ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟ - الصفحة 3 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ما هي أبرز أسباب تأخر النطق عند الأطفال؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أعشاب تدر الحليب: تعرف عليها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أطعمة خالية من اللاكتوز: قائمة بأفضلها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علاج هشاشة العظام بالأكل: هل هو ممكن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          علاج التجشؤ بالأعشاب: 7 أعشاب فعالة ومجربة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حمية dna: خطوة نحو تغذية مخصصة لصحتك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيف يتم علاج سوء التغذية؟ دليلك الشامل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دليلك للأكل الصحي عند الإصابة بالتسمم الغذائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          7 أطعمة تسبب الغازات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          علاج العصبية: كيف تتحكم بانفعالاتك بعقلانية وهدوء؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 02-05-2013, 10:16 AM
حسين السيد حسين السيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 362
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

25ـ صبري عابدين:

قال الأستاذ صبري عابدين في حديثه في ندوةِ لواء الإِسلام في موضوع الصوفية وعلاقتها بالدين: (شهدْتُ بنفسي كيف حال الصوفية في السودان وأريتريا والحبشة والصومال. إِن السلطة الصوفية للسيد الميرغني لها اعتبارها، وبصورة خاصة ولاية القاضي في أريتريا لا توليها الحكومة، إِنما هو يولي القاضي والخطيب والمؤذن، وله حق الولاية الدينية بصفته رئيس الطريقة الصوفية.

والواقع أن الصوفية ينشرون الإِسلام في العالم، وأذكر لكم أنه منذ خمسين عاماً، كتب الشيخ البكري كتاباً ذكر فيه نقلاً عن المبشرين يقول: إِن هؤلاء يقولون: ما ذهبنا إِلى أقاصي المناطق البعيدة عن الحضارة والمدنية في أفريقيا وأقاصي آسيا إِلا وجدنا الصوفيَّ يسبقنا إِليها، وينتصر علينا.

ليتَ المسلمين يفهمون مافي الصوفية من قوة روحية ومادية، فجنودهم مجندون للإِسلام. رأيتُ على حدود الحبشة والسودان وأريتريا بعثة سويدية للتبشير، ووجدْتُ إِلى جانبهم أكواخاً أقامها الصوفيون، وأفسدوا على المبشرين السويديّين إِقامتهم أربعين سنة. ولذلك أرجو أن نتعاون لإِخماد هذه الحركات التي تؤذينا، دينياً وسياسياً، وإِن الذين يحملون على الصوفية ليسوا فوق مستوى الشبهات، بل هم غارقون في الشبهات.. إِلى أن قال: أكبرُ المصائب التي أصابت المسلمين أنهم لم يأخذوا بالإِسلام كله، أما الصوفية فقد ألزموا أنفسهم أن يأخذوا بالإِسلام كله، بل زادوا عليه. إِنهم ألزموا أنفسهم ألاَّ يأخذوا بالرخص بل بالعزائم، مع أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه. لماذا ؟ لأن مذهبهم يقوم على الزهد بالمعنى الذي يفهمه العلم، وأزيد على ذلك أن أساس الزهد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم زاهداً في هذه الحياة ولذائذها. عاش الرسول صلى الله عليه وسلم وانتقل إِلى الرفيق الأعلى ولم يأكل رغيفاً مرقَّقَاً، ولا أكل على خوان.

فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو المثل الأعلى للخلفاء الراشدين ولِمَنْ تبعه وللمسلمين كافة. والصوفية قد ألزموا أنفسهم، كما نصوا على ذلك في كتبهم، على أنْ لا يكون بينهم صوفياً إِلا من استمسك بالكتاب والسنة، ووضعوا لذلك أُصولاً في كتبهم: الرسالة القشيرية لأبي القاسم القشيري وإِحياء علوم الدين للغزالي، وكتاب حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني، وكتاب قواعد التصوف لأحمد زروق.

وإِنا نقول: إِن الذين يبحثون في بعض العلوم وينتقدونها، وينكرونها وهم لم يطلعوا عليها، مثلهم مثل رجل لا يفهم في الطب شيئاً فينكر الطب، وكالإِسكافي الذي ينكر الهندسة.

وفي مصر هنا، في الوقت الذي جاءت جيوش الصليبية إِلى دمياط، كان للصوفية أمثال أبي الحسن الشاذلي وعز الدين بن عبد السلام، وأبي الفتح ابن دقيق العيد، وآخرين من العلماء خدمة جليلة في مقاومة الصليبيين) [مجلة لواء الإِسلام ـ العدد العاشر ـ السنة التاسعة 1375هـ ـ 1956م ندوة لواء الإِسلام: الصوفية وعلاقتها بالدين ص645ـ647].

26ـ محمد أبو زهرة:

قال الأستاذ العلامة محمد أبو زهرة في حديثه عن التصوف في ندوة لواء الإِسلام: (إِن التصوف في ظاهره يتضمن ثلاث حقائق:

الحقيقة الأولى: محاربة الهوى والشهوة، والسيطرةُ على النفس. وكان المتصوفة يأخذون بقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه إِذ يقول: أيها الناس اقْدَعوا [اقدعوا: من قدع بمعنى: منع وكف، وقدع فرسه كبحه، كذا في القاموس] هذه النفوس عن شهواتها، فإِنها مريئة وبيئة. أي إِن الإِنسان يستمرؤها، ولكن عاقبتها وخيمة.

والحقيقة الثانية التي تتضمنها ظاهرة التصوف هي: الاتصال الروحي ومخاطبة الوجدان والنفس.

والحقيقة الثالثة: أن التصوف يقتضي في وقائعه التي نراها تابعاً ومتبوعاً، شيخاً ومريداً، يقتضي موجهاً وشخصاً يوجَّه، يقتضي استهواءً نفسياً وتوجيهاً نفسياً.

وهذه الظواهر، بصرف النظر عن أن الإِسلام قررها نظاماً، أولم يقررها. هذه الوقائع الثابتة، هل يمكن أن تتخذ سبيلاً للإِصلاح، أو أنها ضرر محض ؟

أما أنها ضرر محض، فما أظن أحداً يوافق على ذلك، لأن التصوف حقيقة واقعة ككل الأشياء، يقبل أن يكون ضاراً ويقبل أن يكون نافعاً، يقبل أن يكون ممدوحاً، ويقبل أن يكون مذموماً. وحسبنا أن نقول: إِن الصلاة ذاتها مُدحتْ وذُمتْ، فقال الله تعالى: {فويلٌ للمُصلِّينَ . الذينَ هُمْ عَنْ صلاتِهم ساهونَ} [الماعون: 4ـ5]. وقال سبحانه في وصف المؤمنين: {الذين يقيمون الصلاةَ ويؤتُونَ الزكاةَ وهُمْ بالآخِرَةِ هُمْ يوقنونَ} [لقمان: 4]. وكذلك التصوف التصوف ـ كما قال الأُستاذ فودة ـ في عصورنا المتأخرة كان له مزايا، وكانت له آثار واضحة، فالمسلمون في غرب أفريقيا وفي وسطها وفي جنوبها كان إِيمانهم ثمرةً من ثمرات التصوف.

والإِمام السنوسي الكبير عندما أراد أن يصلح بين المسلمين، اتجه أول ما اتجه إِلى أن نهج منهاجاً صوفياً، وكان منهاجه في ذاته عجيباً غريباً، فإِنه اتخذ المريدين، ثم أراد أن يجعل من هؤلاء المريدين رجال أعمال كأحسن ما يكون رجال الأعمال، ولذلك أنشأ الزوايا. وأولُ زاوية أنشأها في جبل حول مكة، ثم انتقل بزواياه في الصحراء، وهذه الزوايا كانت واحات عامرة في وسط الصحراء، وبعمل رجالهم وقواتهم وتوجيههم، استنبط الماء وجعل فيها زرعاً وغراساً وثماراً، ووجَّههم وعلَّمهم الحرب والرماية حتى أقضُّوا مضاجع الإِيطاليين أكثر من عشرين سنة، عندما عجزت الدولة العثمانية عن أن تعين أهل ليبيا. واستمرت المقاومة السنوسية بهذه الزوايا، إِلى أن أذلَّ الله الدولة الإِيطالية، وإِذا السنوسية تحيا من جديد، وكنا نودُّ أن تحيا كما ابتدأت طريقة صوفية عاملة قوية

لا أودُّ أن أتعرض لنشأة التصوف في الإِسلام وقبل الإِسلام، ولكني لا أستطيع أن أقول إِن عمر بن الخطاب لم يكن متصوفاً، وهو الذي قال فيه محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم: "لو كان في هذه الأُمة محدَّثون لكان عمر بن الخطاب" ["إِن من أمتي محدثين ومكلمين وإِن عمر منهم" أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب المناقب عن أبي هريرة رضي الله عنه، وأخرج مسلم في صحيحه: "لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإِن يك في أمتي أحد فإِنه عمر" من حديث عائشة رضي الله عنها في كتاب فضائل الصحابة]. والذي كان يعتقد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان من أقرب أصحابه إِلى الله، حتى إِنه عندما كان ذهب إِلى العمرة وجَّهَ إِليه القول، وقال له: "لا تنسنا من دُعائك يا أخي" [رواه أبو داود في باب الدعاء عن عمر رضي الله عنه، والترمذي في كتاب الدعوات وقال: حديث حسن صحيح، ولفظه: "أي أُخيَّ أشرِكنا في دعائك ولا تنسنا"].

ولا أستطيع أن أقول: إِن أبا بكر الصديق الذي كان يركب الصعب من الأمور ضابطاً نفسه، والذي أُثر عنه أنه قال كلاماً نسب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم، واختلفت الرواية في قائله: "رجعنا من الجهاد الأصغر [وهو القتال] إِلى الجهاد الأكبر [وهو مجاهدة النفس] [بل هو من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه الديلمي عن جابر رضي الله عنه. راجع كشف الخفاء للعجلوني ج1. ص424]". وأبو بكر الذي يقول: فِرَّ من الشرف يتبعْك الشرف.

وقد كان وما زال هناك موجهون وشيوخ لهم مريدون ولهم أتباع وهؤلاء هم الذين نرجو أن يعود التصوف على أيديهم كما ابتدأ.

هل نحن الآن في حاجة إِلى التصوف المصلح المثمر ؟

أقول: إِذا كان الماضون لم يكونوا في حاجة إِليه، بل كان المتصوف يعمل لله ولنفسه ولمريديه، فنحن في عصرنا هذا أشد الناس حاجة إِلى متصوف يعمل بنظام التصوف الحقيقي، وذلك لأن شبابَنا قد استهوته الأهواء، وسيطرت على قلبه ؛ فأصبحت دور السينما أشد المغريات وأشد الوسائل جلباً لها، والمجلات الفارغة، والإِذاعة اللاهية اللاعبة، أصبح كلُّ هذا يستهويه، وإِذا سيطرت الأهواء والشهوات على جيل من الأجيال أصبحت خُطبُ الخطباء لا تُجدي، وكتابة الكتَّاب لا تُجدي، ومواعظُ الوعاظ لا تجدي، وحِكم العلماء لا تجدي، وأصبحت كل وسائل الهداية لا تجدي شيئاً. وحسبك أن ترى المجلات الدينية توزع بأقل من نصف العشر أو ربع العشر مما توزعه المجلات اللاهية العابثة.

إِذن لا بد لنا من طريق آخر للإِصلاح، هذا الطريق أنْ نتجه إِلى الاستيلاء على نفوس الشباب، وهذا الاستيلاء يكون بطريق الشيخ ومريديه، بحيث يكون في كل قرية، وفي كل حيٌّ من أحياء المدن، وفي كل بيئة علمية أو اجتماعية أو سياسية، رجال يقفون موقف الشيخ الصوفي من مريديه.

إِن العلاقة بين المريد والشيخ، وبين مراتب هذا المريد هي التي يمكن أن تهذب وأن توجه. يقول الشاطبي في كتابه الموافقات: إِنَّ بين المعلم والمتعلم روحانية تجعله ينطبع بفكره، وينطبع بكل ما يلقنه من معلومات. نحن في حاجة إِلى هؤلاء الذين يستهوون الشباب ليصرفوهم عن هذا الهوى الماجن، وليوجهوهم.

كان هنا منذ بضع سنين أو عشر سنين رجلٌ اتجه إِلى الشباب، وحاول أن يتخذ معهم في إِصلاحهم ما يتخذه الصوفي مع المريدين، وقد نجح إِلى حد كبير، ولولا اشتغاله بالسياسة ما فسد أمره قط.

ولذلك أُوجبُ أن نتجه إِلى الصوفية كعلاج أخير لوقاية الشباب من الفساد، ولا أعتقد أن هناك علاجاً أجدى منها).

وخلاصة الحديث عن التصوف في ندوة لواء الإِسلام: أن التصوف كأمر واقع، كان فيه خير، وخالطه بعض الشر، وإِذا خلص من شره، واتجه إِلى المعاني الروحية، كان سبيل إِصلاح للمجتمع الإِسلامي. وإِن الشباب المسلم وقع تحت استهواءات مختلفة تؤدي إِلى الانحراف، ولا سبيل إِلى رده إِلى الاستقامة الإِسلامية إِلا باستهواء يكون كاستهواء الشيخ الصوفي لمريديه، وحينئذٍ تعمل الصوفية أفضل الأعمال لإِصلاح الشباب [مجلة لواء الإِسلام، العدد الثاني عشر، شعبان 1379هـ الموافق 1960م ندوة لواء الإِسلام، التصوف في الإِسلام. ص758 و766
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 02-05-2013, 10:32 AM
حسين السيد حسين السيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 362
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

اخي الكريم زارع المحبه ماتقوله صحيح ان هناك بعض المفاهيم الخاطئه ولكن نحن نبين الاصل وليس لنا شأن بالمخالف لانه ليس بسند او حجه كمثل الذي يقترف الحرمات من المسلمين كالذى يسرق او يكذب او يقتل او يغش او يخون او يحسد او يحقد فهل الذي يفعل ذلك من المسلمين ننسب فعله الى الاسلام ؟ اظن الامر اصبح واضحا .............. بارك الله فيك اخي
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 02-05-2013, 01:38 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين السيد مشاهدة المشاركة
اخي الكريم زارع المحبه ماتقوله صحيح ان هناك بعض المفاهيم الخاطئه ولكن نحن نبين الاصل وليس لنا شأن بالمخالف لانه ليس بسند او حجه كمثل الذي يقترف الحرمات من المسلمين كالذى يسرق او يكذب او يقتل او يغش او يخون او يحسد او يحقد فهل الذي يفعل ذلك من المسلمين ننسب فعله الى الاسلام ؟ اظن الامر اصبح واضحا .............. بارك الله فيك اخي

أصبت أخي حسين , جوابك صحيح , وهذا ما كنت أقوله دوما ...فكل فرقة فيها غلاة وفيها معتدلون .
هل تعلم أخي الكريم أن الشيعة في بداية أمرهم لم يكونوا على هذه الشاكلة ؟ إنما كانوا يقولون إن عليا أولى بالخلافة فقط , ثم وصل بهم الحال إلى ما تسمع وترى : سب وطعن ولعن وتكفير وووو...لمن ؟ لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
!
__________________



رد مع اقتباس
  #24  
قديم 02-05-2013, 04:40 PM
الـتائب الـتائب غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
مكان الإقامة: في دمعتي أبكي وفي حياتي أرجو ربي يرحمني
الجنس :
المشاركات: 1,040
الدولة : Yemen
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين السيد مشاهدة المشاركة
ماذكره الاخ التائب يحتاج الى بيان مدعوم بأقوال آئمة المسلمين لا بإراء تدل على تعصب او ميل لفكر بعينه ولولا ان هذا المنتدى ملتقى اسلامي وله من الرواد الكثير لما تدخلت بمشاركتى هذه ولكن لبيان الحق الجلى الذي عليه سلف الامة



لا يحتاج دعم أخي

فالاخ فوزي معروف فهو صوفي وله بدعه التي لا ترضي الله ولا رسوله والصوفيه معروفه بمكرها ووضعها احاديث باطله وسط الاحاديث الصحيحه حتى لا يتم الشك في ذلك
ويتم ايصال الفكره للشخص الضعيف الايمان او الجاهل بامور دينه

وهم من اتباع محمد ماضي ابو العزائم

وإليك هذا اخي واقنع فسموم ما تبثه لا ترضي الله ولا رسوله
فهو صاحب الطريقة العزمية الشاذليه

اتعرفها أخي ام تريد دروسا لذلك

http://www.fawzyabuzeid.com/page.php?id=11


وانظر الى كيف تعرف على ابو العزائم المتوفي ....
وانظر ماذا يقول في كتابة امراض الامة
يتلقى مباشره من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبألهام مباشر من الله عز وجل وعلى علوآآ كبيرآآ عن دجل هذا القبوري






بعد هذا كله اقول لك أتق الله واعلم بان اسيادك لن ينفعوك امام الله ورسوله
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 02-05-2013, 04:48 PM
الـتائب الـتائب غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
مكان الإقامة: في دمعتي أبكي وفي حياتي أرجو ربي يرحمني
الجنس :
المشاركات: 1,040
الدولة : Yemen
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

وان لم تقنع فيكفي نسخ ولصق

ورحل من المنتدى

حتى لا تقع في اثم عظيم

رد مع اقتباس
  #26  
قديم 02-05-2013, 05:25 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـتائب مشاهدة المشاركة


لا يحتاج دعم أخي

فالاخ فوزي معروف فهو صوفي وله بدعه التي لا ترضي الله ولا رسوله والصوفيه معروفه بمكرها ووضعها احاديث باطله وسط الاحاديث الصحيحه حتى لا يتم الشك في ذلك
ويتم ايصال الفكره للشخص الضعيف الايمان او الجاهل بامور دينه

وهم من اتباع محمد ماضي ابو العزائم

وإليك هذا اخي واقنع فسموم ما تبثه لا ترضي الله ولا رسوله
فهو صاحب الطريقة العزمية الشاذليه

اتعرفها أخي ام تريد دروسا لذلك

http://www.fawzyabuzeid.com/page.php?id=11


وانظر الى كيف تعرف على ابو العزائم المتوفي ....
وانظر ماذا يقول في كتابة امراض الامة
يتلقى مباشره من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبألهام مباشر من الله عز وجل وعلى علوآآ كبيرآآ عن دجل هذا القبوري






بعد هذا كله اقول لك أتق الله واعلم بان اسيادك لن ينفعوك امام الله ورسوله
الأولى قول :أتق الله واعلم بان اسيادك لن ينفعوك امام الله .
__________________



رد مع اقتباس
  #27  
قديم 02-05-2013, 05:39 PM
الـتائب الـتائب غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
مكان الإقامة: في دمعتي أبكي وفي حياتي أرجو ربي يرحمني
الجنس :
المشاركات: 1,040
الدولة : Yemen
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة مشاهدة المشاركة
الأولى قول :أتق الله واعلم بان اسيادك لن ينفعوك امام الله .



ادعوه للحوار ياتيك بمواضيع شيخه ومشائخه
فقله انت ما تريد

فحوارك معه لن ينفعك سوى اقناع القارئ بما يريده هو
يدخلون دسائسهم باحديث ضعيفه واحيانا باطله
وانت اعلم مني

والاخ الفاضل حسين السيد يعلم ذلك
لكن أبليس تكبر حين امر بالسجود
وبعلمه بان الجنه حق والنار حق فلم يسجد
وكبار قريش تكبرو برغم علمهم بان محمد هو النبي الحق وما اتى به هو الحق

وهؤلاء هم يعلمون الحق لكن

صدق العلي العظيم بقوله
( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )

فلتلعم أخي الحبيب الزارع بان هذا الشخص من حين دخلت المنتدى وانا أحبه في الله والله يشهد على ذلك

لكن حين يصل الامر لتعدي على كتاب الله وسنته
فهنا اقول حتى لا أخي الذي هو من لحمي ودمي
قف قف قف

الامر الثاني
برحيله من المنتدى
هو افضل له حتى لا يضع في موازينه أمور قد تغضب الله ورسوله
وقد تعمي العامه

مع احترامي وحبي للاخ الحبيب حسين السيد
لكن لنتق الله فهناك رقيب وعتيد

بارك الله لك وللجميع
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 02-05-2013, 06:13 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

معنى التصوف ؟

سؤال سهل ...

التصوف يعني لبس الصوف !


فهل هناك مشكلة في هذا ......؟؟؟؟؟؟؟
__________________



رد مع اقتباس
  #29  
قديم 02-05-2013, 06:48 PM
حسين السيد حسين السيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 362
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

لكن أبليس تكبر حين امر بالسجود
وبعلمه بان الجنه حق والنار حق فلم يسجد
وكبار قريش تكبرو برغم علمهم بان محمد هو النبي الحق وما اتى به هو االحق

صدق العلي العظيم بقوله
( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )

اجمل ماقلت
اتدري ما الذي منع ابليس من السجود لأدم
اتدري لماذا عاند الكفار رسول الله صل الله عليه وسلم
انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور
اخي الكريم هدانا الله وإياك الى الصواب ما كتبته لك ليس نقل وقص كما تقول ولكن اقوال علماء الامة سلفا وخلفا والحق يااخي جلي اضرب لك مثال لو انك في وضح النهار والشمس مشرقة تراها عيانا وجاءك اعمي وقال لك ان الشمس ليس لها وجود ودلل على ذلك ببراهين عقليه فبأيهما تإخذ بما يقول ام بما تراه من حقيقة واقعة [الحق احق ان يتبع
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 02-05-2013, 06:51 PM
الـتائب الـتائب غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
مكان الإقامة: في دمعتي أبكي وفي حياتي أرجو ربي يرحمني
الجنس :
المشاركات: 1,040
الدولة : Yemen
افتراضي رد: ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين السيد مشاهدة المشاركة
لكن أبليس تكبر حين امر بالسجود
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين السيد مشاهدة المشاركة
وبعلمه بان الجنه حق والنار حق فلم يسجد
وكبار قريش تكبرو برغم علمهم بان محمد هو النبي الحق وما اتى به هو االحق

صدق العلي العظيم بقوله
( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )
اجمل ماقلت
اتدري ما الذي منع ابليس من السجود لأدم
اتدري لماذا عاند الكفار رسول الله صل الله عليه وسلم
انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور
اخي الكريم هدانا الله وإياك الى الصواب ما كتبته لك ليس نقل وقص كما تقول ولكن اقوال علماء الامة سلفا وخلفا والحق يااخي جلي اضرب لك مثال لو انك في وضح النهار والشمس مشرقة تراها عيانا وجاءك اعمي وقال لك ان الشمس ليس لها وجود ودلل على ذلك ببراهين عقليه فبأيهما تإخذ بما يقول ام بما تراه من حقيقة واقعة [الحق احق ان يتبع


ولا تزعل اعتذر منك أخي ولندخل في الحوار
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 106.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 100.38 كيلو بايت... تم توفير 6.06 كيلو بايت...بمعدل (5.69%)]