أبو طالب ومنافقوا العصر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128648 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4786 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-10-2010, 12:39 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي أبو طالب ومنافقوا العصر

أبو طالب ومنافقوا العصر
الحمد لله أعز الدين، وأذل الكفر والكافرين، وجعل الذلة والصغار على المنافقين، والمخالفين لأمره، والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فقد جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا: إن ابن أخيك هذا قد آذانا في نادينا ومسجدنا فانهه عنا
، فقال أبو طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بني عمك هؤلاء زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم ومسجدهم، فانته عن أذاهم، فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره إلى السماء فقال:«ترون هذه الشمس؟» قالوا: نعم، قال:«فما أنا بأقدر أن أدع ذلك منكم على أن تشعلوا منها بشعلة» وفي رواية: «والله ما أنا بأقدر أن أدع ما بعثت به من أن يشعل أحد من هذه الشمس شعلة من نار» فقال أبو طالب: «والله ما كذب ابن أخي قط، فارجعوا راشدين» صحيح السيرة النبوية لإبراهيم العلي(ص:78)، وحاولت قريش مراراً عديدة الضغط على رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطة عائلته ولكنها فشلت.

فلما ذاع أمر حماية أبي طالب لابن أخيه, وتصميمه على مناصرته وعدم خذلانه،
اشتد ذلك على قريش غمًّا وحسدًا ومكرًا, ففكروا في أمر به يخلصون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيداً عن عمه، فابتكروا أن يقدموا لأبي طالب ولداً يبادلون به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاختاروا شاباً من شبانهم ليكون فداءً لأبي طالب ليتنازل لهم برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوقع اختيارهم على عمارة بن الوليد بن المغيرة، فقالوا له:«يا أبا طالب هذا عمارة بن الوليد, أنهد فتى في قريش, وأجملهم، فلك عقله - أي ديته إذا قتل - ونصره، واتخذه ولدًا فهو لك، وأسلم إلينا ابن أخيك هذا الذي خالف دينك، ودين آبائك، وفرق جماعة قومك، وسفه أحلامنا، فنقتله فإنما هو رجل برجل» قال أبو طالب:«والله لبئس ما تسومونني، أتعطوني ابنكم أغذوه لكم وأعطيكم ابني فتقتلونه، هذا والله ما لا يكون أبداً» البداية والنهاية (3/48).

وإن المرء ليسمع عجبًا، ويقف مذهولاً أمام مروءة أبي طالب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقد ربط أبو طالب مصيره بمصير ابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم ، بل واستفاد من كونه زعيم بني هاشم أن ضم بني هاشم وبني المطلب إليه في حلف واحد على الحياة والموت، تأييدًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم , مسلمهم ومشركهم على السواء.فقه السيرة النبوية (ص:184).

وأجار ابن أخيه محمداً إجارة مفتوحة لا تقبل التردد أو الإحجام،
ولقد قام أبو طالب حين رأى قريشًا تصنع ما تصنع في بني هاشم وبني المطلب: فدعاهم إلى ما هو عليه، من منع رسول الله صلى الله عليه وسلم والقيام دونه، فاجتمعوا إليه وقاموا معه وأجابوه إلى ما دعاهم إليه، إلا ما كان من أبي لهب عدو الله اللعين.

وكان يقول كما في دلائل النبوة للبيهقي(2/188):

والله لـن يصلوا إليك بجمعـهم --- حتى أوسد في التراب دفينـا
فاصدع بأمرك ما عليك غظاظةً --- وابشر بذاك وقر بذاك عيونا
ودعوتني وزعمت أنـك صادق --- ولقد صدقت وكنت ثَمَّ أمينا
وعرضت دينا قد عَرَفْتُ بأنـه --- من خير أديان البريـة دينا
لولا الملامـة أو حـذار مسبـة --- لوجـدتني ساع بذاك يقينـا

هذا حال رجل كافر، فكيف بمن يدعي الإسلام، بل يدعي إن هذا الدين يهمه
، حقيقة إننا نعيش زمناً غريباً عجيباً، زمن تقلبت فيه الحقائق، وتغيرت فيه الأمور، حتى أصبح الحق باطلاً، والباطل حقاً، والمنكر معروفًا، والمعروف منكراً، فمن يتصور أن يُنْصَر هذا الدين بالرجل الكافر؟! إن الله  قد يُسَخِّرُ الكافر، والفاجر لنصرة هذا الدين، فهذا أبو طالب قد ناصر هذا الدين مناصرة لو فقهها أهل النفاق، والزيغ في هذا الزمن لارتدوا جلباب السواد على وجوههم المظلمة، وذلك من قبح ما نال هذا الدين من سوئهم، وقبح تفكيرهم، وهم يتفاخرون بأنهم أبناؤه، وعاشوا في ظلاله، ولكن: { وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ } [الحج:18].

وهنا مقارنة عجّلا بين أبي طالب ومنافقوا العصر:

أبو طالب عاش كافراً، ومات كافراً، وأظهر كفره، وليست هذه منقبة لكن كان هذا حاله.
وأما منافقوا هذا العصر فيظهرون الإسلام ويبطنون الكفر والنفاق.

أبو طالب رجل لم يتعلم في الجامعات العلمية، ولم ينل الشهادات الأكاديمية فهو رجل عامي.
وأما منافقوا هذا العصر فقد تلقوا التعليم الذي لم ينفعهم بل هو زيادة حجة عليهم.

أبو طالب عربي حر عاش في مكة، وما عُرف له تنكر لبلده الذي عاش فيه.
وأما منافقوا هذا العصر فهم عبيد لأهوائهم وشهواتهم، وخُدَّام لغيرهم، فهم تنكروا لبلدهم ولمجتمعهم، بل لأعظم من ذلك لدينهم وقيمهم ومبادئهم وثوابتهم.

أبو طالب يملك حمية عربية على محارمه وأقاربه.
وأما منافقوا هذا العصر فلا حمية يحملون، ولا نخوة يملكون، فكم نيل من أهلهم وأعراضهم وهم لا يكترثون، ومن آخرها النيل من أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - وهم صامتون لم ينبتوا ببنت شفه، فهم خشب مسندة.

أبو طالب صادق في قوله وحديثه.
وأما منافقوا هذا العصر فهم كذبة خونة.

أبو طالب كغيره من العرب يحبون الشرف والسؤدد، وهو من أهلها، ولم يحمله ذلك على تضييع قيمه ومبادئه.
وأما منافقوا هذا العصر فقد حملهم حب الشهرة والظهور، والمخالفة والبروز إلى تضييع قيمهم ومبادئهم ليعيشوا للذاتهم وشهواتهم ولو على حساب دينهم.


أبو طالب لا يحب التلون، ولا يجيد لبس الأقنعة، ولا التملق.
أما هؤلاء الرهق فكل يوم لهم وجه، وكل وقت لهم قناع، متلونون متبدلون مبدلون، { قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } [المنافقون:4].


إن المنافقين في هذا الزمن قد قلبوا لأمتهم ومجتمعاتهم ظهر المجن، يعيشون بأقنعة متلونة، وبأسماء يخترعونها لأنفسهم ليتزينوا بها أمام الناس، ويتفاخروا بحمل الشهادات والألقاب التي لا تغني من الحقيقة شيئاً، هم من بني جلدتنا ويلبسون لباسنا، ويتكلمون بلغتنا ولكن ظاهرهم لنا وقلوبهم لغيرنا، علانيتهم معنا، وسرائرهم قد امتلأت ببغضنا.

وبعد هذه المقارنة السريعة بين رجل في الكفر مغروس،
وبين منافق في النفاق مغموس، أقول يا ترى هل سينتبه أهل النفاق لمثل هذه المقارنة العجلا، ولهذه الإطلالة السريعة فيسارعون في التوبة إلى الله - تعالى -، ويقلعوا عن رمي أمتهم، وملتهم بالنقائص والشتائم.
يقول الله - تعالى -: { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً * إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً } [النساء:146].

بقلم
الفقير إلى عفو سيده ومولاه
ظَافِرُ بْنُ حَسَنْ آل جَبْعَان
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-10-2010, 02:29 AM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,389
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أبو طالب ومنافقوا العصر


__________________




































رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-10-2010, 05:57 AM
الصورة الرمزية منيع البوح
منيع البوح منيع البوح غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: العاصمة المقدسة
الجنس :
المشاركات: 3,676
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: أبو طالب ومنافقوا العصر

لِّلّه دُرّك وَعَلَيْه اجْرَك احْسَنْتِي احْسَن الْلَّه الَيْك
جَزَاك الْلَّه خَيْر عَلَى نَقْلِك
وَجَزَى كَاتِبَه خَيْر الْجَزَاء
وَالْلَّه انَّنَا لَّنَتَأَلَّم لِّمَا حَل بِأَمُتِنَا
فَأَعْدَائِهَا مِن الْدَّاخِل اشَد فَتْكَا مِن اعْدَاء الْخَارِج
فاعْدَاء الْعَلَانِيَه نَعْرِفُهُم سَوَاء صَّدَعُوا بِعْدَاوْتِهُم
ام الْبَسُوْهَا لِبَاس الْارْهَاب
او الْتَطُرُف او اخْتَصِرُوْهَا فِي مُنَظَّمَه
او جُنَاح عَسْكَرِي او فِي حِجَاب او لِبَاس
وَلَكِن مَا يَنْخُر فِي اسَّس امَتَّنَا
هُم اهْل الْنِّفَاق مَن ارْتَدُّوْا لِبَاس الْاسْلَام
وَتَدَثَّرُوا بِاسْم الْوَطَنِيَّه وَالعُروبَه والحظارة
وَهُم اعْوَان الْشَّيْطَان وَجُنْوَدّة
يَنْخَرُون فِي عَقَائِد ابْنَائِنَا وَفِي مُقَرِّرَاتِنا وَفِي اعْلامَنا
الْلَّهُم انَّا نَسْالُك ان تُعِزُّنا بِمَا اعزّيت بِه اصْحَاب نَبِيِّك
وَان تُذِيقّنا حَلَاوَة الْايْمَان
وَفَّقَك الْلَّه اخْتِي الْفَاضِلَه
__________________
أسأل الله ان يرزقني رقة كرقة قلبك

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.79 كيلو بايت... تم توفير 2.60 كيلو بايت...بمعدل (4.30%)]