في مشروعية الخلع والحكمة من تشريعه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعملها إزاي؟.. كيف تجهز iPhone الخاص بك لنظام التشغيل iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ما الذي يساهم فى إطالة عمر الكمبيوتر المحمول؟.. تقرير يجيب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          هكذا يمكنك الوصول إلى قائمة "البلوك" على حسابك بفيس بوك.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيفية توفير مساحة تخزين الهاتف الذكي دون حذف الصور؟.. تفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية قفل الخلايا فى Excel.. وما معناها فى خطوات؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعى لتحويل ملاحظاتك النصية إلى بودكاست: وإليك الطريقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تعرف على طرق استعادة جهات الاتصال المحذوفة على جهاز آيفون الخاص بك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيفية العثور على التكرارات فى Excel وإزالتها فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كيفية إعادة ضبط وحدة جهاز ps5 فى 6 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          بضغطة واحدة.. Chrome يتيح الآن للمستخدمين "إلغاء الاشتراك" من تنبيهات المواقع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-02-2020, 08:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,240
الدولة : Egypt
افتراضي في مشروعية الخلع والحكمة من تشريعه

في مشروعية الخلع والحكمة من تشريعه

المانعون للخلع وأدلتهم

د. سامح عبدالسلام محمد

خالف بكر بن عبدالله المُزَنيُّ إجماعَ الفقهاء، وذهَب إلى عدم جواز الخُلْع مطلقًا، واستدل على ذلك بأدلةٍ من الكتاب والسنَّة، نوردها فيما يلي:
أولاً: الدليل من القرآن الكريم:
استدل القائلُ بهذا الرأي بقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ﴾ [النساء: 20].


ويزعُمُ صاحبُ هذا الرأي أن هذه الآيةَ ناسخةٌ لقول الله عز وجل: ﴿ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ﴾ [البقرة: 229].


فقد رُوي أنه سُئل عن الرجل يريد أن يخالِع امرأتَه فقال: لا يحل له أن يأخذَ منها شيئًا، قيل: فأين قوله تعالى: ﴿ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ﴾ [البقرة: 229]؟


قال: هي منسوخةٌ بقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ﴾ [النساء: 20].


وهذا القول مُناقَش؛ لافتقارِه إلى دليل على النسخ، فلا تُسمَع دعوى النسخ حتى يثبُتَ تعذُّرُ الجمع، ويثبت كذلك أن الآيةَ الناسخة متأخِّرةٌ في نزولها عن الآية المنسوخة، ولم يثبُتْ شيءٌ من ذلك[1].

ثانيًا: الدليل من السنَّة النبوية:
استدل كذلك صاحبُ هذا الرأي بأحاديثَ من السنَّة النبوية، هي:
1) ما روي عن ثوبانَ قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أيُّما امرأةٍ سألت زوجَها الطلاقَ من غير بأس، فحرامٌ عليها رائحةُ الجنة))[2].


2) ما رُوي عن أبي هريرةَ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((المختلعاتُ هنَّ المنافِقات))[3].


وهذا الاستدلال مناقَش كذلك، فيرد على الحديث الأول أن الوعيدَ الوارد بهذا الحديث مقيَّدٌ بأن يكونَ طلُب الزوجة للطلاق - ومنه الخُلْع - من غيرِ ما بأس؛ أي: مِن غير سببٍ يدعو إلى ذلك، ولا شك في أن المرأةَ التي تطلُبُ من زوجها الفُرقة دون سبب معتبَر، فإنها تكون جديرةً بهذا الوعيد، أما إن كان طلبُها لذلك من بأسٍ تريد رفعَه عن نفسها، فلا يلحقها الوعيدُ الوارد بالحديث؛ كأن تطلبَ الفُرقةَ عن زوجها لخوفِها من ألا تقيمَ حدودَ الله، فليس هناك بأسٌ أعظم من هذا.



وفي هذا يقول الإمام ابن حَجَر: (الأخبارُ الواردة في ترهيبِ المرأة من طلبِ طلاقِ زوجها محمولةٌ على ما إذا لم يكُنْ بسببٍ يقتضي ذلك؛ لحديثِ ثوبان: ((أيما امرأةٍ سألت زوجَها الطلاقَ، فحرام عليها رائحةُ الجنة)).. ويدل على تخصيصِه قوله: مِن غيرِ ما بأسٍ..)[4].


ويرد على الحديثِ الثاني بأن هذا الحديث مطعونٌ في سندِه؛ فقد عقَّب عليه الإمامُ الترمذيُّ بأنه حديثٌ غريب، وليس إسنادُه بقوي[5]، وقد كذَّبه الحسنُ البصري، فسقَط بقول الحسَن، فلا يُحتَجُّ به[6].


[1] المغني لابن قدامة ج 6 ص 174.

[2] رواه أبو داود ج 2 ص 286، وابن حِبان ج 9 ص 490.

[3] رواه النسائي ج 6 ص 138 - والترمذي ج 3 رقم 492.

[4] فتح الباري ج 9 ص 402 و403.

[5] سنن الترمذي ج 3 ص 492.

[6] وقد ورَد ذِكر الحديثين والرد على الاستدلال بهما في المحلَّى لابن حزم ج 10 ص 237.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.61 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]