|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد فضيله الشيخ ارجو من سيادتكم احاطتي بما اتاك الله من علمه الوفير في الاتي ما حكم اكتشاف الاحتلام بعد اداء الصلاه هل يبطلها ام لا وان كان يبطلها فما الحل وشكرا |
#2
|
|||
|
|||
![]() إليك الفتوى من العلامة ابن باز - رحمه الله - :
ما الحكم إذا كان الشخص يعلم بالنجاسة ولم يذكرها إلا بعد نهاية الصلاة؟[1] إذا كان على بدن الإنسان أو ثوبه نجاسة فنسي ذلك ولم يذكر إلا بعد الصلاة فصلاته صحيحة؛ لعموم قوله سبحانه: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا[2] وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه قال: ((قد فعلت))[3] ولما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه في بعض صلواته: صلى في نعليه فأتاه جبرائيل فأخبره أن بهما خبثاً فخلعهما، ولم يعد أول صلاته، وقال عليه الصلاة والسلام لأصحابه: ((إذا أتى أحدكم الصلاة فليقلب نعليه فإن وجد بهما أذىً فليزله ثم ليصل فيهما))[4] فدل ذلك على أن المصلي إذا لم يعلم بالنجاسة في ثوبه أو نعله أو في مصلاه إلا بعد الصلاة، أو لم يذكر ذلك إلا بعد الصلاة، فإن صلاته صحيحة، بخلاف الحدث فإنه إذا صلى وهو محدث ناسياً فإن صلاته غير صحيحة وعليه أن يعيدها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ))[5] متفق على صحته، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول))[6] أخرجه مسلم في صحيحه، والله ولي التوفيق. المصدر : http://www.binbaz.org.sa/mat/4339 |
#3
|
|||
|
|||
![]() يبارك بيك اخ طويلب جزيت وكفيت شكرا لك
|
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاكم الله خيرا اخي السائل والمجيب طويلب العلم
|
#5
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيرا اخي طويلب ولكن عزرا يا اخي فقد قلت في حوارك ان سيدى محمد عليه افصل الصلاه والسلام قال
لا تقبل صلاه احدكم اذا احدث حتى يتوضا فما الفائده من الغسل اذا واذا لم يكن هناك حدث فهل تقبل الصلاه من غير وضوء ارجو من سيادتكم ان تزكر عن من روي هذا الحديث وما هي صحته وعزرا ايضا اخي هل ان كان هزه الصلاه كانت الفجر وكانت جماعه فهل هذا يعني ان الله لم يشا لي باجر الجماعه وشكرا |
#6
|
|||
|
|||
![]() ايضا اخي اريد ان ازكرك بما روي عن عمرو بن العاص حين صلي بالناس وهو علي جنب لشده البرد وصعوبه الغسل
وازكرك ايضا بالرجل الزي اصيب براسه في احدي غزوات الرسول عليه افصل الصلاه والسلام ثم اصبح في اليوم التالي محدثا وحينها اوجب عليه اصحابه الغسل من اجل الصلاه وحينها توفاه الله وحين علم الرسول عليه افصل الصلاه والسلام قال لهم لقد قتلتموه ارجو من سيادتكم الرد ومن كل من اتاه الله علما ان يرد ايضا ااسف ان كنت اطلت في الحديث |
#7
|
|||
|
|||
![]() الأخ السائل المبارك .
لقد نقلت لك فتوى العلامة ابن باز وتفصيله السهل الواضح . وسأشرح لك ما أشكل عليك -بحول الله- بأسلوب ميسّر : أخي الفاضل : الحدث ( انتقاض الطهارة ) ينقسم إلى قسمين وهما : 1- حدث أصغر : وهو ما يُوجب الوضوء كالبول والغائط وخروج الريح والنوم .. إلخ 2- حدث أكبر : وهو ما يُوجب الغسل كخروج المني للرجل والمرأة والحيض والنفاس بالنسبة للنساء ... والغُسل أخي الكريم له صفتان : صفة كاملة وصفة مُجزئة . وتجد التفصيل هنا : http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...703&parent=786 وفرقٌ أخي بين نسيان الوضوء أو الغسل وبين العجز عنهما . فمن نسي وصلى ثم تذكر أنه ليس على طهارة فيجب عليه الوضوء إن كان حدثه أصغر , والغسل إن كان حدثه أكبر ( ثم يعيد الصلاة ) . وفقنا الله وإياكم . |
#8
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك يا اخي و زادكم الله من علمه وشكرا
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |