مشكــل إعراب القرآن الكــــريم - الصفحة 21 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         واتساب يسهل العثور على الرسائل غير المكتملة.. تفاصيل الميزة الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          Threads يتيح لك الآن وضع علامة على موقعك فى المنشورات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          خرائط جوجل تعلن عن ثلاث مزايا جديدة تساعد المستخدمين على اكتشاف المواقع بدقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          محدش يخدعك.. إزاي تكتشف الايفون المزيف من الأصلي في خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          3 علامات تدل على استخدام طفلك الويب المظلم على الإنترنت .. اعرفها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تعرف على ميزة انستجرام الجديدة لتعديل خلفيات صورك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          5 خطوات لتوفير مساحة خالية على الايفون لتثبيت iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مايكروسوفت تطلق ميزة جديدة لمكافحة أخطاء الذكاء الاصطناعى ومعالجتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          يمكن لمستخدمى واتساب حظر الغرباء تلقائيًا من مراسلتهم.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14648 - عددالزوار : 1017727 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #201  
قديم 20-06-2009, 10:48 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية 585

سورة عبس

آ‏:‏2 ‏{‏أَنْ جَاءَهُ الأعْمَى‏}

‏"‏أنْ‏"‏ مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى‏}

جملة ‏"‏وما يدريك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عبس‏"‏، وجملة ‏"‏لعله يزكى‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏يدريك‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى‏}

الفاء في ‏"‏فتنفعه‏"‏ سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي‏:‏ عسى لديك تزكية فنفع‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى‏}

‏"‏أما‏"‏‏:‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏من‏"‏‏:‏ اسم موصول مبتدأ‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى‏}

الفاء رابطة، جملة ‏"‏فأنت له تصدَّى‏"‏ خبر ‏"‏من‏"‏ السابقة‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى‏}

جملة ‏"‏وما عليك ألا يزكى‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏تصدَّى‏"‏، ‏"‏أن‏"‏ ناصبة، والمصدر المؤول ‏"‏ألا يزكى‏"‏‏:‏ مبتدأ مؤخر، الجار ‏"‏عليك‏"‏ متعلق بمحذوف خبر أي‏:‏ ليس عليك عدم تزكيته‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى‏}

جملة ‏"‏يسعى‏"‏ حال من فاعل ‏"‏جاءك‏"‏‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَهُوَ يَخْشَى‏}‏

جملة ‏"‏وهو يخشى‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يسعى‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى‏}

جملة ‏"‏فأنت عنه تلهَّى‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏مَنْ‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ‏}

جملة ‏"‏فمن شاء‏"‏ معترضة بين الصفة وموصوفها‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ‏}

الجار ‏"‏في صحف ‏"‏ متعلق بصفة ‏"‏لتذكرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ‏}‏

الجار ‏"‏بأيدي‏"‏ متعلق ‏"‏بمرفوعة‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ‏}‏

‏"‏كرام بررة‏"‏‏:‏ نعتان لـ ‏"‏سفرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏قُتِلَ الإنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ‏}

جملة ‏"‏قُتِل الإنسان‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله، والجملة خبر ‏"‏ما‏"‏ ، وجملة التعجب مستأنفة‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ‏}

الجار ‏"‏من أي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خلقه‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ‏}

جملة ‏"‏خلقه‏"‏ الثانية بدل من الأولى‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ‏}

‏"‏السبيل‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة ‏"‏يسَّره‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏قدَّره‏"‏، وجملة ‏"‏يسَّره‏"‏ المصرح بها مفسرة‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏أقبره‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ‏}

جملة ‏"‏لما يقض‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏فَلْيَنْظُرِ الإنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ‏}

جملة ‏"‏فلينظر‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا‏}

المصدر المؤول ‏"‏أنَّا صببنا‏"‏ بدل من ‏"‏طعامه‏"‏ في محل جر‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏وَحَدَائِقَ غُلْبًا‏}‏

‏"‏غُلْباً‏"‏‏:‏ جمع أَغْلب وغَلْباء‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏مَتَاعًا لَكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ‏}

‏"‏متاعاً‏"‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏متاعاً‏"‏‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله ‏"‏لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه‏"‏، والتقدير‏:‏ فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ‏}

‏"‏يوم‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏إذا‏"‏‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ‏}

الجملة تفسيرية لجواب ‏"‏إذا‏"‏، جملة ‏"‏يغنيه‏"‏ نعت، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـنعت لـ ‏"‏امرئ‏"‏، ‏"‏يومئذ‏"‏ ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به ‏"‏لكل‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ‏}

‏"‏وجوه‏"‏‏:‏ مبتدأ، ‏"‏يومئذ‏"‏ ظرف متعلق بالخبر ‏"‏ضاحكة‏"‏، ‏"‏مسفرة‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ‏}‏

‏"‏مستبشرة‏"‏‏:‏ خبر ثان لـ ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ‏}

‏"‏وجوه‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏عليها غبرة‏"‏ نعت لـ ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ‏}‏

جملة ‏"‏ترهقها‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ‏}

الجملة مستأنفة، ‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل، ‏"‏الكفرة الفجرة‏"‏‏:‏ خبران لـ ‏"‏أولئك
رد مع اقتباس
  #202  
قديم 20-06-2009, 10:49 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية 586
سورة التكوير
آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ‏}
‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلق بجوابها ‏"‏علمت‏"‏، في الآية ‏(‏14‏)‏ ‏"‏الشمس‏"‏‏:‏ نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏كُوِّرت‏"‏ تفسيرية، والجملة ابتدائية‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ‏}
‏"‏النجوم‏"‏‏:‏ فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده ،وجملة ‏"‏انكدرت‏"‏ تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ‏}
الجار متعلق بـ ‏"‏قُتِلت‏"‏، وجملة ‏"‏قُتلت‏"‏ مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ‏}
جملة ‏"‏علمت‏"‏ جواب الشرط‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ‏}
الفاء استئنافية، وجملة ‏"‏لا أقسم‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏الْجَوَارِي الْكُنَّسِ‏}‏
‏"‏الجوار‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏الخُنَّس‏"‏ مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، ‏"‏الكُنَّس‏"‏ نعت ‏"‏للجوار‏"‏ ‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ‏}
قوله ‏"‏والليل‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏الخُنَّس‏"‏، ‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بـ ‏"‏أقسم‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏}
الجملة جواب القسم‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ‏}
‏"‏ذي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏رسول‏"‏ ، ‏"‏عند‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏مكين، ‏"‏مكين‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏رسول‏"‏‏.‏
آ‏:‏21 مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ
‏"‏مطاع‏"‏‏:‏ نعت ثان، ‏"‏ثم‏"‏‏:‏ ظرف مبني على الفتح متعلق بـ ‏"‏مطاع‏"‏، ‏"‏أمين‏"‏ نعت ثالث‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ‏}
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية ‏(‏19‏)‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ‏}
الواو عاطفة، وجملة ‏"‏لقد رآه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وما صاحبكم بمجنون‏"‏ واللام للقسم، الجار ‏"‏بالأفق‏"‏ متعلق بـ ‏"‏رآه‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏رآه‏"‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏‏.‏
آ‏:‏26 ‏{‏فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ‏}‏
جملة الاستفهام مستأنفة ، و‏"‏أين‏"‏‏:‏ اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل ‏"‏تذهبون‏"‏‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ‏}
الجملة مستأنفة، و‏"‏إن‏"‏ نافية، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏للعالمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذكر‏"‏‏.‏
آ‏:‏28 ‏{‏لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ‏}
الجار ‏"‏لمن‏"‏ بدل من للعالمين، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏شاء‏"‏، والمصدر مفعول به‏.‏
آ‏:‏29 ‏{‏وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏إلا‏"‏ للحصر، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض‏:‏ الباء، ‏"‏رب‏"‏ بدل

رد مع اقتباس
  #203  
قديم 20-06-2009, 10:49 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
587
سورة الانفطار
آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ‏}
‏"‏السماء‏"‏‏:‏ فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏انفطرت‏"‏ مفسرة‏.‏
آ‏:‏3 {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ‏}‏
‏"‏البحار‏"‏ نائب فاعل‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ‏}
جملة ‏"‏علمت‏"‏ جواب الشرط‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ‏}
‏"‏الإنسان‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏ما غرَّك‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ استفهامية مبتدأ، وجملة ‏"‏غرَّك‏"‏ خبر‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ‏}
‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت ثان لـ ‏"‏ربك‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ‏}
الجار ‏"‏في ‏"‏أيِّ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ركَّبك‏"‏، أي‏:‏ اسم استفهام مجرور معرب، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ زائدة، وجملة ‏"‏شاء‏"‏ نعت، والرابط مقدر أي‏:‏ شاءها، وجملة ‏"‏ركبك‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ‏}‏
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ‏}
الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في ‏"‏تكذبون‏"‏، واللام للتوكيد‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏كِرَامًا كَاتِبِينَ‏}‏
‏"‏كراما‏"‏ نعت، ‏"‏وكاتبين‏"‏ نعت ثان‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ‏}
جملة ‏"‏يعلمون‏"‏ نعت ثالث لحافظين‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ‏}
جملة ‏"‏يصلونها‏"‏ نعت لجحيم، و ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بالفعل‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ‏}
الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏، الجار ‏"‏عنها‏"‏ متعلق ‏"‏بغائبين‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ‏}
الواو مستأنفة، وجملة ‏"‏ما يوم الدين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏، ‏"‏يوم‏"‏‏:‏ خبر ‏"‏ما‏"‏ الاستفهامية ‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ‏}
جملة ‏"‏ثم ما أدراك‏"‏ معطوفة على المستأنفة المتقدمة ‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ‏}
‏"‏يوم‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره ‏(‏يُجَازَوْن‏)‏، وجملة ‏"‏والأمر يومئذ لله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تملك‏"‏، و ‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏
رد مع اقتباس
  #204  
قديم 20-06-2009, 10:50 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة المطففين
آ‏:‏1 ‏{‏وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ‏}‏
‏"‏ويل‏"‏‏:‏ مبتدأ، ‏"‏للمطففين‏"‏ متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ‏}
‏"‏الذين‏"‏ نعت ‏"‏للمطففين‏"‏، وجملة الشرط صلة، ويقال‏:‏ اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ‏}
‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏يظن‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏لِيَوْمٍ عَظِيمٍ‏}‏
الجار ‏"‏ليوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مبعوثون‏"‏‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏يوم‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بفعل مقدر أي‏:‏ يبعثون يوم، الجار ‏"‏لرب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يقوم
588
7 ‏{‏كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ‏}
الواو مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏ما سجِّين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏كِتَابٌ مَرْقُومٌ‏}‏
قوله ‏"‏كتاب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو كتاب، والجملة مفسرة لـ ‏"‏سجين‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ‏}
‏"‏الذين‏"‏‏:‏ نعت ‏"‏للمكذبين‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ‏}
الجملة مستأنفة، ‏"‏كل‏"‏‏:‏ فاعل، و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ‏}
الجملة الشرطية نعت ثان لـ ‏"‏معتد‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏}
جملة ‏"‏ران‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول فاعل ‏"‏ران‏"‏‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ‏}
الجار ‏"‏عن ربهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏محجوبون‏"‏، وكذا الظرف‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنهم لمحجوبون‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ‏}
جملة ‏"‏يقال‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنهم لصالو‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ‏}
جملة ‏"‏ما عِليُّون‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏، وجملة ‏"‏وما أدراك‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏كِتَابٌ مَرْقُومٌ‏}‏
‏"‏كتاب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ هو كتاب، والجملة مفسرة لـ ‏"‏عليُّون‏"‏‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ‏}‏
جملة ‏"‏يشهده المقربون‏"‏ نعت ثان‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏عَلَى الأرَائِكِ يَنْظُرُونَ‏}
جملة ‏"‏ينظرون‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إنَّ‏"‏، الجار ‏"‏على الأرائك‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ينظرون‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ‏}
جملة ‏"‏ تعرف‏"‏ خبر ثالث لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ‏}
جملة ‏"‏يُسْقَون‏"‏ خبر رابع لـ ‏"‏إن‏"‏
آ‏:‏26 ‏{‏خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ‏}
جملة ‏"‏ختامه مسك‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏رحيق‏"‏، والجار ‏"‏في ذلك‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏يتنافس‏"‏ والفاء زائدة، وجملة ‏"‏يتنافس‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ‏}
جملة ‏"‏ومزاجه من تسنيم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ختامه مسك‏"‏‏.‏
آ‏:‏28 ‏{‏عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ‏}
‏"‏عيناً‏"‏‏:‏ مفعول ‏(‏لأعني‏)‏ مقدرة، وجملة ‏"‏يشرب‏"‏ نعت‏.‏
آ‏:‏29 ‏{‏كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ‏}
الجار ‏"‏من الذين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يضحكون‏"‏
آ‏:‏30 ‏{‏وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ‏}
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة ‏"‏يضحكون‏"‏‏.‏
آ‏:‏31 ‏{‏انْقَلَبُوا فَكِهِينَ‏}‏
‏"‏فكهين‏"‏ حال من الواو‏.‏
آ‏:‏33 ‏{‏وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ‏}
جملة ‏"‏وما أرسلوا‏"‏ حالية، ‏"‏حافظين‏"‏ حال من الواو في ‏"‏أرسلوا‏"‏
آ‏:‏34 ‏{‏فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ‏}
الفاء مستأنفة، ‏"‏اليوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يضحكون‏"‏ ، وجملة ‏"‏يضحكون‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، الجار ‏"‏من الكفار‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يضحكون

رد مع اقتباس
  #205  
قديم 20-06-2009, 10:50 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية 589
‏:‏35 ‏{‏عَلَى الأرَائِكِ يَنْظُرُونَ‏}
جملة ‏"‏ينظرون‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يضحكون‏"‏‏.‏
آ‏:‏36 ‏{‏هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ‏}
‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول مفعول ثان، وجملة ‏"‏هل ثُوِّب‏"‏ مستأنفة‏.‏
رد مع اقتباس
  #206  
قديم 20-06-2009, 10:52 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
سورة الانشقاق
آ‏:‏1 ‏{‏إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ‏}
‏"‏السماء‏"‏‏:‏ فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ بُعِثتم‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ‏}
جملة ‏"‏وأَذِنَتْ‏"‏ معطوفة على فعل الشرط المقدر‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏وَإِذَا الأرْضُ مُدَّتْ‏}
‏"‏الأرض‏"‏ نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ‏}
الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ‏}
‏"‏الإنسان‏"‏‏:‏ بدل، الجار ‏"‏إلى ربك‏"‏ متعلق ‏"‏بكادح‏"‏، ‏"‏كَدْحاً‏"‏‏:‏ مفعول مطلق، وقوله ‏"‏فملاقيه‏"‏‏:‏ الفاء عاطفة، ‏"‏ملاقيه‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏كادح‏"‏‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ‏}
الفاء عاطفة، ‏"‏أما‏"‏‏:‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏من‏"‏ اسم شرط مبتدأ، وجملة ‏"‏أوتي‏"‏ خبره، جملة ‏"‏أما من أوتي‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنك كادح‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا‏}
‏"‏حساباً‏"‏ مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا‏}
‏"‏مسروراً‏"‏‏:‏ حال من فاعل ‏"‏ينقلب‏"‏‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ‏}
الظرف ‏"‏وراء‏"‏ متعلق ‏"‏بأوتي‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا‏}
‏"‏ثبوراً‏"‏‏:‏ مفعول به، وجملة ‏"‏فسوف يدعو‏"‏ جواب الشرط‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏وَيَصْلَى سَعِيرًا‏}‏
‏"‏سعيرا‏"‏ مفعول به‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا‏}‏
جملة ‏"‏إنه كان مسرورا‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏في أهله‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مسرورا‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ‏}‏
جملة ‏"‏إنه ظن‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أن‏"‏ مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لن يحور‏"‏ خبر ‏"‏أنْ‏"‏ و ‏"‏أنْ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏ظن‏"‏ ‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا‏}
الجملة مستأنفة، الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بصيرا‏"‏‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ‏}
الفاء مستأنفة‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ‏}
‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏الليل‏"‏
آ‏:‏18 ‏{‏وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ‏}
قوله ‏"‏والقمر‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏الليل‏"‏، ‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بـ ‏"‏أقسم‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ‏}
جملة ‏"‏لتركبن‏"‏ جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، و ‏"‏طبقاً‏"‏‏:‏ مفعول به ، الجار ‏"‏عن طبق‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏طبقاً‏"‏‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ‏}
جملة ‏"‏فما لهم‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ حالية من الهاء‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ‏}
جملة الشرط معطوفة على الجملة الحالية ‏"‏لا يؤمنون‏"‏‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ‏}
الجملة معطوفة على الجملة المستأنفة السابقة، والجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق ‏"‏بأعلم‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ‏}
جملة ‏"‏فبشرهم‏"‏ مستأنفة
آ‏:‏25 ‏{‏إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ‏}
‏"‏الذين‏"‏‏:‏ منصوب على الاستثناء المنقطع، جملة ‏"‏لهم أجر‏"‏ حالية من ‏"‏الذين آمنوا
رد مع اقتباس
  #207  
قديم 20-06-2009, 10:52 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية 590
سورة البروج
آ‏:‏1 ‏{‏وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ‏}
‏"‏ذات‏"‏‏:‏ نعت ‏"‏للسماء‏"‏‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ‏}
قوله ‏"‏واليوم‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏السماء‏"‏‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏قُتِلَ أَصْحَابُ الأخْدُودِ‏}
جملة ‏"‏قتل‏"‏ جواب القسم، و ‏"‏قتل‏"‏ خبر لا دعاء‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ‏}
‏"‏النار‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏الأخدود‏"‏، والضمير العائد على المبدل منه مقدر أي‏:‏ النار فيه‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ‏"‏قتل‏"‏، وجملة ‏"‏هم عليها قعود‏"‏ مضاف إليه، الجار ‏"‏عليها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏قعود‏"‏‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ‏}
الجار ‏"‏على‏"‏ متعلق بـ ‏"‏شهود‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ‏}
جملة ‏"‏وما نقموا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هم شهود‏"‏، والمصدر المؤول مفعول به لـ ‏"‏نقموا‏"‏‏.‏ ‏"‏العزيز الحميد‏"‏ نعتان‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ‏}
‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت ثالث للجلالة، وجملة ‏"‏والله شهيد‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏على كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏شهيد‏"‏
آ‏:‏10 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ‏}
الفاء في ‏"‏فلهم‏"‏ زائدة، ودخلت الفاء لما تضمنه المبتدأ من معنى الشرط، ولا يضرُّ نسخه بـ ‏"‏إنَّ‏"‏، وجملة ‏"‏لهم عذاب‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لهم عذاب‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ‏}
جملة ‏"‏لهم جنات‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏، وجملة ‏"‏ذلك الفوز الكبير‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏الفوز‏"‏ خبر اسم الإشارة‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ‏}
‏"‏هو‏"‏ توكيد للهاء في ‏"‏إنه‏"‏، وجملة ‏"‏إنه يبدئ‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ‏}
جملة ‏"‏وهو الغفور‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه يبدئ‏"‏، ‏"‏الودود‏"‏ خبر ثان‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ‏}
‏"‏ذو‏"‏ خبر ثالث لـ ‏"‏هو‏"‏، ‏"‏المجيد‏"‏ خبر رابع‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ‏}
‏"‏فَعَّال‏"‏‏:‏ خبر خامس، واللام زائدة للتقوية، و ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ‏}‏
‏"‏فرعون‏"‏‏:‏ بدل من الجنود، والتقدير‏:‏ جنود فرعون‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ‏}
الجار ‏"‏من ورائهم‏"‏ متعلق بالخبر ، ‏"‏محيط‏"‏ خبر الجلالة‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ‏}
الجار ‏"‏في لوح‏"‏ متعلق بنعت ثان لـ ‏"‏قرآن
591

رد مع اقتباس
  #208  
قديم 20-06-2009, 10:52 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة الطارق
آ‏:‏1 ‏{‏وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ‏}‏
قوله ‏"‏والطارق‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏السماء‏"‏‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ‏}
الواو مستأنفة، و ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏أدراك‏"‏ الخبر، وجملة ‏"‏ما الطارق‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏النَّجْمُ الثَّاقِبُ‏}‏
‏"‏النجم‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو الطارق‏.‏
آ‏:‏4 إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ
الجملة جواب القسم، ‏"‏إن‏"‏ نافية، ‏"‏كل‏"‏ مبتدأ، ‏"‏لمَّا‏"‏‏:‏ أداة حصر بمعنى إلا وجملة ‏"‏عليها حافظ‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏كل‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏فَلْيَنْظُرِ الإنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ‏}
الفاء استئنافية، واللام للأمر، ‏"‏مِمَّ‏"‏ مؤلف من ‏"‏مِنْ‏"‏ الجارة و ‏"‏ما‏"‏ الاستفهامية حذفت ألفها، في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ ‏"‏خلق‏"‏، وجملة ‏"‏خلق‏"‏ مفعول به لفعل النظر المعلق بالاستفهام
آ‏:‏6 ‏{‏خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ‏}‏
جملة ‏"‏خلق‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ‏}
جملة ‏"‏يخرج‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏ماء‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ
الجملة مستأنفة، والجار متعلق بالخبر‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ‏}
‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏قادر‏"‏‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ‏}
الفاء مستأنفة، و‏"‏قوة‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بالخبر
آ‏:‏11 ‏{‏وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ‏}
‏"‏ذات‏"‏ نعت
آ‏:‏13 ‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ‏}
جواب القسم
آ‏:‏14 ‏{‏وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنه لقول فصل‏"‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا‏}
الجملة مستأنفة
آ‏:‏16 ‏{‏وَأَكِيدُ كَيْدًا‏}‏
الجملة حالية
آ‏:‏17 ‏{‏فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا‏}
الجملة مستأنفة، وجملة ‏"‏أمهلهم‏"‏ مستأنفة مؤكدة للجملة السابقة، ‏"‏رويدا‏"‏ نائب مفعول مطلق مرادف لعامله، وهو تصغير ‏"‏إرْواد‏"‏ على الترخيم‏.‏
رد مع اقتباس
  #209  
قديم 20-06-2009, 10:54 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة الأعلى
آ‏:‏1 ‏{‏سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى‏}
‏"‏الأعلى‏"‏ نعت ‏"‏ربك‏"‏‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}
‏"‏الذي‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏ربك‏"‏‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى‏}
الموصول معطوف على الموصول السابق‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى‏}
‏"‏غثاء‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏أحوى‏"‏‏:‏ نعت ‏"‏غثاء‏"‏ منصوب‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى‏}
جملة ‏"‏سنقرئك‏"‏ مستأنفة، والفاء عاطفة، وجملة ‏"‏فلا تنسى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سنقرئك‏"‏، و ‏"‏لا‏"‏ نافية لا عمل لها‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى‏}
‏"‏إلا‏"‏ أداة استثناء، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ موصول مستثنى، وجملة ‏"‏إنه يعلم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏الجهر‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى‏}‏
جملة ‏"‏ونيسِّرك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سنقرئك‏"‏‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى‏}
جملة ‏"‏فذكّر‏"‏ مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى‏}
جملة ‏"‏سيذَّكَّر من‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏وَيَتَجَنَّبُهَا الأشْقَى‏}‏
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى‏}
الموصول نعت‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى‏}
جملة ‏"‏وذكِّر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تزكى
592
16 ‏{‏بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى‏}
الجملة مستأنفة، و ‏"‏خير‏"‏‏:‏ أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا
آ‏:‏19 ‏{‏صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى‏}
‏"‏صحف‏"‏ بدل‏.‏

رد مع اقتباس
  #210  
قديم 20-06-2009, 10:55 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة الغاشية
آ‏:‏1 ‏{‏هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ‏}
الجملة ابتدائية‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ‏}
قوله ‏"‏وجوه‏"‏‏:‏ مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، ‏"‏يومئذ‏"‏‏:‏ ‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏خاشعة‏"‏، وهو نعت لـ ‏"‏وجوه‏"‏، ‏"‏إذٍ‏"‏‏:‏ اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من ‏"‏الغاشية‏"‏ تقديره‏:‏ يوم إذ غشيت الناس‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ‏}
صفتان لـ ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً‏}
جملة ‏"‏تصلى‏"‏ خبر ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏تسقى‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏وجوه‏"‏، ‏"‏آنية‏"‏ نعت ‏"‏عين‏"‏‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ‏}
الجملة خبر ثالث لـ ‏"‏وجوه‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏من ضريع‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏طعام‏"‏‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ‏}
جملة ‏"‏لا يُسمن‏"‏ نعت لـ ‏"‏ضريع‏"‏
آ‏:‏8 ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ‏}
‏"‏وجوه‏"‏ مبتدأ، والظرف متعلق بـ ‏"‏ناعمة‏"‏ النعت‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ‏}‏
الجار ‏"‏لسعيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏راضية‏"‏، ‏"‏راضية‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏وجوه‏"‏‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ‏}
الجار ‏"‏في جنة‏"‏ متعلق بمحذوف خبر ثان لـ ‏"‏وجوه‏"‏، ‏"‏عالية‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً‏}
جملة ‏"‏ لا تسمع‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ‏}
الجملة نعت ثالث لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ‏}
الجملة نعت رابع لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ‏}‏
قوله ‏"‏وأكواب‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏سرر‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ‏}
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏كيف خلقت‏"‏ بدل اشتمال من الإبل أي‏:‏ أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، ‏"‏وكيف‏"‏‏:‏ اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ‏}
جملة ‏"‏كيف رُفعت‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏السماء‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ‏}
جملة ‏"‏كيف نُصبت‏"‏ بدل اشتمال ‏"‏من الجبال‏"‏‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ‏}
جملة ‏"‏فذكِّر‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏إنما أنت مذكِّر‏"‏‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ‏}
الجملة نعت لـ ‏"‏مذكر‏"‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ليس‏"‏، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مسيطر‏"‏‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ‏}
‏"‏من‏"‏‏:‏ اسم موصول مستثنى من ضمير ‏"‏عليهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ‏}
جملة ‏"‏فيعذبه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كفر‏"‏، ‏"‏والعذاب‏"‏ نائب مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏26 ‏{‏ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ‏}
الجملة معطوفة على المستأنفة

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 140.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 134.72 كيلو بايت... تم توفير 5.80 كيلو بايت...بمعدل (4.13%)]