فالجخادبي والجخادب معناهما واحد، ولكن زيدت الياء في الجخادبي للمبالغة في صفة الضِّخَمِ والغِلَظ؛ فهو مِن باب أحمر أحمري.



2) الجَعْبري - الجعبريَّة:

جاء في العين: "الجعبرية والجعبرة أيضًا القصيرة الدميمة"[2].

وجاء في لسان العرب: "ورجل جعبرٌ وجعبري: قصير متداخل، وقال يعقوب: قصير غليظ، والمرأة جعبرةٌ"[3]، فالجعبر والجعبريُّ متساويان في المعنى؛ فلا نسبة، ولكن زِيدت الياءُ في الجعبري للمبالغة في صفة القِصَر مع الغِلَظ.



3) جُعْفي:

جاء في تاج العروس: "وجُعْفي"، ككرسي، وهو ابن سعد العشيرة بن مذحج، أبو حي باليمن، والنسبة إليه جُعْفي أيضًا.. وقال الصاغاني: وقد غلط الليث حيث قال: جُعْف حيٌّ مِن اليمن، والنسبة إليهم جُعْفي؛ أي: إن الصوابَ أن الاسمَ والمنسوب إليه واحد كما عرفت"[4].



باب الحاء:

حواليّ:

جاء في لسان العرب: "ورجل حُوَلٌ وحُوَلَةٌ، مثل هُمَزةٍ، وحُولة وحُوَّل وحَوَاليٌّ وحُوَاليٌّ وحَوَلْولٌ: محتال شديد الاحتيال"[5]؛ فحوالي وصفٌ على فعالي بقصد المبالغة في صفة الاحتيال.





[1] المخصص السفر الثاني 1/ 190.




[2] العين (جعبر).




[3] لسان العرب (جعبر).




[4] تاج العروس (جعف) في جواهر القاموس.




[5] لسان العرب (حول).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.59 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]