لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيفية إزالة الصور من النسخ الاحتياطى فى صور جوجل دون حذفها من الجهاز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تحديث كبير لتليجرام يتيح دمج هاتفك بجهاز التليفزيون.. أعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طريقة تشغيل ChatGPT بلمسة واحدة على ايفون 16.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حماية اللاب توب من السرقة.. 8 خطوات أساسية لتأمين جهازك وبياناتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إزاى ترجع اللاب توب المسروق أو الضائع.. خطوات بسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تحديث جديد لواتساب .. إنشاء أيقونات المجموعات بالذكاء الاصطناعى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          لمستخدمى واتساب.. كيف تحمى بياناتك عند تغيير موبايلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 562 - عددالزوار : 24081 )           »          إيركتين Erectin (اخر مشاركة : homeremedie - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5408 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-08-2020, 04:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,700
الدولة : Egypt
افتراضي لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئا

لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئا
الشيخ عبدالرحمن بن فهد الودعان الدوسري












عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تنذِروا؛ فإن النذر لا يغني من القدر شيئًا، وإنما يُستخرَج به من البخيل))؛ رواه مسلم[1].







يتعلق بهذا الحديث فوائد:



الفائدة الأولى: النذر هو: أن يوجب الشخصُ المكلف على نفسه شيئًا لله تعالى، ليس واجبًا عليه بأصل الشرع، مثل أن يقول: لله عليَّ صيام شهر، أو إن حصل لي كذا لأتصدقَنَّ بألف ريال، وحُكم عقد النذر أنه: مكروه، على الصحيح من أقوال أهل العلم؛ وذلك لنهيِ النبي صلى الله عليه وسلم عنه في هذا الحديث وغيره.







الفائدة الثانية: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النَّذْر؛ لحِكم عديدة، منها:



أولًا: أن الإنسان قد ينذِر نذرًا، فيُلزم نفسه ما لم يُلزمه به الشرع ابتداءً، ثم يعجِز عن الوفاء به، فيتحسَّر ويبحث عن المخارج التي تخرجه من هذا النذر؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر في حديث آخر عن ابن عمر رضي الله عنهما: ((إنه لا يأتي بخير))؛ رواه مسلم[2].








ثانيًا: أنه ينبغي للمسلم أن يحرص على فعل الخير ابتداءً، ويشكُر نعمة الله تعالى عليه؛ بفعل الصالحات: مِن الصيام أو الصدقة وغيرهما، من غير تعليقها بالنذر؛ لأنه إذا علَّق فعل الطاعة بالنذر، فكأنه يقول لربه جل وعلا: إن أنعمتَ عليَّ بكذا، فعلتُ هذه الطاعة، وإلا لم أفعلها، وهذا إنما يكون من الشخص الشحيح بماله، والشحيح على نفسه بفعل الخير، وهو سوءُ أدب مع الله تعالى؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وإنما يستخرج به من البخيل)).







الفائدة الثالثة: النذرُ لا يغير من القدر شيئًا؛ فلذلك لا ينبغي للمؤمن الظن بأنه إذا نذر لله شيئًا عند شفائه أو نجاحه أو سلامة أولاده أو زيادة رزقه أو غير ذلك - لا يظن أن نذره هذا سوف يغير من قدر الله شيئًا، بل ينبغي له أن يسلك الأسباب الشرعية والقدرية الكونية التي يمكن أن تؤثر في تحسين وضعه، وتصحيح حاله من غير أن يلجأ إلى النذر؛ فإن النذر غير داخل في الأسباب التي يسلكها المسلم لتحسين حاله؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فإن النذر لا يغني من القدر شيئًا))، وفي حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن النذر لا يقدم شيئًا ولا يؤخر))؛ متفق عليه[3]، وفي لفظ لهما: ((إنه لا يرد شيئًا))[4].







[1] رواه مسلم في كتاب النذر، باب النهي عن النذر وأنه لا يرد شيئًا 3/ 1261 (1640)، وللبخاري معناه في كتاب القدر، باب إلقاء العبد النذر إلى القدر 6/ 2437 (6235)، لكن ليس فيه لفظ النهي، ونذَر ينذِر من باب ضرب، وينذُر من باب نصر أو قتل؛ (مختار الصحاح ص 575، والمصباح المنير ص229).




[2] رواه مسلم في كتاب النذر، باب النهي عن النذر وأنه لا يرد شيئًا 3/ 261 (1639)، وللبخاري نحوه في كتاب القدر، باب إلقاء العبد النذر إلى القدر 6/ 2437 (6234).





[3] رواه البخاري في كتاب الأيمان والنذور، باب الوفاء بالنذر 6/ 2463 (6314)، ومسلم في كتاب النذر، باب النهي عن النذر وأنه لا يرد شيئًا 3/ 1261 (1639).




[4] رواه البخاري في كتاب القدر، باب إلقاء العبد النذر إلى القدر 6/ 2437 (6234)، ومسلم في كتاب النذر، باب النهي عن النذر وأنه لا يرد شيئًا 3/ 1260 (1639).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.92 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.25 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]