الحمــــــــــــار الغـبي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          لا تغفل عن الدعاء لإخوانك المنكوبين في غزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أنتم يومئذ كثير؛ ولكنكم غثاء كغثاء السيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2011, 12:44 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 الحمــــــــــــار الغـبي

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الجميل .

بداية إليكم هذه القصة أو الأسطورة , ثم نرى ما الذي تدل عليه وما ذا نستناج منها , فقد اخترتها عن قصد .

يُذكر أن حمارا كان مُحمَّلا بالملح , ولا شك أنه كان يعاني من شدة الثـّـقل ؛ فمر على نهر فدخل فيه , فذاب الملح , وخرج خفيفا نظيفا ؛ فرآه حمارٌآخرُ محمَّل بالصوف أوالاسفنج , فقال في نفسه :

ولِـم لا أفعل أنا أيضا مثله , فأدخل هذا النهر كي أتخفف وأتنظف ؟!

وفعلا دخل النهر فامتلأ الصوفُ أو الاسفنج الذي يحمله بالماء , وخرج يعاني معاناة لا يقع فيها إلا الأغبياء أمثاله ؟

لذلك أكرر نصحي بعدم التقليد ؛ فالأحوال تختلف والظروف تختلف , ولا بد من دراسة كل حالة . فنحن في عصر العلم والتخطيط والتحليل والاحصاء , والمقارنة والاستنتاج و...... ولسنا في عصر الفوضى . وإن أشد أنواع الغباء ـ حسب رأيي ـ أن يقع أحدٌ في حفرة أو يسقط في بئر فأصفق له إعجابا به ثم أفعل مثله , فتبا لعقول مريضة !


انتظر ردودكم .
( اللهم رب جبريل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, اهدني لما اختلف فيه من الحق فإنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )


دمتم في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 6


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-03-2011, 03:16 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الحمــــــــــــار الغـبي

كم جنون البقر الى جنون البشر -----2

جزاك الله خيرا .مفيدة جدا تلك حكمة الحمار
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-03-2011, 05:29 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: الحمــــــــــــار الغـبي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
**
ملاحظة..
أغلب موضوعاتك لا ترد على تعليق الأعضاء، فاجمع الأفكار وقيم الردود.
***
التقليد معناه في الشرع الرجوع إلى قول لا حجة لقائله، وهذا ممنوع في الشريعة، والاتباع ما ثبت عليه حجة.

بالنسبة لمضمون موضوعك....

لا فرق بين بهيمة تُقاد وإنسان يقلد .
ضلا ل كثير من الناس..
*هل تعلم أن سبب ضلال كثير من الناس قديما وحديثا تقليد الآباء والأجداد؟ ولهذا ذم الله المشركين الأوائل عندما قالوا: "إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ"الآية.
الفرق بين التقليد والإتباع..
وهل تعلم أن هناك فرقا أي فرق بين التقليد والاتباع؟ فالمتبع يدور مع الدليل ويتبع ما ترجح لديه أنه اقرب إلى الحق والسنة، والمقلد يقلد من يقلد من غير معرفة دليله.
*الإتباع في دين مسوغ والتقليد ممنوع".

في حفظ الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-04-2011, 09:08 PM
الصورة الرمزية بصمه ابداع
بصمه ابداع بصمه ابداع غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: دوامه اعمالي
الجنس :
المشاركات: 883
افتراضي رد: الحمــــــــــــار الغـبي

العقول المقلده لا الواعيه اتعبت بلداننا
فالبعض يطالب باصلاحات ويخرج الى الشوارع ليعيق الاصلاح
والبعض يطالب بازاله النظام والحق ان لا مصلحه للوطن الا به

اتعبونا ليتهم يعوا ويعقلوا فما الحل هكذا وهناك امور كثيره وغريبه تجري لا تفسير منطقي لها ,مما يشكل مخاوف كثيره لي واكثرها من وجود يد خارجيه بها .
فالتجربه قد تكون ناجحه بمصر وتونس ولكن هذا لا يعني نجاحها بالبلدان الاخرى.
ثم من سياتي لياخذ الحكم من بعد الحاكم الا انسان سياسي ! ومن هم السياسيون ؟

الهم الخير نرجوه منك لكل بلادنا العربيه والمسلمه

وفقك الله

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-04-2011, 01:45 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: الحمــــــــــــار الغـبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق الاجزجي مشاهدة المشاركة
كم جنون البقر الى جنون البشر -----2

جزاك الله خيرا .مفيدة جدا تلك حكمة الحمار

بسم الله الرحمنالرحيم.

السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته.

كان ردك هكذا :

كم جنون البقر الى جنون البشر -----2

جزاكالله خيرا .مفيدة جدا تلك حكمة الحمار

1ـ لم أفهم لماذا وضعت الرقم -----2
2ـ الحمار الذي تحدثتُ عنه كان غبيا ولم يكن أبدا حكيما فكيف تنسبين له الحكمة ؟
فهل أنك لم تفهمي ؟ أم أنني لم أفهم ؟
وفي كل الأحوال تشكرين على الرد والمشاركة .


دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-04-2011, 01:47 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: الحمــــــــــــار الغـبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
**
ملاحظة..
أغلب موضوعاتك لا ترد على تعليق الأعضاء، فاجمع الأفكار وقيم الردود.
***
التقليد معناه في الشرع الرجوع إلى قول لا حجة لقائله، وهذا ممنوع في الشريعة، والاتباع ما ثبت عليه حجة.

بالنسبة لمضمون موضوعك....

لا فرق بين بهيمة تُقاد وإنسان يقلد .
ضلا ل كثير من الناس..
*هل تعلم أن سبب ضلال كثير من الناس قديما وحديثا تقليد الآباء والأجداد؟ ولهذا ذم الله المشركين الأوائل عندما قالوا: "إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ"الآية.
الفرق بين التقليد والإتباع..
وهل تعلم أن هناك فرقا أي فرق بين التقليد والاتباع؟ فالمتبع يدور مع الدليل ويتبع ما ترجح لديه أنه اقرب إلى الحق والسنة، والمقلد يقلد من يقلد من غير معرفة دليله.
*الإتباع في دين مسوغ والتقليد ممنوع".

في حفظ الله

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية إخاء وإكبار واحترام إلى أخ فاضل وسيد كريم : "أبوا الشيماء"
بعد الشكر الجزيل والثناء الجميل على ما تقوم به من أعمال جليلة وما تتميز به من صفات فضيلة..
أقول لقد قرأت ردك على موضوعي , واسمح لي أن أعلق عليه أو أقيمه كما قلتَ .
فمع أن ما قلته صحيح 100% إلا أني لم أكن أنتظره , فقد كان ردا كلاسكيكا (قديما) , فقد حدثتني عن قريش وأبي لهب وأبي طالب وغيرهم ممن آثروا تقليد الآباء والأجداد ورفضوا الدخول في الإسلام .
حيث قلت إن المشركين الأوائل قالوا:

" إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَاعَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ"
ولكن موضوعي لم يكن يتحدث عن المشركين الأوائل لم يكن حديثا عن العصور الغابرة , وإنما يناقش الأحداث الجارية وما يقع الآن في بلادنا العربية .
كان عن تقليد أهل اليمن لأهل مصر في ثورتهم وتقليد أهل ليبيا لأهل اليمن وتقليد أهل الجزائر لأولئك ....وكلٌ يقلد الأخر في أمور في منتهي الخطورة ولا أدل على ذلك مما يقع في ليبيا هذه الأيام .
أوما شعرت أن الحمار الأول كان محملا بالملح بينما الثاني محملا بالصوف , فهما ليسا سواء , وبالتالي عندما يدخلان الماء لا يخرجان سواء .
الوضع في اليمن ليس كالوضع في مصر , والوضع في ليبيا ليس كالوضع في تونس , والوضع في الجزائر ليس كالوضع في البحرين لا داخليا ولا خارجيا .
فلا ينبغي التقليد بل لا بد من دراسة كل حالة على حدة . وإذا كانت المعطيات غير متماثلة فإن النتائج لن تكون متماثلة .
فليس ما صلح هناك لا بد أن يصلح هنا . هذا هو لب الموضوع ويمكنك أن تناقشه من جديد بعد أن فهمتَ القصد .
2
ذلك هو الرد إجمالا وما تفصيلا :

فقد قلتَ :

التقليد معناه في الشرع الرجوع إلى قول لا حجةلقائله، وهذا ممنوع في الشريعة، والاتباع ما ثبت عليه حجة.
نعم هذا صحيح.

لكنك تحدثت عن التقليد في الشرع وأنا أتحدث عن التقليد في السياسة !
أم ترى أن السياســـة يجوز فيها التقليد ؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم قلت :
*هل تعلم أن سبب ضلال كثير من الناس قديما وحديثا تقليد الآباءوالأجداد؟
نعم أعلم! وأعلم أيضا أن سبب انحراف وخطأ كثير من الناس ليس تقليد الآباءوالأجداد وإنما تقليد أناس آخرين كتقليد الشرقيين للغربيين .
والشاعرالمصري المُوقـَّر يقول :
الشـــــرقي شــــــرقي * والغـــربي غــــــربي
وكل واحد وله عادات *................الخ ..
أما قولك :

الإتباع في دين مسوغ والتقليد ممنوع".

فلا أدري لماذا كتبتَ كلمة " دين " هكذا نكرة ؟ !

3

أما فيما يتعلق بملاحظتك حيث قلت "
ملاحظة..
أغلب موضوعاتك لا ترد علىتعليق الأعضاء، فاجمع الأفكار وقيم الردود.
***
فأقول لك أولا شكرا على الاهتمام والمناصحة ولكني, أجد ملاحظتك ـ هذه المرة ـ في غير محلها , فأنا أرد كثيرا على المواضيع , وأحيانا يكون الرد مطولا ومفصلا , إذا اقتضى الأمر ذلك , كهذه المرة .
فراجع حساباتك وستجدني إن شاء الله لا أترك أحدا ناقشني في موضوع إلا ناقشته فيه , دون تجاهل لأحد , إلا في بعض الحاللات النادرة جدا والتي سوف أبين لك أسبابها فاستمع لما يوحى :ـ
4


1) هناك ردود أأجِّـــل التعليق عايها حتى أتعرف أكثر على أفكار الشخص الذي يناقشني وأعرف ما يناسبه . ولعلمك فإني لا زلت أذكر أول موضوع كتبتُه (تأجيل الحمل), وأذكر أن هناك أعضاء قدموا مشاركات ولا زلتُ لم أرد عليهم , من بينهم وسام وشروق وأبو الشيماء , وربما هناك آخرون وسأرجع إليه يوما ما إن شاء الله
2) هناك حالات ميؤوس منها , حيث أعرف أن من يناقشني بعيد جدا عن المستوي المطلوب لمواصلة النقاش , مثل ما إذا كان ينكر البديهيات ولا يلتزم أحكام المنطق , كمن يقول إن فاقد الشيئ يعطيه , فهذا لا يمكن إفهامه لأنه ليس هناك أساس أصلا للرجوع إليه , وكذلك من يصفني بأني " كافر" فلن أستطيع إقناعه مهما قلتُ و مهما فعلت . وكذلك كيف أناقش من يطرح فكرة مثل "التلفاز حرام" ويقول بعدها لا يمكن أن يقنعني أحد بخلاف هذا . أرى أنه بهذه العبارة الأخيرة قد أغلق باب الحوار ..

3) هناك حالات تستدعي مني ردا مفصلا ومطولا ولا أجد وقتا لذلك فـأنا أأجلها حتى أجد الوقت المناسب .


4) هناك أشخاص لا أ رد عليهم لأن هدفهم أن يقولوا لا أن يسمعوا . فهم يقولون ما يعرفونه أو ما هم مقتنعون به وكفى , وغير مستعدين لمراجعة أفكارهم وتغييرمواقفهم إذا اقتضى الأمر ذلك .

5) أحيانا أخاف من الرد , وقد ذكرت لكم سابقا أني كثير الخوف! فقد عضني الحنش عدة مرات , لذلك صرت أخاف من كل ما يشبه الحنش حتى لو كان حبلا .

6) أحيانا تزدحم الأحداث , وأحب أن أعبر عن رأيي فيها فأشتغل بالكتابة والتعليق عليها كهذه الأيام : اليمن , سوريا , فلسطين , ليبيا....فلا أجد وقتا للردود وخاصة إذا كثرت علي الاعمال هنا أيضا في هذه القرية كهذه الأيام . فهل لديك وقت تعيرني إياه ؟!!!

دمت في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 6



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 78.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.24 كيلو بايت... تم توفير 3.95 كيلو بايت...بمعدل (5.05%)]