الإسقاط .. وسيلة من وسائل تصرف العرب في لغتهم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1085 - عددالزوار : 127447 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4776 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-06-2013, 06:47 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي الإسقاط .. وسيلة من وسائل تصرف العرب في لغتهم

(1)
للعرب وسائل شتى في التعبير بلغتهم عن مكنوناتهم، ومنها الحذف والإيصال.
كيف؟
إسقاط عناصر من التعبير اللغوي، وإيصال المتبقي بعضه ببعض؛ فيحدث ما يشبه المسكوكة اللفظية.
مثل ماذا؟
مثل "أَجَنَّك، أَجِنَّك".
ما معناه؟
معناه "من أجل أنّك".
ما الدليل؟
هيا نبحر في هذه الرحلة اللغوية لنعش الدليل!
(2)
1- "كتاب العين" الخليل بن أحمد الفراهيدي
وتقول: فَعَلْتُ ذاك من أَجْلِ كذا ومن جَرّاءِ كذا أي: من أَجْله. وإن شئت طَرَحْتَ "من"، فقلت: فعَلْتُ ذاك أَجْلَ كذا ولا فِعْل له. قال عديّ بن زيد:
أَجْلَ أَنّ اللَّه قد فَضَّلَكُم... فَوْقَ من أَحْكَى بصُلْبٍ وإزارْ
وتقول: أَجِنَّكَ بمعنى: أَجْل أنّك، فحذفت اللاّمُ والأَلِفُ كما قال الله عز اسمه: ( لكنّا هو الله ربّي ) معناه والله أعلم: لكن أنا فحذفت الألف فالْتَقَتِ النّونان فجاء التّشديد، وفي الحديث: "أَجَنّكَ من أصحاب رسول الله" أي: من أجل أنّك، ومثله: لَهنَّكَ لرجلٌ عاقلٌ أي: والله إنّك لرجلٌ عاقلٌ.

2- "تهذيب اللغة" للأزهري
" ... وقالت امرأةُ عبد الله بن مسعودٍ له: أَجَنَّكَ مِنْ أصْحَابِ رسُولِ الله. قال أبو عبيد، قال الكسائيُّ وغيره: معنى قولها له: أَجَنَّكَ: مِنْ أَجْلِ أنَّكَ، فتركَتْ مِنْ، كما يقال: فَعَلْتُ ذاكَ أجْلِكَ بمعنى من أجْلِكَ، وقولُها: أجنَّكَ فحذَفَتْ الألِفَ واللام، كما قال الله: ( لَّكِنَّ هُوَ اللَّهُ رَبِّى ) ( الكهف: 38 ). يقالُ معناهُ: ( لكنْ أنَا هُوَ الله )، فحُذفت الألفُ والتقى نُونَانِ فجاء التشديد، كما قال الشاعر، أنشده الكسائي:
لِهَنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لوَسِيمَةٌ *على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها
أراد: لله إنَّكَ لوسيمةٌ فحذف إحدى اللامين من لله، وحذف الألف من إنَّكِ، كذلك حُذِفت اللامُ من أجْلِ، والهمزةُ من إنَّ".

3- "لسان العرب" لابن منظور
"... وقالت امرأَة عبد الله بن مسعود له: أَجَنَّك من أَصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال أَبو عبيد: قال الكسائي وغيره: معناه من أَجْلِ أَنك، فترَكَتْ مِنْ والعرب تفعل ذلك تدَعُ مِن مع أَجْل كما يقال: فعلتُ ذلك أَجْلَك وإِجْلَك بمعنى مِن أَجْلِك. قال: وقولها: أَجَنَّك حذفت الأَلف واللام وأُلْقِيَت فتحةُ الهمزة على الجيم كما قال الله عز وجل: "لكنَّا هو الله ربِّي". يقال: إن معناه لكنْ أَنا هو الله ربِّي، فحذف الأَلف والتقى نُونانِ فجاء التشديد كما قال الشاعر أَنشده الكسائي:
لَهِنَّكِ مِنْ عَبْسِيّة لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذِبٍ مَنْ يَقُولُها أَراد لله إنَّك فحذف إحدى اللامَينِ من لله وحذَفَ الأَلف من إنَّك، كذلك حُذِفَتْ اللامُ من أَجل والهمزةُ من إنَّ. أَبو عبيد في قول عدي بن زيد:
أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكم فوقَ مَن أَحْكى بصُلْبٍ وإزار
الأَزهري قال: ويقال: إجْل وهو أَحبُّ إلي. أَراد من أجل ... وقيل في قولهم: أَجِنَّك كذا: أَي من أَجلِ أَنك فحذفوا الأَلف واللام اختصاراً ونقلوا كسرة اللام إلى الجيم، قال الشاعر:
أَجِنَّكِ عنْدي أَحْسَنُ الناسِ كلِّهم"
4- "غريب الحديث" لابن الجوزي
وقالت امرأة ابن مسعود له: أَجَنَّك من أصحابِ رسولِ الله؟ قال الكسائي: المعنى من أَجْلِ أَنَّكَ فَتُرِكَتْ مِنْه، والعرب تقول: فعلت ذلك أَجْلك وإِجْلك يعني من أَجْلِكَ.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.88 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.64%)]