على مصافكم .. كما أنتم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131170 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-10-2010, 03:48 PM
أ. ناجي أ. ناجي غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: liban
الجنس :
المشاركات: 130
الدولة : Lebanon
افتراضي على مصافكم .. كما أنتم



دخل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، ووجهه منير كالبدر، فقال له أحد الصحابة رضي الله عنهم
:
يا رسول الله لم نر أجمل منك الغداة
فيقول له صلى الله عليه وسلم:
وما لي ألا أكون كذلك وقد رأيت ربي؟؟

ثم يدخل الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد، فيعجل بإقامة الصلاة، ثم يصلي بالناس مخففاً من صلاته،
ثم لما سلم، التفت إلى أصحابه قائلاً:
على مصافكم، كما أنتم

أما إني أحدثكم ما الذي حبسني عنكم الغداة، إني صليت البارحة ما كتب الله لي من قيام الليل، فنعست، فلما استثقلت فإذا أنا بربي في أحسن صورة، قال لي يا محمد،
أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟

قلت يا رب، ما أدري، فوضع الله يده على كتف النبي صلى الله عليه وسلم، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى وجد برد أنامله في نحري، فتجلى لي ما بين المشرق والمغرب، وما سألني ربي عن شيء إلا علمته، ثم قال الله لي يا محمد، أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم يا رب، يختصمون في الدرجات والكفارات، قال صدقت يا محمد،

يا محمد ما الدرجات؟
قلت يا رب إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وطيب الكلام وصلة الأرحام، والصلاة بالليل والناس نيام،
قال: صدقت يا محمد،

يا محمد ما الكفارات؟
قلت: يا رب إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة،

يقول صلى الله عليه وسلم:
من داوم عليها، عاش بخير ومات بخير وخرج من ذنوبه وخطاياه كيوم ولدته أمه.

ثم قال الله تعالى يا محمد، قل، قلت ما أقول؟ قال قل:

اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني،
وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون،
اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك.

يقول صلى الله عليه وسلم لصحابته:
فوالذي نفسي بيده، إنهن لحق،
فتعلموهن وادرسوهن وخذوهن


ملاحظة:
الحديث صحيح، رواه الترمذي والحاكم والطبراني وابن مردويه.


__________________
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الله ; 22-11-2010 الساعة 04:35 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-10-2010, 07:57 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

جزاك الله خيراً أ ناجي

وأضيف هذه الفتوى من موقع اسلام اون لاين

السؤال

ورد في الحديث: "أتاني ربي الليلة في أحسن صورة" السؤال: هل رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في منامه؟ وهل رآه على صورته الأصلية؟



بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:

الحديث المذكور رواه الإمام الترمذي والإمام أحمد وغيرهما،وقال شراح الحديث :إن هذه الروية رؤيا منامية ،فقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في المنام ،ولكن بأي كيفية الله بها أعلم ،فنحن نثبت الرؤيا دون كيفية معينة ،فهذا من الغيب الذي نهينا أن نتكلف في البحث عنه ،وقيل:في أحسن صورة ،أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في أحسن صورة عند رؤية ربه ،وقيل: رأي الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في أحسن صورة .
وقد جاء في كتاب تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي :

أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة ) ‏‏الظاهر أن إتيانه تعالى كان في المنام يدل على ذلك قول الراوي أحسبه في المنام ويدل على ذلك أيضًا حديث معاذ بن جبل الآتي ففيه " فنعست في صلاتي فاستثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة " . قال الإمام القاري في كتاب المرقاة : إذا كان هذا في المنام فلا إشكال فيه إذ الرائي قد يرى غير المتشكل متشكلا والمتشكل بغير شكله ثم لم يعد ذلك بخلل في الرؤيا ولا في خلد الرائي بل له أسباب أخر تذكر في علم المنام أي التعبير ، ولولا تلك الأسباب لما افتقرت رؤيا الأنبياء عليهم السلام إلى تعبير ، وإن كان في اليقظة ، وعليه ظاهر ما روى أحمد بن حنبل فإن فيه " فنعست في صلاتي حتى استيقظت فإذا أنا بربي عز وجل في أحسن صورة " . الحديث ، فذهب السلف في أمثال هذا الحديث إذا صح أن يؤمن بظاهره ولا يفسر بما يفسر به صفات الخلق بل ينفى عنه الكيفية ويوكل علم باطنه إلى الله تعالى فإنه يري رسوله ما يشاء من وراء أستار الغيب بما لا سبيل لعقولنا إلى إدراكه ، لكن ترك التأويل في هذا الزمان مظنة الفتنة في عقائد الناس لانتشار اعتقادات الضلال وإن تأول بما يوافق الشرع على وجه الاحتمال لا القطع حتى لا يحمل على ما لا يجوز شرعا فله وجه ، فقوله في ( أحسن صورة ) يحتمل أن يكون معناه رأيت ربي حال كوني في أحسن صورة وصفة من غاية إنعامه ولطفه علي . أو حال كون الرب في أحسن صورة وصورة الشيء ما يتميز به عن غيره سواء كان عين ذاته أو جزأه المميز له عن غيره أو صفته المميزة ، وكما يطلق ذلك في الجثة يطلق في المعاني ، يقال في صورة المسألة كذا وصورة الحال كذا ، فصورته تعالى والله أعلم ذاته المخصوصة المنزهة عن مماثلة ما عداه من الأشياء البالغة إلى أقصى مراتب الكمال أو صفته المخصوصة به أي كان ربي أحسن إكراما ولطفا من وقت آخر .. ‏‏
فالظاهر الراجح أنه كان في المنام فإن رواية الترمذي الآتية أرجح من رواية أحمد . فمذهب السلف في مثل هذا من أحاديث الصفات إمراره كما جاء من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ، والإيمان به من غير تأويل له والسكوت عنه وعن أمثاله مع الاعتقاد بأن الله تعالى ليس مثله شيء وهو السميع البصير ; ومذهب السلف هذا هو المتعين ولا حاجة إلى التأويل .
وأما القول بأن ترك التأويل في هذا الزمان مظنة الفتنة في عقائد الناس لانتشار اعتقادات الضلال فمما لا التفات إليه .
والله أعلم


التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الله ; 22-11-2010 الساعة 04:46 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-10-2010, 08:07 PM
الصورة الرمزية اخت الاسلام
اخت الاسلام اخت الاسلام غير متصل
مشرفة الملتقى الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مكان الإقامة: ارض الله
الجنس :
المشاركات: 6,045
الدولة : Morocco
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

بارك الله فيكما
__________________



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-10-2010, 08:35 PM
أ. ناجي أ. ناجي غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: liban
الجنس :
المشاركات: 130
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

أخت الإسلام جزاك الله كل الخير،
أم عبد الله الحديث دا صحيح ثابت بإذن الله تعالى والله تعالى أعلم،
وسأحاول أن آتي لك بلفظه كما ورد تماماً وسنده فيما لو أمكن،
ويُعرف بحديث اختصام الملأ الأعلى وقد رواه أيضاً الإمام أحمد وشرحه الإمام ابن رجب الحنبلي كذلك،
ولك كل الشكر والتقدير بارك الله فيك دوماً
__________________
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-11-2010, 11:32 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

اكرمك الله أخي الفاضل أ-ناجي وننتظر التخريج من حضرتك دوماً
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-11-2010, 01:03 AM
أ. ناجي أ. ناجي غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: liban
الجنس :
المشاركات: 130
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الله مشاهدة المشاركة
اكرمك الله أخي الفاضل أ-ناجي وننتظر التخريج من حضرتك دوماً
سيدتي الفاضلة،
أولاً أود الاعتذار من حضرتك للتأخر في الرد،
فلقد كانت عندي مشاكل معينة في فتح بعض المنتديات،
المسألة الهامة التي أحب بيانها هو أني لست بعالم في هذه الأمور وإنما جاهل،
وأتورع عن نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله،
لكني - إذ عرضت هذا الحديث - بعد سماعه في أحد المنتديات،
رد علي الأخ هناك - وهو عالم شريعة مش جاهل مثلي - بأنه صحيح وهو يسمى بحديث الكفارات،
سأحاول التواصل معه بأقرب ما يمكن وأطالبه بالتخريج،
فإن كان الحديث صحيحاً فالحمد لله تعالى،
وإن لم يكن كذلك فضلك على رأسي لبيانك الحق لي لست أوفيك إياه إلا بالدعاء،
ولك من الآن كل الشكر وكل الامتنان لحضرتك الفاضلة
__________________
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-11-2010, 09:49 PM
أ. ناجي أ. ناجي غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: liban
الجنس :
المشاركات: 130
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الله مشاهدة المشاركة
اكرمك الله أخي الفاضل أ-ناجي وننتظر التخريج من حضرتك دوماً

أنقل إليكم هنا "نص" كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى على الحديث كما ورد بسلسلته الضعيفة، وأرجو أن لا يتوهم متوهم جاهل بأنه أورده في "الضعيفة" وذلك لضعفه(!) فإن هذا للجهل بطريقة الشيخ رحمه الله تعالى لأنه كثيرًا ما يورد الصحيحة - أثناء الشرح - أحاديث ضعيفة ويوضح عوارها، وكذا بالعكس..فمنه نستفيد، قال رحمه الله تعالى ما نصه:

"... له شواهد كثيرة منها عن جابر بن سمرة قال :قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إن الله تجلى لي في أحسن صورة ، فسألني فيما يختصم الملأ الأعلى ..." الحديث.
أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (1/203/465) بسند حسن - كما كنت
بينته في "الظلال" - ، وقد استوعب الكلام على بقية الشواهد الأخ الفاضل جاسم
الفهيد الدوسري في تعليقه على رسالة الحافظ ابن رجب : "اختيار الأولى في
شرح حديث اختصام الملأ الأعلى" (34 - 36) ، فقد جمع فيه طرقه عن اثني
عشر صحابياً ، مع بيان ما لها وما عليها حسب القواعد العلمية الحديثية ، وليس
كما فعل ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ، فإنه ساق فيه (1/14 - 23) بعض
هذه الطرق دون تمييز بين صحيحها وضعيفها ، بل أوهم القراء بضعف جميعها
بنقلها عن البيهقي أنه قال:
"قد روي من أوجه كلها ضعاف "! وتمام كلام البيهقي في "الأسماء" (ص 300) :
"وأحسن طريق فيه رواية جهضم بن عبدالله ، ثم رواية موسى بن خلف".
قلت : ورواية جهضم هي التي صححها البخاري والترمذي ،وسنده صحيح
متصل ، ومن اضطرب في إسناده، فلا يؤثر في صحته لأن من حفظ حجة على
من لم يحفظ ، وزيادة الثقة مقبولة.
هذا ولأبي علي الأهوازي إسناد آخر من حديث أسماء بلفظ آخر مثل هذا في
النكارة أو أشد ، أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/124 - 125) ، وقال فيه:
هذا حديث لا يشك أحد في أنه موضوع محال ، ولا يحتاج لاستحالته
النظر في رجاله ، إذ لو رواه الثقات ، كان مردوداً ، والرسول منزه أن يحكي عن الله
عَزَّ وَجَلَّ ما يستحيل عليه ، وأكثر رجاله مجاهيل ، وفيهم ضعفاء . وقال ابن منده:
حديث الجمل باطل موضوع على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ".
قلت : ولذلك كنت أود لابن الجوزي أن يورد في "موضوعاته" ما يشبه هذا
في الوضع ، وأن لا يورد في "علله" أحاديث اختصام الملأ الأعلى ويضعفها ، وبعضها
صحيح - كما تقدم عن البخاري والترمذي - ، وأقره ابن كثير (4/43) ، وصححه
أبو زرعة أيضاً والضياء المقدسي في "المختارة"." انتهى بلفظه ونصه.

وقال في "الصحيحة" ما لفظه:

".....وجملة القول؛ أن الحديث صحيح، لا يشك في ذلك أحد بعد أن يقف
على هذه الطرق وتصحيح بعض أئمة الحديث لبعضها؛ إلا إن كان ممن طمس الله على قلوبهم من ذوي الأهواء كذاك (السخاف)(1)الجاهل الذي يخالف سبيل المؤمنين والعلماء العارفين، فيضعف ما صححوه، كهذا الحديث الذي وضع فيه رسالة سماها- فُضَّ فوه- "أقوال الحفاظ المأثورة لبيان وضع حديث: (رأيت ربي في أحسن صورة) "!
وكذب- والله- عليهم، كيف وعلى رأس الحفاظ الإمام البخاري الذي
صححه كما تقدم؟! وتبعه تلميذه الإمام الترمذي وغيره؛ فقال ابن عبد البر في "التمهيد"(24/325):
"معناه عند أهل العلم: في منامه، وهو حديث حسن، رواه الثقات ".انتهى بلفظه من الصحيحة.

والمسألة تحتمل البسط أكثر من هذا بالنقولات الكثيرة عن الأئمة لاسيما البخاري والترمذي وابن رجب الذي له مُؤَلَّفٌ بهذا الاسم، ولكن الموضوع لا يحتمل إذ ليس كل مَن يقرأ يستوعب!
ففي هذا القدر كفاية لمَن كان يرجو التوفيق والهداية...
__________________
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-11-2010, 09:50 PM
أ. ناجي أ. ناجي غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: liban
الجنس :
المشاركات: 130
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

طبعاً دا مش ردي أنا،
وإنما رد عالم بالأحاديث،
وجزى الله الجميع كل الخير
__________________
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-11-2010, 10:01 AM
يحيى صالح يحيى صالح غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
مكان الإقامة: اسكندرية
الجنس :
المشاركات: 13
الدولة : Egypt
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

إليكم هذه الإحالة على موقع الشيخ الألباني لإثبات الحديث وصحته:

http://www.alalbany.net/all_books_re...ch=أحسن%20صورة

مع رجاء مراعاة أن الحديث ورد بألفاظ أخرى غير صحيحة نبَّه عليها الشيخ رحمه الله تعالى بنفس مكان البحث
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-11-2010, 10:07 AM
يحيى صالح يحيى صالح غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
مكان الإقامة: اسكندرية
الجنس :
المشاركات: 13
الدولة : Egypt
افتراضي رد: على مصافكم .. كما أنتم

واستكمالاً للمسألة فإليكم هذا الرابط - أيضًا - لبيان صحة الحديث من أوله بلفظة "على مصافكم":

http://www.alalbany.net/all_books_re...h=على%20مصافكم

والحديث أيضًا من موقع الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 92.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.89 كيلو بايت... تم توفير 5.97 كيلو بايت...بمعدل (6.43%)]