|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#191
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اختي الكريمة السائلة على ردك الذي التزمت فيه بادبيات الحوار وهذا ما كنت اتوقعه منك، والحمد لله انك كنت عند حسن ظني اعذريني مضطر للخروج لمشاغل عندي وان شاء الله سارد عليك بمجرد ان تتاح لي الفرصة لذلك ملحوظة ترددي لاول مرة على عدم الرد عليك خوفا من المساس بمشاعرك ولو كان من غير قصد بسبب ما ذكرته لك، رغم انني اكيد احاول قدر الامكان انتقاء كلماتي |
#192
|
|||
|
|||
![]() عفواً تداخل كلامي مع الاقتباس ،واختفت أيقونة التعديل:
لا بأس ، فلو راعى محدثي ما أرغب به لكان عندي مصانعاً غير منصفاً ،ولفقدت الثقة في إنصافه ، وأنت لست كذلك ، وحيث أتخذ مبدأ:" قل ما تريد لا ما أريد لأنك أنت ولست أنا "، ولا بأس مرة أخرى فلا أحسبني في مواضيع النقاش كهذه أتخذ منحنى عاطفي أو شخصي . اقتباس:
حاجة من أحدهم بتعقيب أو مناصرة أو غير ذلك ، فلا بأس عندي . |
#193
|
|||
|
|||
![]() اختى سائله. بارك الله فيكى وفى امثالك. واكثر الله منكم... تابعت اول تعقيب لكى. فكرتك وصلت اختى. كما اشكرك عليه جدا جدا. كما ان مضمونه فى غاية الرقى. وبالتالى اختى. انتى لست بحاجة لنفى شيء او اثباته. فقرار الحرب شيء. ورؤية الاشلاء والجثث والدم المتناثرة هنا وهناك شيء آخر... بالتوفيق اختى... |
#194
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخت السائلة اود ان اخبرك بانني دخلت خصيصا للرد فقط على مداخلتككوني مشغول جدا، اتمنى فقط ان اعلق على جميع ما جاء فيها وان لم اتمكن من ذلك فاعدك بانني سافعل ذلك لاحقا خلال فترة الليل ان شاء الله. جيدا انك متقبلة لكلامي طالما انني احسن انتقاء كلماتي والتزم بنقاش جاد وهادف كما تفعلين انت. انت فعلا عممت في كلامك وان لم تقصدي ذلك، لان تعليقي لم يكن جزافا ولا آت من فراغ، انما انطلاقا من كلامك الذي جاء فيه، الفتيات لا يجدن إلا الكبار الراشدين معددين كانوا أم غير ذلك ، فهم ولو بلغوا من العيوب من عصبية أو تمسك بعادات منقرضة أو أي عيب، فهي لن تصل إلى شناعة عيوب الأجيال الحالية. فلم ترد في هذه الفقرة لا كلمة بعض ولا حتى كثير حتى افهم منها انك لا ترمين الى التعميم، فنحن نحكم على المكتوب لا على نيات الاشخاص، وفقرتك خالية من اية قرينة تفيد التخصيص، فانا لم اقصد كلامك الذي قلت فيه هي أن كثير من الشباب ليسوا لا يريدون إلا فاتنات ..لا ، بل هم لا يريدون الزواج أصلاً ؟ فانت فعلا ذكرت فيها قرينة التخصيص، لكنني قصدت الفقرة التي عقدت فيها مقارنة بين الاجيال السابقة والحالية، والدليل انني قلت قلت بانهم افضل من الجيل الحالي من الشباب، اولا انت عممت، فلا يعقل ان يكون كل الشباب بمثل ما وصفتيهم، فكان حريا بك ان تقولي بان الاجيال السابقة لم تصل الى شناعة بعض او كثير من الاجيال اللاحقة. لانه اكيد يوجد من الجيل الحالي شباب افضل بكثير من الجيل السابق. على العموم هذا ليس مهما لانه لن يفيد النقاش كثيرا خاصة واننا نتكلم عن موضوع التعدد، لهذا ساعلق على ما هو اهم من ذلك، فانتظريني في ردي بعده. ساكتفي الان بهذا الرد، فقد بقيت لي عشرة دقائق لا اظنها كافية للتعليق على كل ما جاء في ردك، لانني اريد ان اوفيه حقه، واقدم لك بعض النصائح الاخوية من اخ متعاطف مع قضيتك. |
#195
|
||||
|
||||
![]() سبحان الله اخي بشير منذ ان عرضت رغبتك في الزواج بأخري وانا أسمع بالأمر كثيرا وكأنك نقلت (العدوي) إلي أهل منطقتي فبإلامس فقط قرر احد معارفي الزواج علي زوجته وعندما اخبرها طردته خارج المنزل والقت بملابسه واغراضه في الشارع وحطمت زجاج سيارته وطلبت منه ان لا يريها وجهه مرة اخري {فاحرص علي سيارتك اخي} .
وقبل أيام تزوج جاري علي زوجته ولم يكن قد اخبرها بالأمر قبل ذلك وعندما علمت لم تناقشه في الأمر كثيرا بل قالت باختصار انها ما تزال هنا من اجل أبنائها فقط او بمعني اخر حرمته عليها . اما البقيه فلم يجرؤن علي إخبار زوجاتهم حتي الآن . |
#196
|
|||
|
|||
![]() abdelmalik
نعم أعتذر ،و أدرك الآن أنه ظهر أنني عممت بغير قصد ، وإنما هناك "كثير منهم " على هذه الشاكلة ، وأولهم طليق أختي ، و إقراري بهذه الهنة الآن لا يعني نقض غزل منطقية حديثي كله ؟! ومن ثم أخيراً- لأنني التمست ذلك - أرجو فضلاً إعادة النظر في التعليق السابق حينما قلت أن الأزرق تناول علمي للقضية ، والأخضر غير ذلك ،وقد فصلت في الحكم حينها الذي من شأنه أن يحسم القضية هنا بأعدل ما يمكن، و ذلك بأنها أمثال لها أحوالها وظروفها لا تجسد بصورة واحدة ومن ثم حكم واحد . ونقطة أخيرة أقدم تتطرقت لها ،وهي من أعظم أسباب العزوف هو :" البحث عن الموضة والمظهر كنسخة مطابقة لما يشاهدانه كلاهما الأم أو الابن ، وليس في الجمال الأصلي" ، وفاطر السماء بلا عمد يعلم حقيقة ذلك ،وبقدر إيماني بعلمه لن أبرر أو أفصل في حالي . |
#197
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
![]() ![]() |
#198
|
||||
|
||||
![]() اختي سائلة لن اعلق كثيرا على كلامك حول فقرات من ردودي قمت باقتباسها سواء بالتاييد لبعضها وباحترام اخرى طالما بانها طرحت بطريقة علمية، فانا بدوري احترم واثمن ما طرحتيه وما ذكرتيه، خاصة وان كل واحد منا طرح فكرته بمنهجية جيدة اعتمادا على تفسير الاية الكريمة، فكلانا ناقش المسالة بطريقة معقولة، بناء عليه ساكتفي بالتعقيب على بعض تجاربك الواقعية التي خضتيها. صراحة تصرفك مع الخاطبين يؤكد بانك تتمتعين بشخصية قوية وبانه لديك عزة وكرامة، ولست من نوع الفتيات المتلهفات للزواج، والا لكنت غامرت وقبلت باول خاطب رغم عيوبه التي ذكرتيها، وطالما انني اتكلم مع عضوة من خلال كلامها يتضح رزانتها واخلاقها، استطيع ان اكلمك عن اخواتي وانا مرتاح انك لن تسيئي لاحداهن، لانني من بيت محافظ وعائلة جد محترمة ونرفض من يمس باعراضنا، لهذا فموقفك سبق ان فعلته اختي الاكبر مني سنا، هي الان تجاوزت سن الاربعين، خطبت مرتين فقط رغم انها كانت جميلة جدا في سن العشرين، لانها ورثت الجمال من والدتي، ورغم ذلك ما تزال محتفظة بقسط كبير من الجمال وتبدو كانها في سن 30 سنة، الشاب الاول الذي تقدم لها كان وسيما ومن عائلة سمعتها جيدة لكنها رفضته لانه لم يكن ملتزما، والثاني رفضته لاسباب لا داعي لذكرها، تتمتع بشخصية قوية جدا، فهي لم تشتكي يوما من عدم زواجها، بل العكس دائما اجدها حامدة لله راضية بقضائه وقدره، لهذا اعتبر اختي قدوة لكل فتاة لم يكتب لها الزواج في صبرها وقوة شخصيتها. لهذا فخير ما فعلتيه كونك لم تتسرعي في قبول الزواج، والله قادر على ان الله يعوضك خيرا فيكون من نصيبك شاب ملتزم يستحقك ويكون اهلا للزواج بك. ساكتفي بهذا القدر حتى لا يصبح ردي طويلا. وبقية الكلام سيكون في تعليقي على ردك الاخير |
#199
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
لا مشكلة اختي وعذرك معك، فكلنا معرضون لارتكاب الاخطاء، اما عن اقرارك باكثريتهم فانا لا اختلف معك حول ذلك، فقط اعتراضي على كلامك عندما لم تضيفي قرينة تفيد التخصيص. اما عن ردودي التي لونتيها وتعليقك عليها، فاعتبري المسالة منتهية وقد بينت ذلك في ردي الاول. اشاطرك الراي فيما ذكرتيه من ان كثيرا من الشباب اصبحوا يتلهفون على الجمال وان كان اصطناعيا، ويبحثون عن فتيات الاثارة، لا عن بنات الاصل، والدليل اختي رغم انها كانت في شبابها جميلة جدا لكنها لم تخطب سوى مرتين، في حين فتيات اقل منها جمالا يقبل عليهن الشباب، والسبب ان اختي فتاة ملتزمة محافظة لا تخرج الا نادرا من البيت، ترفض حتى مجرد ان تسلم على رجل وان كان من اقاربنا. ومعظم الشباب لا يستسيغون مثل نوعية اختي، بل قد ينظرون الى امثالها بانها معقدة، وانما يفضلون الفتاة اللعوب. بالمناسبة ذكرت لي سابقا بوجود شباب عندكم يفضلون اتخاذ الخليلات على الزواج في الحلال، وهذا ما كرس ازمة الزواج عندكم، لكن ما اعرفه بانه يوجد لديكم في السعودية شباب ينضوون تحت ما يسمى (هيأة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر)، فلماذا لا يجعلون من اولوياتهم النظر في المسالة، بمعنى يمنعون ارتكاب الفاحشة بزجر كل من تسول له نفسه ارتكاب الزنا، وارغامه على الزواج ان كان قادرا عليه ولم يكن هناك مانع يمنعه منه كالمرض مثلا، وفي نفس الوقت يساعدون من اظطر مرغما لان يظل عازبا اما لفقره او لاسباب اخرى، عن طريق تزويجه واعانته ماديا، او ايجاد عروس مناسبة له لم يتمكن هو بنفسه من الظفر بها، وهذا تسننا بما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي اراد تطهير المجتمع من الفواحش وفي آن واحد تزويج من حرم من الزواج رغم تمنيه له، لانه كان بمجرد ان يعرف ان شابا لمن يستطع الزواج بسبب فقره يامر اصحابه بتزويجه، لانه اراد مجتمعا خاليا من الزنا ومن العزاب، حتى ان احد الصحابة رضي الله عنه عندما علم بان الله يحب ان يلقاه العبد يوم القيامة وهو متزوج، بدأ يجاهر برغبته في الزواج ويمر على الصحابة ويقول لهم (زوجوني فانا لا اريد ان ألقى الله عازبا) |
#200
|
||||
|
||||
![]() الان سآتي للمهم وهو نصيحة الشيخ الشعراوي رحمه الله التي وعدت بها، لكن قبل ذلك اود ان يعرف الجميع بان الزواج باخرى حق مشروع للزوج، مثل الطعام تماما، من حقنا ان ناكل ما لذ وطاب، لكن الافضل الاقتصاد فيه كما كان يفعل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بمعنى لست مظطرا للزواج بثانية الا ان كان لابد من ذلك. فهناك من الرجال من يفضل ان يظل مخلصا لزوجته ولا يتزوج عليها، وآخر لا يريد ان يضحي بسعادته لهذا يفضل ان يتزوج على زوجته، فكلاهما لم يخطئ، لكن احب ان ابين بان فعل الاول المخلص افضل في حالة ما لم تكن توجد ازمة الزواج ولا الحروب التي ادت الى تناقص الرجال، في حين يصبح الزواج بالثانية ضروريا وربما واجبا والله اعلم في حالة الحروب او عزوف الشباب عن الزواج رغم قدرتهم المادية عليه، والا لكان الاولى تزويجهم اولا ثم بعدها التفكير بالتعدد ان كان هناك فائض من النساء. لكن افضل ان اقدم نصيحة لوجه الله لكل من يريد الزواج بثانية، الافضل لك الا تتزوج، فانت تقدم على شيء قد يكون سببا في دخولك جهنم وساءت مصيرا، ولو علمت مقدار غضب الله عليك لو لم تعدل مع زوجاتك لما اقبلت على التعدد، ولو كان لديك قلب لكفاك هذا الحديث مانعا لزواجك باخرى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كانت له امرأتان يميل لاحداهما على الاخرى، جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل). فهل سيكون هذا الحديث سببا لان تفكر ألف مرة قبل ان تقدم على التعدد الذي قد يكون سببا لهلاكك في الاخرة والعياذ بالله.
بعد مقدمتي الطويلة هذه، افضل ان يكون نقلي لنصيحة الشعراوي في رد مستقل. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |