|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم جميعا واحسن اليكم وجزاكم خيرا بإنتظارك استاذنا الكريم ابو الشيماء.. كثيرا ماكان يقول جدي رحمة الله عليه / الخُطاب في الارض وكاتب الكتاب بالسماء وفقكم الله جميعا....
__________________
![]() ![]() ![]() |
#12
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أهلا بالأخت الفاضلة.. ولا حد حاول استنباط حكم وجوب اللحية... إذا تأملنا قوله تعالى..في الآية السالفة...نلاحظ بكل بساطة أنه سبحانه دكر..حلق وتقصير الرأس ولم يذكر الوجه-سبحانه لا تآخده سنة ولا نوم- سبق أن قلت لك أني أحس بسلامة عقيدتك وأعتقد أن الله تعالى سوف يزودك بفراسة وحدس في الوقت المطلوب و لن تخيبي بعدها إن شاء الله.. بعد قليل إن شاء الله نعود لتفسير بعض ردود الإخوان
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#13
|
||||
|
||||
![]() الاخ ابو الشيماء اولا اهلا بك، اخي الكريم، الا ترى بان الاخت الفاضلة صاحبة الموضوع لم تتحدث عن حكم حلق اللحية فهذا يحتاج لموضوع مستقل، لكنها طرحت سؤالا على الفتيات من ضمن الاسئلة التي طرحتها، ما ان كان بامكان الفتاة القبول بشاب حليق اللحية، وانا مقتنع تمام الاقتناع بان الاخت اي صاحبة الموضوع، هي اصلا ترى بانه من الافضل الزواج بمن يعفي اللحية، لكن فقط انها طرحت الموضوع من باب سبر آراء الفتيات، وانا بنفسي ذكرت بان هناك الكثير ممن راى بان اللحية ليست مجرد سنة وانما واجب على اي رجل اعفاءها. فلا يجب ان ننسى القضية الاهم في موضوعها ونركز على حكم اللحية. |
#14
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم...وعليكم السلام سؤالي : هل تقبلين بزوج غير ملتحي ؟ نعم ولما لا مع ان حلمك طوال السنين ان يرزقك الله بزوج ملتحي يكون زوجا تقيا وأبا لأولادك قدوه حسنه طيبه ؟؟ اولا شيئ مش مهم الشكل الخارجي قد ماهو مهم الشكل الداخلي المهم الايمان والتقوى واذا تقدم لك شاب غير ملتحي غير انه محافظ على دينه فهل تقبلين؟؟ نعم وبكل تاكيد حتى وإن لم تشعري بالراحه تجاهه ؟؟؟ لا لانو الزواج ليس يوم او يومين بل هو كل الدهر اذا كتب الله وهل يجوز للفتاه ترك الزواج نهائيا للتفرغ للعباده وطلب زوج الجنه فقط ؟؟وليس زوج الدنيا ؟؟؟ صراحة اترك هذا السؤال لاهل العلم والفقهاء في الدين من فضلكم اجيبوني.. ![]() بارك الله فيك استمتعت كثيراا وانا اجاوب عن اسئلتك
__________________
اللهم أسعدني بقدر ما تالمت أرحني بقدر ما تعبت ... لا تخيب أمالي فــ انت حسبي ونعم الوكيل ... |
#15
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أهلا بالأخ الكريم... باك الله فيك على التنبيه،لكن أود أن أذكرك أني أعلم ما أقول... لأنه ..منهجيا ..لابد من ذكر حكم اللحية،فربما هناك من لا يعرف.. وإذا أردتم أن أضع موضوعا مستقلا عن حكم اللحية ، أفعل إن شاء الله.. **** الأخ البشير..حفظه الله.. بالنسبة للسيد النابلسي والداعية عمرو خالد، فهما ليسا قدوتنا وهناك فرق كبير جدا بينهما...علما. وعقيدة... على كل حال ...الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك، إذا نقول.. سمعنا وأطعنا... ومن خالف أمره ..مرده إلى الله تعالى.. /// أما لب موضوع الأخت /المعتصمة بربي/ وكلامي موجه للذكر و ألأنثى... أقول... هناك من يشترط شروط سنية وهناك من يكتفي بشروط الإسلام وهناك من يكتفي بشروط الإيمان لكن هناك من يجمعهم جميعا.. لذلك أقول.. الناس معادن والورع مراتب والناس يتفاضلون فيه كما يتفاضلون في الإيمان. بالنسبة لترك الزواج في الدنيا ،فأعتقد أن أمر الشرع واضح كما وضحته الأخت الفاضلة*أمة الله*في الحديث النبوي. والله هو الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#16
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
صراحة الموضوع لا يتطلب الحديث عن حكم اللحية، لكن مع ذلك طالما انك تضع في الحسبان احتمال وجود من لا يعرف حكم اللحية وان العلماء والشيوخ الافاضل المعروفين اجمعوا على وجوب اعفائها، وليس للرجل الاختيار كونها مجرد سنة كما قال البعض، فخيرا ان تطرح موضوعا يؤكد وجوبها، ولم لا تقوم بوضع الوصلة هنا حتى يرجع اليها من لا يعرف الحكم. بالتوفيق |
#17
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي العزيز بشير صراحة كلامك جميل ومداخلتك رائعة، فقد كفيت ووفيت، لكن يا حبذا لو انك لم تستدل بعمرو خالد، شخصيا افضل الا اعلق على راتب النابلسي، لانني لا اعرفه بما فيه الكفاية، وان كنت استمعت لبعض محاضراته، لكنني ساعلق على الداعية عمرو خالد، لا اظن ابدا بان الحملة المضادة التي تعرض لها كانت بسبب حلقه للحية، صدقني ما كان سيتعرض له شيخ ولا داعية واحد، لان الامر بينه وبين ربه، وهو من سيحاسبه على ذلك، لكنه يرتكب اخطاء فادحة، المشكلة انه يتحدث في مجال ليس من تخصصه، ويتخذ لنفسه منبرا، صدقني انا كنت في السنوات الماضية في بداية ظهوره من المدافعين عنه، لكنني عندما استمعت للعديد من محاضراته، اكتشفت هول الاخطاء والتناقضات التي وقع فيها، حتى انه في بعض الاحيان يستدل باحاديث ضعيفة. كان الاولى به ان يتكلم في مجال هو يتقنه صراحة، مجال تشجيع الشباب على العطاء وعلى الابداع والابتكار وترك الكسل والخمول، ولا يتكلم في امور العقيدة والتعاليم الاسلامية، لانه للاسف هناك الكثير ممن يستمعون له ويتاثرون به. لهذا حذر منه بعض الشيوخ والدعاة ليس كرها لشخصه او لانه لا يعفي لحيته، لا ابدا، لكن للاسباب التي ذكرتها آنفا. لهذا انا اشاطر الاخ ابو الشيماء في تعليقه على الداعية عمرو خالد |
#18
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم وبحواركم الهادف القيّم الهام جدا حفظكم الله جميعا ونفع بكم الاسلام والمسلمين.. حرمكم الله عن النار يا افاضل...
__________________
![]() ![]() ![]() |
#19
|
||||
|
||||
![]() الزواج سنة كونية وسنة شرعية , لا ينبغي تركه للتفرغ للعبادة , بل هو نفسه عبادة , وقد غضب النبي صلى الله عليه وسلم ممن أراد ترك الزواج فقال :
"..........فمن رغب عن سنتي فليس مني " أما ملتحي وغير ملتحي فترجع الى خيار وقرار الفتاة نفسها . فقد يكون ملتحي وهو سيئ والعكس . ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الله لا ينظر إل صوركم ....ولكن إلى قلوبكم وأعمالكم " الرد يحتاج لوقت أطول وتفصيل أكثر ولكني مستعجل فأكتفي بهذا وربما أعود يوما آخر . ومعذرة إن أجبت على سؤال موجه للبنات . السلام عليكم |
#20
|
||||
|
||||
![]() العفو اختي الفاضلة المعتصمة بربي، فهكذا المفروض ان يكون النقاش، مفيدا ومثمرا، وكل مداخلات الاخوة والاخوات هي كذلك. اختي ارى بانه على الفتاة ان تستخير ربها سواء كان المتقدم ملتحيا ام العكس، فهي لا تدري اين تكمن مصلحتها، فربما تتزوج بملتحي، فتكتشف بانه متزمت وظالم، لا اقصد بالتزمت تطبيق التعاليم الاسلامية، لكن ان يطبق الاحكام الشرعية وفق هواه ويشدد فيها، كمثل من يسيء فهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن ضرورة طاعة الزوجة لزوجها فيتخذها كجارية، او يبخس حقوقها، او ان تتزوج بلحيق اللحية، فتظن بانه متدين فقط انه مرتكب مخالفة حلقه للحية، لتستنبط مع العشرة بانه مفرط في امور كثيرة هي من اولويات الاسلام، ويهضم حقوقها، وربما يمنعها حتى من ارتداء النقاب ان قررت الالتزام به بعد الزواج. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |