دعاء الغيث والمطر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066678 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339483 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335578 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156386 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92429 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14116 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53317 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46958 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15440 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2021, 09:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي دعاء الغيث والمطر

دعاء الغيث والمطر


الشيخ طارق عاطف حجازي






عن عبد الله بن أبي نمر أنه سمع أنس بن مالك يَذْكُرُ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ مِنْ بَابٍ كَانَ وِجَاهَ المِنْبَرِ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ: هَلَكَتِ المَوَاشِي، وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا، قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: ((اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا)) قَالَ أَنَسُ: وَلاَ وَاللَّهِ مَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ، وَلاَ قَزَعَةً[1] وَلاَ شَيْئًا وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلْعٍ[2] مِنْ بَيْتٍ، وَلاَ دَارٍ قَالَ: فَطَلَعَتْ مِنْ وَرَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ[3]، فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ، انْتَشَرَتْ ثُمَّ أَمْطَرَتْ، قَالَ: وَاللَّهِ مَا رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا، ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ ذَلِكَ البَابِ فِي الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ: هَلَكَتِ الأَمْوَالُ وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا، قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: ((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، وَلاَ عَلَيْنَا[4]، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ[5] وَالجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ[6] وَالأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ)) قَالَ: فَانْقَطَعَتْ، وَخَرَجْنَا نَمْشِي فِي الشَّمْسِ.

تخريج الحديث:
صحيح: أخرجه البخاري في ((الصحيح)) (932)، وله أطراف وفي ((الأدب المفرد)) (612) وفي ((رفع اليدين)) (93)، ومسلم (897)، وأبو داود (1170-1175)، وابن ماجه (1180)، والنسائي (3/ 154-155، 159-163، 165-167)، وأحمد (12019)، (12949)، (13016)، (13566)، (13693)، (13700)، (13743)، (13867)، ومالك في ((الموطأ)) (ص170)، وعبد الرزاق (4910)، (4911)، وعبد بن حميد (1282، 1417)، وابن أبي شيبة (2/ 486)، (10/ 379)، وخليفة بن خياط في ((مسنده)) (1)، و((المصنف)) (1418)، وابن سعد (1/ 176-177)، وابن أبي الدنيا في ((المطر والرعد)) (65)، والبزار (6188)، (6681)، (6682)، (6954)، (6955)، (6956)، (7042)، (7043)، وأبو يعلى (3104)، (3334)، (3509)، (3863)، (3929)، وابن خزيمة (1411، 1412، 1417، 1423، 1788، 1789، 1790، 1791)، وأبو عوانة (2489، 2501، 2525، 2526)، وابن المنذر في ((الأوسط)) (2214، 2215)، والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (1/ 321-323)، وابن حبان (992، 2857، 2858، 2859)، وابن الجارود في ((المنتقى)) (256)، وابن الأعرابي في ((المعجم)) (2256)، والطبراني في ((الأوسط)) (592، 2601)، وفي ((الدعاء)) (957، 958، 959، 2175، 2181، 2182، 2183، 2187، 2189)، وأبو محمد الجوهري في ((حديث أبي الفضل الزهري)) (720)، والسهمي في ((تاريخ جرجان)) (370، 371)، وفي ((أخبار أصبهان)) (1/ 359)، والشافعي في ((الأم)) (517)، والبيهقي في ((السنن الكبير)) (3/ 221، 353-354، 354-355، 356، 357)، وفي ((دلائل النبوة)) (6/ 139-140، 142)، وفي ((الدعوات)) (478)، والخطيب في ((تاريخ بلده)) (4/ 181-182)، والبغوي في ((شرح السنة)) (1166، 1167، 1168)، وابن الجوزي في ((المنتظم)) (3/ 353) وابن عبد البر في ((التمهيد)) (17/ 176) من طرق عن أنس به. وانظر ((علل ابن أبي حاتم)) (558، 559) والله أعلم.

وفي الباب عن أبي لبابة عبد المنذر رضي الله عنه. أخرجه الطبراني في ((الدعاء)) (2186) وفي ((الصغير)) (1/ 137) رقم (385)، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (3/ 43) وقال الهيثمي في ((المجمع)) (2/ 215)، رواه الطبراني في ((الصغير)) وفيه من لا يعرف والله أعلم.


[1] قزعة: قطعة من السحاب رقيقة ((مختار الصحاح)) (469)، ((القاموس)) (970)، ((فتح الباري)) (2/ 584).

[2] سلع: جبل بسوق المدينة متصل بها [انظر: ((معجم البلدان)) (2/ 236)، ((معجم ما استعجم)) (3/ 747)، ((فتح الباري)) (2/ 584)].

[3] مثل الترس: أي مستديرة ((فتح الباري)) (2/ 585).

[4] حوالينا ولا علينا فيه حذف تقديره اجعل أو أمطر، والمراد به صرف المطر عن الأبنية والدور... ودخول الواو يقتضي أن طلب المطر على المذكورات ليس مقصورا لعينه، ولكن ليكون وقاية من أذى المطر. ((فتح الباري)) (2/ 587).

[5] الآكام: جمع آكمة، وهي التل: وكل ما ارتفع من الأرض دون الجبل [انظر: ((معجم المقاييس في اللغة)) (83)، ((القاموس)) (1391)، ((الفتح)) (2/ 587)].

[6] الظراب: جمع ظَرِب: وهو ما نتأ من الحجارة وحُدَّ طرفه، أو الجبل المنبسط أو الصغير [القاموس (142) وانظر ((معجم المقاييس في اللغة)) (644)، و((الفتح)) (2/ 587)، ((النهاية)) (3/ 156)].


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.42 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]