رياض الصالحين - الصفحة 39 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 8659 )           »          إحياء الأراضي الميتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الفرع الخامس: أحكام صلاة العاري من (الشرط السابع من شروط الصلاة: ستر العورة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حديث: لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          شرح حديث: إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بيان مصطلح الترمذي في التحسين والتصحيح والغرابة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          رعاية الله تعالى للخليل عليه السلام وحمايته من شر الأعداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تحريم سب الدهر والسنين والشهور والأيام ونحو ذلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التلقب بملك الملوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أثر النية السيئة في الأعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #381  
قديم 14-07-2015, 02:28 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

431
وعن ابنِ مسعودٍ ، رضي اللَّهُ عنه ،
قال :

كُنَّا مَعَ رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم في قُبَّةٍ نَحواً مِنْ أَرَبعِينَ ،
فقال :

« أَتَرضَونَ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الجَنَّةِ ؟ »

قُلْنَا:
نَعَم ،
قال :

«أَتَرضَونَ أَن تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الجَنَّةِ ؟ »

قُلْنَا :
نَعَم ،
قال:

« وَالَّذِي نَفسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنِّي لأَرجُو أَنْ تَكُونُوا نِصفَ أَهْلِ الجَنَّة ،
وَذَلِك أَنَّ الجَنَّةَ لا يَدخُلُهَا إِلاَّ نَفسٌ مُسلِمَةٌ ،
وَمَا أَنتُمْ في أَهْلِ الشِّركِ إِلاَّ كََالشَّعرَةِ البَيَضَاءِ في جلدِ الثَّورِ الأَسودِ ،
أَوْ كَالشَّعَرَةِ السَّودَاءِ في جلدِ الثَّورِ الأَحْمَرِ »

متفقٌ عليه.
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #382  
قديم 14-07-2015, 02:32 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

432
وعن أبي موسى الأَشعري ،
رضي اللَّه عنه ،
قال :
قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

«إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيامَةِ دَفَعَ اللَّهُ إِلى كُلِّ مُسْلِمٍ يَهُوديًّا أو نَصْرَانِيّآً
فَيَقُولُ :
هَذَا فِكَاكُكَ مِنَ النَّارِ»
.


وفي رواية عنهُ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
قال :

« يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيامَةِ نَاسٌ مِنَ المُسْلِمِين بِذُنُوبٍ أَمْثَالِ الجبَالِ يَغفِرُهَا اللَّهُ لهمُ »

رواه مسلم .

قوله :
« دَفَعَ إِلى كُلِّ مُسْلِمٍ يهودِيًّا أَوْ نَصرانِياً فَيَقُولُ :
هَذا فكَاكُكَ مِنَ النَّارِ »

معْنَاهُ مَا جَاءَ في حديث أبي هريرة ، رضي اللَّهُ عنهُ :

« لِكُلِّ أَحَدٍ مَنزِلٌ في الجَنَّةِ ،
ومَنزِلٌ في النَّارِ،
فالمُؤْمِن إِذَا دَخَلَ الجنَّةَ خَلَفَهُ الكَافِرُ في النَّارِ ،
لأَنَّهُ مُسْتَحِق لذلكَ بكُفْرِه »
وَمَعنى
«فكَاكُكَ »
:
أَنَّكَ كُنْتَ مُعَرَّضاً لِدُخُولِ النَّارِ ،
وَهَذا فِكَاكُكَ ،
لأَنَّ اللَّه تعالى قَدَّرَ لِلنَّارِ عدَداً يَمْلَؤُهَا ،
فإِذا دَخَلَهَا الكُفَّارُ بِذُنُوبِهمْ وَكُفْرِهِمْ ،
صَارُوا في مَعنى الفِكَاك لِلمُسلِمِينَ .
واللَّه أَعلم .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #383  
قديم 15-07-2015, 02:14 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

433
وعن ابن عمَر رضي اللَّه عنهما قال :
سمِعتُ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول :

« يُدْنَى المُؤْمِنُ يَومَ القِيَامَةِ مِنُ رَبِّهِ حتَّى يَضَعَ كَنَفَهُ عَلَيهِ ،
فَيُقَرِّرَهُ بِذُنُوبِه ،
فيقولُ:
أَتَعرفُ ذنبَ كَذا؟
أَتَعرفُ ذَنبَ كَذَا ؟
فيقول :
رَبِّ أَعْرِفُ ،
قال :
فَإِنِّي قَد سَتَرتُهَا عَلَيكَ في الدُّنيَا،
وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ اليَومَ ،
فَيُعطَى صَحِيفَةَ حسَنَاته »

متفقٌ عليه .

كَنَفُهُ :
سَتْرُهُ وَرَحْمَتُهُ .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #384  
قديم 16-07-2015, 05:53 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

434
وعن ابنِ مسعودٍ رضي اللَّه عنه أَنَّ رَجُلاً أَصَابَ مِنَ امْرَأَةٍ قُبْلَة ،
فَأَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فأَخبره ،
فأَنزل اللَّهُ تعالى :
{ وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرََفي النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ الَّليْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }
[ هود : 114 ]
فقال الرجل :
أَلي هذا يا رسولَ اللَّه ؟

قال :

«لجَميعِ أُمَّتي كُلهِمْ »

متفقٌ عليه .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #385  
قديم 18-07-2015, 12:03 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين


435
وعن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه ،
قال :

جَاءَ رَجُلٌ إِلى النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال :
يا رسولَ اللَّهِ أَصَبْتُ حدّاً ،
فَأَقِمْهُ عَلَيَّ ،
وَحَضَرتِ الصَّلاةُ فَصَلَّى مَعَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَلَمَّا قَضَى الصَّلاة
قال :
يا رسول اللَّهِ إِنِّي أَصَبْتُ حدًّا ،
فأَقِمْ فيَّ كتَابَ اللَّهِ ،
قال :

« هَلْ حَضَرْتَ مَعَنَا الصَّلاَةَ ؟ »

قال :
نَعم :
قال

«قد غُفِرَ لَكَ »

متفقٌ عليه .

وقوله :
« أَصَبْتُ حَدًّا »

معناه :
مَعْصِيَةً تُوجِبُ التَّعْزير ،
وَليس المُرَادُ الحَدَّ الشَّرْعِيَّ الْحقيقيَّ كَحَدِّ الزِّنَا والخمر وَغَيْرِهمَا ،
فَإِنَّ هَذِهِ الحُدودَ لا تَسْقُطُ بِالصلاةِ،
ولا يجوزُ للإمام تَرْكُهَا .

__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #386  
قديم 18-07-2015, 12:04 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

436
وعنه قال :
قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

« إِنَّ اللَّه لَيَرضي عن الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأَكلَةَ،
فَيحْمَدُهُ عليها ،
أَوْ يَشْربَ الشَّرْبَةَ ،
فَيَحْمدُهُ عَليها »

رواه مسلم.

« الأَكْلَةُ »
بفتح الهمزة وهي المرَّةُ الواحدةُ مِنَ الأَكلِ كَالْغَدْوةِ والْعَشْوَةِ ،
واللَّه أعلم .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #387  
قديم 19-07-2015, 05:54 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

437
وعن أبي موسى ، رضي اللَّه عنه ،
عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ،
قال :

« إِنَّ اللَّه تعالى،
بَبْسُطُ يَدَهُ باللَّيلِ لَيَتُوبَ مُسيِءُ النَّهَارِ ،
وَيَبْسُطُ يَدهُ بِالنَّهارِ ليَتُوبَ مُسيءُ اللَّيلِ حتى تَطْلُعَ الشمسُ مِنْ مَغْرِبَها »

رواه مسلم .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #388  
قديم 20-07-2015, 10:46 AM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

438
وعن أبي نجيحٍ عَمرو بن عَبْسَةَ بفتح العين والباءِ السُّلَمِيِّ ،
رضي اللَّه عنه قال :

كنتُ وَأَنَا في الجَاهِلِيَّةِ أَظُنُّ أَنَّ النَّاسَ عَلى ضَلالَةٍ ،
وَأَنَّهُمْ لَيْسُوا على شيءٍ ،
وَهُمْ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ ،
فَسَمِعْتُ بِرَجُلٍ بِمكَّةَ يُخْبِرُ أَخْبَاراً ،
فَقَعَدْتُ عَلى رَاحِلَتي ،
فَقَدِمْتُ عَلَيْهِ،
فَإِذَا رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم مُسْتَخْفِياً جُرَءَاءُ عليهِ قَوْمُهُ ،
فَتَلَطَّفْتُ حَتَّى دَخلْتُ عَلَيهِ بِمَكَّة ،
فَقُلْتُ له :
ما أَنَتَ ؟
قال :

« أَنا نَبي »

قلتُ :
وما نبي ؟
قال :

« أَرْسَلِني اللَّه »
قلت:
وبِأَيِّ شَيْءٍ أَرْسلَكَ ؟
قال :

« أَرْسَلني بِصِلَةِ الأَرْحامِ ،
وكسرِ الأَوْثان ،
وَأَنْ يُوَحَّدَ اللَّه لايُشْرَكُ بِهِ شَيْء »

قلت :
فَمنْ مَعَكَ عَلى هَذا ؟
قال :

« حُر وَعَبْدٌ »
ومعهُ يوْمَئِذٍ أَبو بكر وبلالٌ رضي اللَّه عنهما .
قلت :
إِنِّي مُتَّبعُكَ ،
قال

إِنَّكَ لَنْ تَستطِيعَ ذلكَ يَوْمَكَ هَذا .
أَلا تَرى حَالى وحالَ النَّاسِ ؟
وَلَكِنِ ارْجعْ إِلى أَهْلِكَ فَإِذا سمعْتَ بِي قد ظَهَرْتُ فَأْتِني »

قال فَذهبْتُ إِلى أَهْلي ،
وَقَدِمَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم المَدينَةَ .
وكنتُ في أَهْلي .
فَجَعَلْتُ أَتَخَبَّرُ الأَخْبَارَ ،
وَأَسْأَلُ النَّاسَ حينَ قَدِمَ المدينة حَتَّى قَدِمَ نَفرٌ مِنْ أَهْلي المدينةَ ،
فقلتُ :
ما فَعَلَ هذا الرَّجُلُ الذي قدِم المدينةَ ؟
فقالوا :
النَّاسُ إِليهِ سِراعٌ وَقَدْ أَرَادَ قَوْمُه قَتْلَهُ ،
فَلَمْ يَستْطَيِعُوا ذلِكَ ،
فَقَدِمتُ المدينَةَ فَدَخَلتُ عليهِ ،
فقلتُ :
يا رسولَ اللَّه أَتَعرِفُني ؟
قال :

«نَعم أَنتَ الَّذي لَقيتنَي بمكةَ »

قال :
فقلتُ :
يا رسول اللَّه أَخْبرني عمَّا عَلَّمكَ اللَّه وَأَجْهَلُهُ،
أَخبِرنْي عَنِ الصَّلاَةِ؟
قال :

« صَلِّ صَلاَةَ الصُّبحِ ،
ثُمَّ اقْصُرْ عَنِ الصَّلاةِ حَتَّى تَرتفَعِ الشَّمْسُ قِيدَ رُمْحٍ ،
فَإِنَّهَا تَطْلُعُ حين تطلع بَيْنَ قَرْنَي شَيْطَانٍ ،
وَحِينئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الكفَّارُ ،
ثُمَّ صَل ،
فَإِنَّ الصَّلاَةَ مشهودة محضورة .
حتى يستقِلَّ الظِّلُّ بالرُّمحِ ،
ثُمَّ اقْصُر عن الصَّلاةِ،
فإِنه حينئذٍ تُسجَرُ جَهَنَّمُ ،
فإِذا أَقبلَ الفَيء فصَلِّ ،
فإِنَّ الصَّلاةَ مَشهودةٌ محضورة حتى تُصَلِّيَ العصرَ ثم اقْصُر عن الصلاةِ حتى تَغْرُبَ الشمسُ ،
فإِنها تُغرُبُ بين قَرنيْ شيطانٍ ،
وحينئذٍ يَسْجُدُ لها الكُفَّارُ »
.
قال :
فقلت :
يا نَبِيَّ اللَّه ،
فالوضوءُ حدّثني عنه ؟
فقال :

« ما منْكُمْ رجُل يُقَرِّبُ وَضُوءَهُ ،
فَيَتَمَضْمضُ ويستنْشِقُ فَيَنْتَثِرُ ،
إِلاَّ خَرَّتْ خطايَا وجههِ وفيهِ وخياشِيمِهِ .
ثم إِذا غَسَلَ وجهَهُ كما أَمَرَهُ اللَّه إِلاَّ خرّت خطايا وجهِهِ مِنْ أَطرافِ لحْيَتِهِ مع الماءِ .
ثم يغسِل يديهِ إِلى المِرفَقَينِ إِلاَّ خرّت خطايا يديه من أَنامِلِهِ مع الماءِ ،
ثم يَمْسحُ رَأْسَهُ ،
إِلاَّ خَرَّتْ خَطَايَا رَأْسِهِ من أَطرافِ شَعْرهِ مع الماءِ ،
ثم يَغْسِل قَدَمَيهِ إِلى الكَعْبَيْنِ ،
إلاَّ خَرت خطايا رِجْلَيه من أَنَامِلِهِ مَع الماءِ ،
فإِن هو قامَ فصلَّى ،
فحمِدِ اللَّه تعالى ،
وأَثْنَى عليهِ وَمجَّدَهُ بالذي هو له أَهل ،
وَفَرَّغَ قلبه للَّه تعالى .
إِلا انصَرَفَ من خطيئَتِهِ كَهَيْئَتِهِ يومَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ».


فحدّثَ عَمرو بنُ عَبسةَ بهذا الحديثَ أَبَا أُمَامَة صاحِبِ
رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال له أبو أمامة:

يا عَمْروُ بن عَبْسَةَ ،
انظر ما تقولُ .
في مقامٍ واحِدٍ يُعطى هذا الرَّجُلُ ؟
فقال عَمْرو :
يا أَبَا أُمامةَ .
فقد كِبرَتْ سِنِّي ،
ورَقَّ عَظمِي ،
وَاقْتَرَبَ أَجَلي ،
وما بي حَاجة أَنْ أَكذِبَ على اللَّهِ تعالى ،
ولا على رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لو لم أَسْمَعْهُ من رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِلاَّ مَرَّةً أَوْ مَرْتَيْن أو ثلاثاً ،
حَتَّى عَدَّ سبعَ مَراتٍ ،
ما حَدَّثتُ أَبداً بِهِ ،
ولكنِّي سمِعتُهُ أَكثَرَ من ذلك

رواه مسلم .

قوله :
« جُرَءَاءُ عليهِ قومُهُ »
:
هو بجيمٍ مضمومة وبالمد على وزنِ عُلماء ،
أَي :
جاسِرُونَ مُستَطِيلونَ غيرُ هائِبينَ .
هذه الرواية المشهورةُ ،
ورواه الحُمَيْدِي وغيرهُ :

« حِراء»

بكسر الحاءِ المهملة .
وقال :
معناه غِضَابُ ذُوُو غَمٍّ وهمٍّ ،
قد عيلَ صبرُهُمْ بهِ ،
حتى أَثَّرَ في أَجسامِهِم ،
من قوَلِهم :
حَرَىَ جِسمُهُ يَحْرَى،
إِذَا نقصَ مِنْ أَلمٍ أَوْ غم ونحوه ،
والصَّحيحُ أَنَهُ بالجيمِ .

وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« بين قَرنَي شيطانٍ »

أَيْ :
ناحيتي رأسهِ .
والمرادُ التَّمثِيلُ .
معناهُ :
أَنه حينئذٍ يَتَحرَّكُ الشَّيطانُ وشيِعتهُ .
وَيَتَسَلَّطُونَ .


وقوله :
« يُقَرِّبُ وَضُوءَه »

معناه :
يُحْضِرُ الماءَ الذي يَتَوَضَّأُ بِه.
وقوله :
« إِلاَّ خَرّتْ خَطاياهُ »
هو بالخاءِ المعجمة :
أَيْ سقطَت .
ورواه بعضُهُم .

« جرتْ »

بالجيم .
والصحيح بالخاءِ ،
وهو رواية الجُمهور .


وقوله :
« فَيَنْتَثرُ »

أَيْ :
يَستَخرجُ ما في أَنفه مِنْ أَذَى ،
والنَّثرَةُ :
طرَفُ الأَنفِ .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #389  
قديم 21-07-2015, 10:34 AM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين


439
وعن أبي موسى الأشعري رضي اللَّه عنه ،
عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :

«إِذا أَرادَ اللَّه تعالى ،
رحمةَ أُمَّةٍ ،
قَبضَ نبيَّهَا قَبلَها ،
فجعلَهُ لها فَرَطاً وسلَفاً بين يَدَيها ،
وإذا أرادُ هَلَكةَ أُمَّةٍ ، عذَّبها ونبيُّهَا حَيُّ ،
فَأَهْلَكَهَا وهوَ حَيُّ ينظُرُ ،
فَأَقَرَّ عينَهُ بِهلاكها حين كذَّبوهُ وعصَوا أَمْرَهُ »

رواه مسلم .

المُعْجَمَةِ ،
أَي :
غَيْرَ مختُونِينَ .

__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #390  
قديم 23-07-2015, 11:36 AM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,981
الدولة : Yemen
افتراضي رد: رياض الصالحين

52
باب فضل الرجاء


قال اللَّه تعالى إخباراً عن العبد الصالح:
{ وأفوض أمري إلى اللَّه إن اللَّه بصير بالعباد، فوقاه اللَّه سيئات ما مكروا } .


440
وعن أبي هريرة ، رضيَ اللَّه عنه ،
عن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّهُ
قال :
« قالَ اللَّه ، عَزَّ وَجلَّ ،
أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدي بي ،
وأَنَا مَعَهُ حَيْثُ يَذْكُرُني ،
وَاللَّهِ للَّهُ أَفْرَحُ بتَوْبةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ يجدُ ضالَّتَهُ بالْفَلاةِ ،
وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْراً ،
تَقرَّبْتُ إِلَيْهُ ذِرَاعاً ،
وَمَنْ تَقَرّبَ إِلَيَّ ذِراعاً ،
تقَرَّبْتُ إليه بَاعاً ،
وإِذَا أَقْبَلَ إِلَيَّ يمْشي ،
أَقبلتُ إلَيه أُهَرْوِلُ »

متفقٌ عليه ،
وهذا لفظ إحدى رِوايات مسلم .
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 13 ( الأعضاء 0 والزوار 13)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 109.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 103.22 كيلو بايت... تم توفير 5.89 كيلو بايت...بمعدل (5.40%)]