من خصال الإيمان القول الحسن ورعاية حق الضيف والجار - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حول مصنفات وآثار الإمام ابن جرير الطبري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 221 )           »          حقوق زوجات النبي المصطفى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ترجمة الإمام عطاء بن أبي رباح رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فوائد من ترجمة الإمام ابن دقيق العيد (625 – 702) هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 6281 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3100 - عددالزوار : 378700 )           »          تعريف شروط الصلاة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحلول والاتحاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ذكر الله سبب من أسباب نزول السكينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حقوق العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 101 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-03-2020, 08:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,578
الدولة : Egypt
افتراضي من خصال الإيمان القول الحسن ورعاية حق الضيف والجار

من خصال الإيمان

















القول الحسن ورعاية حق الضيف والجار





الشيخ محمد بن مسعود العميري الهذلي




عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أنَّ رسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ كانَ يُؤمِنُ باللهِ والْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُل خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ، ومَنْ كانَ يُؤمِنُ باللهِ والْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، ومَنْ كانَ يُؤمِنُ باللهِ والْيوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ"؛ رواه البخاري ومسلم.







أهمية الحديث:



هذا الحديث حديثٌ عظيم تتفرَّع منه آداب الخير، وقد قيل فيه: إنه نصف الإسلام؛ لأن الأحكام إما أن تتعلق بالحق أو الخلق، وهذا أفاد الثاني، إذ المقصود منه أن من كان كامل الإيمان فهو متصف بالشفقة على خلق الله تعالى قولًا بالخير أو سكوتًا عن الشر، أو فعلًا لما ينتفع به أو تركًا لما يضر.







مفردات الحديث:



يؤمن: المقصود بالإيمان هنا: الإيمان الكامل، وأصل الإيمان التصديق والإذعان.
اليوم الآخر: يوم القيامة.
يصمُت: يسكُت.
فليُكرم[1] جاره: يُحَصِّل له الخير، ويَكُف عنه الأذى والشر.
فليكرم ضيفه: يقدم له الضيافة (من طعام أو شراب) ويحسن إليه.








ما يستفاد من الحديث:



1- العمل بما عرفناه من مضمون هذا الحديث بالغ الأهمية؛ لأنه يحقق وحدة الكلمة، ويؤلف بين القلوب، ويُذهب الضغائنَ والأحقاد، وذلك أن الناس جميعًا يجاور بعضهم بعضًا، وغالبهم ضيف أو مضيف، فإن أكرم كل جار جاره، وكل مضيف ضيفه، صلَح المجتمع، واستقام أمر الناس، وسادت الأُلفة والمحبة، ولا سيما إذا التزم الكل أدب الحديث، فقال حسنًا أو سكت.







2- في الحديث بيان بعض سمات الإيمان الواجبة، وهي:



أ- التحدث بالخير أو الصمت، ومنه أنَّ أشد شيء يُحفظ هو اللسان.



ب- إكرام الجار.



ج- إكرام الضيف.







3- أهمية التفكر قبل التكلم.







4- يُستحسن النطق في موضعه كما يستحسن السكوت في وقته.







5- لا يجوز السكوت عن الحق؛ قال النووي رحمه الله: ونُقِل عن أبي القاسم القشيري رحمه الله قال: سمعت أبا علي الدقاق يقول: من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس، وكذا نقله في حلية العلماء عن غير واحد.







6- عدم التكلم فيما لا يعني.







7- ينبغي على العبد مراقبة لسانه، فإنه كما قال صلى الله عليه وسلم: (... وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم)؛ قال ابن عباس رضي الله عنه: (رحم الله عبدًا قال خيرًا فغنم، أو سكت عن شر فسلِم).







8- الاهتمام بشؤون الجار، وتحريم إلحاق الأذى به.



9- إكرام الجار المسلم وغير المسلم.



10- الكلام الطيب مع الضيف والبِشر في وجهه والاجتهاد في خدمته.



11- أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله.



12- فيه الحث على حسن معاشرة الآخرين.







[1] هذه اللام لام الأمر، ويجوز سكونها وكسرها لكونها بعد الفاء؛ (التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثًا النووية؛ للشيخ إسماعيل الأنصاري / 59 ).










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.76 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]