|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#51
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك مراقبتنا الفاضلة وبارك الله في علمك
وجزاك الله خيرا ...استفدت كثيرا من هذا الخير الذي نقلته لنا وأحييك على التبسيط وهذا الشرح والكلام المختصر والغني ------ على ذكرك أختي الكريمة مسألة إسدال اليدين في الصلاة: في بلدنا نتبنى مذهب إمام مالك رحمه الله الجيل الذي سبق يعني جيل الوالدين غفر الله لهما الكل كان يسدل اليدين في جيلنا هذا نادرا جدا ما ترى في المسجد من هو مسدل اليدين،حتى من هم من جيل الذي قبل تقريبا الكل أصبح يضع اليمنى على اليسرى على صدره...وهذا سببه هذه الفضائيات وظهور الشيوخ الربانيين والناس تفقهوا في الدين وأصبحوا يعرفون ما هي البدعة و..... بعدما كان عندنا برنامج واحد في الأسبوع كله مدته لا تزيد عن 20 دقيقة يدور كله حول الإرث (ركن المفتي)...يعني نسبة الجهل في الدين كانت سائدة بشكل ملفت في جيل الوالدين .... فقط في الأوساط الرسمية (ملك البلاد وحاشيته و...) عند نقل لصلاة العيد أو صلاة جمعة يصلون وهم مسدلين اليدين يعني وكأن المسألة "هذا ما وجدنا عليه آباءنا " وعلى أن هذا من أعراف البلاد ...ولكن في المسائل التي تتماشى مع توجه الدولة، ففي قضية حلق اللحية مثلا نجد أن الإمام مالك يحرمها لكن عندنا ممنوع أن تكون ملتحيا إذا كنت في سلك الشرطة أو في الجيش أو موظف في إدارة عمومية ....للأسف السياسة وإملاءات الغرب تفرض نفسها بقوة في كثير من أمور الدين عندنا ويتم الجمع بين المالكية والملكية ....المهم هذا ليس هو موضوعنا. عودة إلى مسألة إسدال اليدين يقال (ولست متأكدا من المعلومة) على أن الإمام مالك رحمه الله كان يصلى ويسدل اليدين ،لكن حسب علمي أن مالك رحمه الله صلى هكذا لأنه من كثرة ما عذب حتى أنه كان لايقدر أن يرفع يديه حتى في تكبيرة الإحرام ولا يقدر أن يبقي يديه على صدره ومن هنا نسب هذا إلى المذهب ككل. من فضلك أختي لو تتفضلي بتفسير وتوضيح أكثر بما وفقك الله عز وجل له وهل ما ذكرت صحيح ؟ وفقك الله
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#52
|
||||
|
||||
![]() الدرس لليووووم راااااااااااااااااااااائع ..
سلمت أناملك عزيزتي .. ولكن ما جواب الاسئلة ؟؟
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#53
|
||||
|
||||
![]() جزاكِ الله خيرا معلمتنا الحبيبة الفراشة المتألقة حفظكِ الله ونفعنا بما عندك وجزيل الشكر للاخت الفاضله لمسة ملاك اسئلتها تزيد الدرس افادة بارك الله فيكم
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#54
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ولا يهمك يا سكرة ، تؤمري أمر إنتِ ![]() هذه الآية تحكي قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام مع قومه . كلنا نعرف أن أنبياء الله واجهوا صعوبة بالغة في دعوة الناس إلى عبادة الله وترك عبادة ما سواه ، ووجدوا من العذاب والتعذيب ما الله به عليم . إفتحي معي سورة الصافات ، من آية 83 بدأ الله عز وجل يحكي لنا عن نبيه إبراهيم عليه السلام مع قومه . يقول رب العزة والجلال سبحانه : ( وَإِنَّ مِنْ شِيْعَتِهِ لَإِبْرَاهِيْمَ * إِذْ جَآءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيْمٍ * إِذْ قَالَ لِأَبِيْهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ * أَئِفْكًا ءَالِهَةً دُونَ اللهِ تُرِيْدُونَ * فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ العَالَمِيْنَ * فَنَظَرَ نَظْرَةً فِيْ النُّجُومِ * فَقَالَ إِنِّي سَقِيْمٌ * ...... * سَلآمٌ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ ) . من الجميل جدا أن نقرأ تفسير هذه الآيات ، فالله عز وجل هنا يحكي لنا قصة نبيه بالتفصيل ، وبأدق التفاصيل . من كتب التفاسير الجميلة أذكر كتاب : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي من يستطيع شرائه فليسرع ويقتنيه لمكتبته ، وإلا فهو موجد على الإنترنت يمكن تحميله . وفي أثناء سفري لجنوب أفريقيا أخذت معي مجموعة من القصص والروايات كان من بينها قصة: أبي إسمه إبراهيم ، المؤلف أحمد العمري ، الناشر دار الفكر. تحدث عن قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام بطريقة جميلة دون خلط للحقائق ، فالمشكلة في قصص الأنبياء المكتوبة أو المسموعة أن فيها خلط بين الحقائق والإسرائيليات ، وأعجبني هذا الكتاب فعلا لأنه لم يخلط الحقائق بالإسرائيليات وإنما ذكرها بأسلوب جذاب ، يصور للقارئ الحالة التي كانوا عليها قوم إبراهيم ، رغم أن في القصة بعض الإضافات التي أضافها الكاتب لتناسب سياق القصص لا أنها وقعت كحقيقة ، رغم أني ما فضلتُ فيها هذه الجزئية ، ولكن يبقى الكتاب مفيدا ، من إستطاع إقتنائه فليفعل . أعود لموضوعي ![]() ![]() كان والد إبراهيم عليه السلام يصنع الأصنام لقومه ، وهم يقومون بشراءها منه ، ولكن الله عز وجل وصف إبراهيم بأنه صاحب قلب سليم ، فقالوا في تفسير هذه الاية : كان سليما من غش الناس كما يفعل أبوه الذي يوهم الناس بأن الأصنام التي يصنعها لهم هي الإله . وقد كان إبراهيم عليه السلام دائما ينصح قومه ويحاول أن يبين لهم أنه لا نفع من هذه الجمادات ، وأنه لا يمكن أن يكون الإله مصنوع بيد المخلوق ، ولكن الله طبع على قلوبهم . في يوم عيد من الأعياد التي كان القوم يذهبون لها أصروا عليه أن يذهب معهم (فَنَظَرَ نَظْرَةً فِيْ النُّجُومِ ) أي تأمل النجوم ، ( فَقَالَ إِنِّيْ سَقِيْمٌ ) يعني أراد التهرب منهم لأنه كان يريد أن ينفذ خطة أراد أن يقوم بها في غيابهم هي تكسير الأصنام ، فقال أنا سقيم يعني مريض . هو كان يقصد بها ( أنا مريض القلب لكفرهم ) كما نقول نحن : قلبي يوجعني لمرض أمي مثلا ، فهل هنا أنا أقصد أن قلبي مصاب بمرض القلب؟ لا بالطبع . وقومه عندما قال لهم هكذا فهموا من كلامه أنه مريض البدن بمرض معدٍ (فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِيْنَ ) أي فتركوه ووجد هو الفرصة . أتمنى عزيزتي أن تكملي قراءة القصة من كتاب التفسير ، وأعدك بإذن الله أن أضعها في قسم القرآن الكريم قريبا بإذن الله . ولو نسيت وطالت المدة فذكريني ![]() فتح الله على قلبك ، وزادك علما وفهما حبيبتي في الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#55
|
|||
|
|||
![]() ماشاء الله احسنتي واحسن الله اليك يبارك بعمرك
|
#56
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك فراشتنا وبكل من شارك وفيك بارك الله أخي الكريم. فوق كل ذي علما عليم سبحانه جل وتقدس في علاه . يعني اذا انا حنفي واكو مساله فقيه سهله في بقية المذاهب امضي على الاسهل وابقى حنفي؟ الأصل أنه لا يجوز التنقل بين المذاهب ، ولكن للضرورة لا بأس . يعني مثلا عندنا عند الحنابلة ، يجب المضمضة والإستنشاق في الوضوء ، بينما الشافعية سنة . وحصل أن كنت في الحرم المكي ونمت في الطريق ، ولم أستطع الوضوء بالذهاب إلى دورات المياه - أكرمك الله - من أجل الزحام ولم أجد إلا ماء زمزم أتوضأ منه ، والمكان ضيق لا يسمح بالمضمضة والاستنشاق ، في هذه الحالة يجوز أن أعمل بمذهب الشافعية وأتركها ، فقط هنا أتركها ، أما بقية الأوقات أتوضأ عايدي ، فلا مشكلة لأني كنت مضطرة للترك . أما أن آخذ الوضوء من الشافعية ، و الصلاة من المالكية ، والحجاب من الحنفية لأني أريد الأمور الخفيفة من كل مذهب ، فهذا لا يجوز لأنه تلاعب وإستخفاف بدين الله ، وهذا لا ينبغي عمله . أتمنى أن تكون القضية واضحة لك الآن أخي . حياك الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#57
|
|||
|
|||
![]() نعم واضحه ان شاء الله شكرا لك |
#58
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك مراقبتنا الفاضلة وبارك الله في علمك وجزاك الله خيرا أثابك الله بمثل ما دعوت لي وزيادة أخي الكريم . استفدت كثيرا من هذا الخير الذي نقلته لنا الحمدلله ، أسعدتني بحق ، شكرا لك . وأحييك على التبسيط وهذا الشرح والكلام المختصر والغني حياك الله ورفع قدرك وشأنك ، اللهم آمين . ------ على ذكرك أختي الكريمة مسألة إسدال اليدين في الصلاة: في بلدنا نتبنى مذهب إمام مالك رحمه الله الجيل الذي سبق يعني جيل الوالدين غفر الله لهما الكل كان يسدل اليدين في جيلنا هذا نادرا جدا ما ترى في المسجد من هو مسدل اليدين،حتى من هم من جيل الذي قبل تقريبا الكل أصبح يضع اليمنى على اليسرى على صدره...وهذا سببه هذه الفضائيات وظهور الشيوخ الربانيين والناس تفقهوا في الدين وأصبحوا يعرفون ما هي البدعة و..... بعدما كان عندنا برنامج واحد في الأسبوع كله مدته لا تزيد عن 20 دقيقة يدور كله حول الإرث (ركن المفتي)...يعني نسبة الجهل في الدين كانت سائدة بشكل ملفت في جيل الوالدين .... فقط في الأوساط الرسمية (ملك البلاد وحاشيته و...) عند نقل لصلاة العيد أو صلاة جمعة يصلون وهم مسدلين اليدين يعني وكأن المسألة "هذا ما وجدنا عليه آباءنا " وعلى أن هذا من أعراف البلاد ...ولكن في المسائل التي تتماشى مع توجه الدولة، ففي قضية حلق اللحية مثلا نجد أن الإمام مالك يحرمها لكن عندنا ممنوع أن تكون ملتحيا إذا كنت في سلك الشرطة أو في الجيش أو موظف في إدارة عمومية ....للأسف السياسة وإملاءات الغرب تفرض نفسها بقوة في كثير من أمور الدين عندنا ويتم الجمع بين المالكية والملكية ....المهم هذا ليس هو موضوعنا. نعم أخي ، حتى نحن هنا كنا في جهل كبير ، أذكر لك بأن أمي وأبي كانا من الذين يحضرون المسلسلات ، ويحفظون أسماء الممثلين والممثلات والمغنين والمغنيات ، يعني بابا كان يتابع أم كلثوم تخيل ، لو سألته يحكيلك قصص وقصص . ليس العيب أن نقع في الخطأ ، العيب أن نصر على صواب الخطأ . أمي و أبي لا يحفظون القرآن ، ولكن أنا وأخي وأختي نحفظ القرآن وبحمد الله وبقيت دانية الصغيرة ونكون جميعنا حفاظا . فالشاهد : أنه لا مشكلة في أن يكون الإنسان في الظلام ، المشكلة في الإصرار على عدم فتح الضوء . عودة إلى مسألة إسدال اليدين نعم. يقال (ولست متأكدا من المعلومة) على أن الإمام مالك رحمه الله كان يصلى ويسدل اليدين صحيح ،لكن حسب علمي أن مالك رحمه الله صلى هكذا لأنه من كثرة ما عذب حتى أنه كان لايقدر أن يرفع يديه حتى في تكبيرة الإحرام ولا يقدر أن يبقي يديه على صدره ومن هنا نسب هذا إلى المذهب ككل. نعم . من فضلك أختي لو تتفضلي بتفسير وتوضيح أكثر بما وفقك الله عز وجل له وهل ما ذكرت صحيح ؟ نعم ، صحيح ما تفضلت به أخي الكريم ، أثابك ربي وفتح عليك. سأجزئ ردي على أقسام حتى يكون الأمر واضحا بأمر الله . 1- قصة تعذيب الإمام مالك الأمر بالإسدال ليس أصلا في المذهب وإنما من شدة التعذيب الذي تعرض له الإمام مالك أصبح يصلي مسدلا يديه ، فظن الناس لجهلهم أنه من المذهب فعملوا بذلك وعلموه لأولادهم . تعرض الإمام مالك لمحنة وبلاء بسبب حسد و وشاية بينه وبين والي المدينة جعفر بن سليمان ، ويروى أنه ضرب بالسياط حتى أثر ذلك على يده . يقول إبراهيم بن حماد أنه كان ينظر إلى مالك إذا أقيم من مجلسه حمل يده بالأخرى، ويقول الواقدي لما ولي جعفر بن سليمان المدينة سعوا بمالك إليه وكثروا عليه عنده وقالوا لا يرى أيمان بيعتكم هذه بشيء وهو يأخذ بحديث رواه عن ثابت بن الأحنف في طلاق المكره أنه لا يجوز عنده ، قال: فغضب جعفر فدعا بمالك فاحتج عليه بما رفع إليه عنه فأمر بتجريده وضربه بالسياط وجبذت يده حتى انخلعت من كتفه وارتكب منه أمر عظيم فواالله ما زال مالك بعد في رفعة وعلو، وهذه ثمرة المحنة المحمودة أنها ترفع العبد عند المؤمنين ، وبكل حال فهي بما كسبت أيدينا ويعفو الله عن كثير ومن يرد الله به خيرا يصيب منه وقال النبي (صلى الله عليه وسلم) كل قضاء المؤمن خير له وقال الله تعالى {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ المُجَاهِدِيْنَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِيْنَ} (محمد:31) وأنزل الله تعالى في واقعة أحد قوله {أَوَ لَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيْبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّا هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ}(آل عمران:165) . وقال {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيْكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيْرٍ} (الشورى:30) فالمؤمن إذا امتحن صبر واتعظ واستغفر ولم يتشاغل بذم من انتقم منه فالله حكم مقسط ثم يحمد الله على سلامة دينه ويعلم أن عقوبة الدنيا أهون وخير له. 2- الدليل على أن قضية إسدال اليدين أمر مغلوط قال الشيخ بكر أبو زيد في كتاب التعالم : شهرة النسبة إلى مذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى القول بالإرسال في الصلاة. وهذا غلط عليه في فهم عبارة المدونة، وخلاف منصوصه المصرح به في الموطأ. وقد كشف عن هذا جمع من المالكية وغيرهم في مؤلفات مفردة تقارب ثلاثين كتاباً، سوى الأبحاث التابعة في الشروح والمطولات. اهـ. وفقك الله ووفقك وأثابك .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#59
|
||||
|
||||
![]() أقدم شكري لكل من مر من هنا وشكرني ودعا لي ، وأستسمح أنني ما رددت على المشاركات كلها إلا التي تضمنت أسئلة حتى لا يضيع وقت القارئ الذي يريد الإستفادة ، ولكنني أجملُ شكري في ردي هذا لكل من قدم لي دعوة طيبة وأسأل الله أن يجزيكم بمثل ما دعوتم لي وزيادة. أسأل الله أن يزيدنا علما وفهما وفقها ويرزقنا حسن العمل والإتباع ، اللهم آمين .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#60
|
||||
|
||||
![]() اختي في الله الفراشة المتألقة تقبلي اعجابي وتقديري وفائق احترامي جُزيتي خيرا وجعله الله في موازينك |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |