الاستتار عند قضاء الحاجة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4994 - عددالزوار : 2114015 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4574 - عددالزوار : 1392077 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 40 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 28 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 169 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 2365 )           »          بدعة رد السنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          خَواطر حَول أزمة الخُلق المسلم المعاصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 77 )           »          الأمير سيف الدين المشطوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          فصول من التآمر اليهودي على النصرانية والإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-12-2020, 06:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,970
الدولة : Egypt
افتراضي الاستتار عند قضاء الحاجة

الاستتار عند قضاء الحاجة
الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح






عَنْ عَبْدِ الله بْنِ جَعْفَرٍ رضي الله عنه، قَالَ: أَرْدَفَنِي رَسُولُ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم ذَاتَ يَوْمٍ خَلْفَهُ، فَأَسَرَّ إِلَيَّ حَدِيثاً لاَ أُحَدِّثُ بِهِ أَحَداً مِنَ النَّاسِ، وَكَانَ أَحَبَّ مَا اسْتَتَرَ بِهِ رَسُولُ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم لِحَاجَتِهِ، هَدَفٌ أَوْ حَائِشُ نَخْلٍ. رواه مسلم.

ألفاظ الحديث:
(أَرْدَفَنِي): رَدِف الرجل وأردفه: ركب خلفه. وهو المراد في حديث الباب [انظر: " لسان العرب لابن منظور" (5/ 190)].
(فَأَسَرَّ إِلَيَّ حَدِيثاً): الِسُّر: من الأسرار التي تكتم والسر: ما أخفيت، وهو المراد في حديث الباب.
وسَرَرْتـُه: كتمته وربما يراد ضدها أي أعلنته ففيها الوجهان تقول سَرَرْت حديثه أي كتمت حديثه وتأتي بمعنى أعلنت حديثه إلا أن الأول أشهر، والوجهان جميعاً يفسران في قوله تعالى: ﴿ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ ﴾ [يونس: 54]، قيل: أظهروها، وقال ثعلب: معناه أسروها من رؤساءهم، قال ابن سيده: الأول أصح [انظر: " لسان العرب" (6/ 235)].
(هَدَفٌ): بفتح الهاء والدال وهو كل ما ارتفع من الأرض من جدار أو كومة رمل ونحوهما.
(حَائِشُ نَخْلٍ): أي حائط نخل وهو البستان.

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: في الحديث دلالة على استحباب الاستتار عند قضاء الحاجة بحائط أو هدف أو نحوهما مما يستر جميع البدن عن أعين الناظرين والذي يظهر أن النبي صلّى الله عليه وسلّم إنما اختار مثل هذا لأنه به يحصل ستر جميع البدن، وأما ستر العورة عن أعين الناظرين فهو واجب كما سبق في أدلة الأبواب السابقة.

الفائدة الثانية: في الحديث دلالة على ما كان عليه الصحابة من حرص في حفظ سر النبي صلّى الله عليه وسلّم وفي حديث الباب شاهدٌ من ذلك حيث قال عبدالله بن جعفر - رضي الله عنه -: " فأسر إليَّ حديثاً لا أحدث به أحداً من الناس " وهكذا غيره من الصحابة وفي السنة شواهد كثيرة منها: -
ما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها وفي الحديث أن النبي صلّى الله عليه وسلّم أسـَّر لفاطمة بخبرين فسألتها عائشة رضي الله عنها عنهما فقالت فاطمة رضي الله عنها: " ما كنت لأفشي سر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى قبض النبي صلّى الله عليه وسلّم "ثم أخبرت فاطمة بهما وسيأتينا الحديث في بابه بإذن الله تعالى.

ومن ذلك ما جاء في الصحيحين أيضاً عن أنس- رضي الله عنه - قال أتى علي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا ألعب مع الغلمان قال فسلَّم علينا فبعثني في حاجة فأبطأت على أمي فلما جئت قالت: ما حبسك قلت: بعثني رسول الله لحاجة، قالت: وما حاجته قلت إنها سر قالت لا تحدثن بسر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "والشواهد كثيرة ولُقِّب حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - بـ (صاحب سر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم أسـَّر لحذيفة أسماء المنافقين ولم يـُسـَّر بهم لأحد غير حذيفة.

ومما لا شك فيه أن هذه الأسرار لا علاقة لها بالتشريع لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم بـُعث ليبلِّغ الرسالة لا لإسرارها فقد قال تعالى: ﴿ يأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ﴾ [المائدة: 67] وفي هذه الشواهد بيان لما تربى عليه الصحابة من حفظ السر وهكذا ينبغي أن يكون المؤمن.
مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الطهارة)

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.18 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]