إهمال أصول الفنون الأدبية في مادة الإنشاء من عوامل إضعاف الكتابة الوظيفية والإبداعية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131217 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-03-2013, 11:04 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي إهمال أصول الفنون الأدبية في مادة الإنشاء من عوامل إضعاف الكتابة الوظيفية والإبداعية

إهمال أصول الفنون الأدبية في مادة الإنشاء من عوامل إضعاف الكتابة الوظيفية والإبداعية
(1)
تحتوي اللغة العربية المقررة على مراحل ما قبل الجامعة على كلٍّ غير متجانس.
كيف؟
تحتوي على علوم أي موضوع وطريقة تدريس مثل النحو محتويا الصرف والإملاء محتويا الأصوات والخط، وتحتوي على علم من دون موضوع وطريقة تدريس مثل الإنشاء ثم يكون له موضوع في الثانوية وهو الأدب بشقيه تاريخ الأدب وأصول الفنون الأدبية، وتحتوي على مادة ليست علما من علوم العربية وطريقة تدريس وهي القراءة والنصوص.
لماذا عددت الإنشاء علما وهو يشارك القراءة والنصوص في كونه نتيجة لعلوم العربية ومجلى لها؟
لإن الإنشاء يعتمد على الأدب تاريخا وأصول فنون، أما القراءة والنصوص فهما مجلى فقط لمهارات استيعاب علوم اللغة العربية.
إذا، نجد في اللغة العربية علما وطريقة تدريس، وطريقة تدريس من دون علم ولا موضوع، وموضوع وطريقة تدريس من دون علم.
ولنا أن نسأل: ما المهم بين ما سبق؟
والجواب الذي لا يحتاج إلى تأمل هو العلوم التي تمدنا بالقواعد والمعلومات أي النحو محتويا الصرف والإملاء محتويا الأصوات والخط والأدب الذي يجب أن يمثل البعد العلمي للإنشاء فيما قبل الثانوية، ثم التطبيق الذي يظهر في فهم القراءة وتذوق النصوص.
ولماذا كانت العلوم هي المهمة؟
لأننا نتحدث عن التربية والتعليم التي يكون فيها التعليم مقصودا ومباشرا، فيؤدي تعليم قواعد اللغة العربية في علومها المختلفة إلى اكتساب الحد الأدنى لنماء الموهبة لمن يمتلك الاستعداد، ولنماء المعرفة العلمية لمن لا يمتلك الموهبة لكنه يحب التعليم الذي يكتشف المواهب ويساعدها.
لذا كان واجبا أن يكون للإنشاء موضوعا حتى تنمو الموهبة والمعرفة!
كيف؟
(2)
كتبت سابقا مقالا عنوانه "الأدب غرس لمعلم اللغة العربية لو أراد وأجاد" أشرت فيه إلى طرف مما أقصده اليوم في مقالي هذا، ثم كتبت مقالا مباشرا شيئا ما عنوانه "الإنشاء مادة بلا محتوى .. فهيا يا معلم اللغة العربية"، ثم كتبت ثالثا أشرت فيه إلى استثمار المعرفة الفنية في التعليم كان عنوانه "عناصر القصة وسيلة تربوية لشرح القصص التعليمية"، ثم كتبت رابعا حذرت فيه من تهميش ما لا ينبغي تهميشه نتيجة لاعتماد أسلوب القصة كان عنوانه "مخاطر اعتماد القصة في تدريس التربية الإسلامية".
واليوم أكمل هذه السلسلة بهذا المقال الذي أدعو فيه إلى تدريس أصول الفنون الأدبية موضوعا للإنشاء التحريري؛ فيعطَى الطالب المعرفة النظرية التي تجعله مستعدا لكتابة مقال أو قصة أو مسرحية، ثم يكون التطبيق المبني على أصول مقررة فيؤتي الأمر أكله وثمرته.
وهذا ما يخالف الحاصل الآن؟
كيف؟
ما يتبع الآن فيما قبل التعليم الثانوي هو أن يُطلب من التلميذ كتابة موضوع أي مقال أو قصة، وهو لا يدري شيئا عن أجزاء المقال ومكوناته ولا مكونات القصة، فلا يجدي الأمر نفعا معه حتى لو أملاه المعلم الموضوع كله إملاء.
لماذا؟
لأن التلميذ يجهل - فضلا عن السابق- أصول كتابة الفقرة، وأصول الربط بين الفقرات وسبكها لإنتاج موضوع أي مقال أو قصة.
فهل يبدأ المعلمون في جعل المقال والقصة وخصائص الفقرة مادة للإنشاء قبل التعليم الثانوي ولا ينتظرون منهجا من الوزارة؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-06-2013, 02:36 PM
الصورة الرمزية فـراشـه مصـريـه
فـراشـه مصـريـه فـراشـه مصـريـه غير متصل
ooالـــــ ليالـى ــــوردoo
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
مكان الإقامة: فوق التراب وغدا تحته ادعولي~~
الجنس :
المشاركات: 9,015
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إهمال أصول الفنون الأدبية في مادة الإنشاء من عوامل إضعاف الكتابة الوظيفية والإبدا

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المميز
__________________
.ربـعاوؤيّےـة
أأرهـأأبيـيےــة
وأفـتُـخٌےـر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.11 كيلو بايت... تم توفير 2.12 كيلو بايت...بمعدل (4.13%)]