الطوائف المعارضة للوحي بالهوى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127793 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4794 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-09-2019, 08:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,734
الدولة : Egypt
افتراضي الطوائف المعارضة للوحي بالهوى

الطوائف المعارضة للوحي بالهوى



عبده قايد الذريبي







لقد رد الوحي وعارضه طوائف عدة تتدثر بالإسلام، وتختفي تحت عباءته، وتحمل أسماءً وألقابًا ذات طابَع إسلامي جذاب، وتنقَّى هذه الأسماء والألقاب بعناية فائقة؛ حتى يستطيع أرباب هذه الطوائف من خلال هذه الأسماء والألقاب استمالة عواطف المسلمين، وكسب وُدِّهم، وترويج بضاعتهم الكاسدة، ونشر فسادهم وانحرافهم في أوساط عوام المسلمين وجهلتهم.



وقد قسم ابن القيم رحمه الله الطوائف الرادة للحق والمعارضة للوحي بالهوى إلى خمس طوائف:

الطائفة الأولى: عارضته بعقولهم في الخبريات، وقدمت عليه العقل، فقالوا لأصحاب الوحي: لنا العقل ولكم النقل.


الطائفة الثانية: عارضته بآرائهم وقياساتهم، فقالوا لأهل الحديث: لكم الحديث، ولنا الرأي والقياس.

الطائفة الثالثة: عارضته بحقائقهم وأذواقهم، وقالوا: لكم الشريعة ولنا الحقيقة.

الطائفة الرابعة: عارضته بسياساتهم وتدبيرهم، فقالوا: أنتم أصحاب الشريعة ونحن أصحاب السياسة.

الطائفة الخامسة: عارضته بالتأويل الباطن، فقالوا: أنتم أصحاب الظاهر ونحن أصحاب الباطن[1].



وهذه الطوائف ينطوي تحت عباءتها في العصر الحاضر عدة مسميات، وقد تتقولب الطوائف بقالَب مذهبي، أو قومي، أو فكري، وتحمل ألقابًا جذابة، وأسماءً لامعة، ولكن إذا ما تأمَّلت في حقيقتها وواقعها، رأيتَ السم الزعاف، ويكفي في ذم هذه الطوائف المعارضة للوحي والرد عليها: اختلافها وتفرُّقها، ذلك أن كل طائفة من هذه الطوائف لا ضابط لما تأتي به من الحجج الواهية، بل كل ما تأتي به يندرج تحت عباءة اتباع الهوى؛ كما قال تعالى: ﴿ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ﴾ [القصص: 50]، وقال: ﴿ وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ﴾ [المائدة: 49]، فما هو إلا الهوى أو الوحي؛ كما قال تعالى: ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3، 4]، فجعل النطق نوعين نطقًا عن الوحي ونطقًا عن الهوى.



ثم إذا رد على كلٍّ مِن هؤلاء باطلَه، رجع إلى طاغوته، وقال في العقل ما لا يقتضيه النقل، وقال الآخر في الرأي والقياس ما لا يُجيزه الحديث، وقال الآخر في الذوق والحقيقة ما لا تسوِّغه الشريعة، وقال الآخر في السياسة ما تمنع منه الشريعة، وقال الآخر في الباطن ما يكذبه الظاهر، فباطل هؤلاء كلهم لا ضابط له بخلاف الوحي، فإنه أمر مضبوط مطابق لما عليه الأمر في نفسه تلقاه الصادق المصدوق من لدن حكيم عليم[2]، ناهيك عن الأصول الباطلة والحجج الواهية التي تستند عليه هذه الطوائف، والله المستعان.






[1] الصواعق المرسلة، لابن القيم: 3 /1051.




[2] الصواعق المرسلة، لابن القيم: 3 /1051 – 1052.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.09 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]