|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
دورة في فقه العبادات (الطهارة والوضوء) ،،،
بسم الله نبدأ وعلى بركة الله نتوكل،، هناك بعض التعريفات سأجملها بإختصار لضرورة المعرفة بها قبل البدأ في الحديث عن الطهارة حتى نعي تماماً حقيقة بعض المصطلحات الشرعية،، * الفقه: لغة: الفهم،، *واصطلاحاً: الأحكام الشرعية الموجودة في كتاب الله وسنة رسوله وإجماع العلماء واجتهاداتهم ،،، مع اختلاف العلماء في التعريف،، * وهذا تعريف بمصادر الفقه الإسلامي،، القرآن الكريم : هو كلام الله تعالى أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ، المنقول بالتواتر المكتوب في المصاحف المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس،، السنة الشريفة: هي كل ما نُقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير،، وهناك إضافة عند بعض الأئمة (أو صفة خُلقية أو خَلقية) ويرجع إليه لتوضيح معاني القرآن الكريم أو لعدم وجود نص في الكتاب ،، الإجماع: اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في عصر من العصور على حكم شرعي، (عن أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "سألت الله أن لا تجتمع أمتي على ضلالة فَأَعْطَانيها" رواه أحمد في مسنده. ويرجع إليه غذا لم يوجد نص لا في كتاب ولا في سنة،، القياس: وهو إلحاق أمر ليس فيه حكم شرعي بآخر منصوص على حكمه لاتحاد العلة بينهما،، ويرجع إلى هذاالقياس إذا لم يوجد نص في القرآن أو في السنة ولا الإجماع ############ *التعريف ببعض المصطلحات الفقهية،،، الفرض/ هو ما طلب الشارع فعله طلباً جازماً، بحيث يترتب على فعله الثواب وعلى تركه العقاب. الواجب/ وهو مثل الفرض تماماً في مذهب الإمام الشافعي لا فرق بينهما أبداً إلا في باب الحج. الفرض العيني/ هو ما يطلب من كل فرد من أفراد المكلفين طلباً جازماً، ولا يكتفي بقيام بعض المكلفين بها دون الباقين مثل (الصلاة والصيام). الفرض الكفائي/ هو ما كان مطالباً بفعله مجموع المسلمين، لا كل واحد منهم، بمعنى: أنه إذا قام به بعضهم كفى،وسقط الإثم عن الآخرين، وإذا لم يقم به أحد أثموا وعصوا جميعاً،، ومثال ذلك تجهيز الميت والصلاة عليه،، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين لكن إذا لم يقم بها أحد أثم المسلمين جميعاً. الركن/ وهو ما وجب علينا فعله وكان من حقيقة الفعل، مثل(قراءة الفاتحة في الصلاة)،، الشرط/ وهو ما وجب فعله، ولكنه ليس جزءاً من حقيقة الفعل، بل هو من مقدامته،، مثال ذلك الوضوء يكون شرطاً في صحة الصلاة،، المندوب/ هو ما طلب الشارع فعله لكن طلباً غير جازم، حيث يترتب الثواب على فعله، ولا يترتب العقاب على تركه،، مثل صلاة الضحى،، ويسمى المندوب (سُنة، ومستحباً، وتطوعاً، ونفلاً) المباح/ وهو ما كان فعله وتركه سواء، لأن الشارع لم يأمرنا بتركه، ولم يأمرنا بفعله، بل جعل لنا حرية الإختيار ولا يترتب عليه ثواب أو عقاب،، مثال (العمل بعد صلاة الجمعة مباح) الحرام/ وهو ما طالبنا الشارع الحكيم بتركه طلباً جازماً، بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله ثوابٌ، ويرتب على فعله العقاب، ومثال ذلك القتل،، ويسمى الحرام (محظوراً، ومعصية، وذنباً) المكروه تحريماً/ هو ما طالبنا الشارع بتركه طلباً جازماً لكن دون طلب ترك الحرام، بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله والثواب، ويترتب على فعله العقاب لكن دون عقاب الحرام،، مثال ( صلاة النفل عند طلوع الشمس وغروبها مروه تحريماً)المكروه تنزيهاً/ هو ما طلب الشارع تركه طلباً غير جازم، بحيث إذا تركناه امتثالاً لأمر الله أثبنا، وإذا فعلناه لم نعاقب، مثال( صيام يوم عرفه للحاج، فإن ترك الصوم امتثالاً لأمر الدين أثيب، وإن صام لم يعاقب. الأداء/ هو فعل العبادة في وقتها المحدد لها من قبل الشارع، وذلك كصيام رمضان،، القضاء/ وهو فعل العبادة التي وجبت وخرج وقتها المحدد لها من قبل الشارع، وذلك كصيام رمضان في غير رمضان بعد فواته،، أو صلى الظهر بعد العصر،، الإعادة/هو فعل العبادة في وقتها مرة ثانية لزيادة الأجر،، وذلك كمن صلى الظهر منفردا ثم حضرت جماعة فإنه يسن له إعادتها تحصيلاً للثواب،، هذا والله أعلم وبارك الله فيكم،،،
__________________
صقر القسام ابو المهند ( اللهم يا مقلب القلوب ومثبت القلوب يا منزل الكتاب وهازم الاحزاب ومنزل الغيث على العباد * اللهم انت قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم ها نحن ندعوك فستجب لنا ياربنا دعائنا ** اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان وانصرهم في فلسطين ** اللهم تقبل شهدائنا ** اللهم واشف مرضانا وجرحانا ** اللهم فك أسر المأسورين وأحسن خلاص المسجونين يارب العالمين ) ( لا تنسوا ذكر الله)
|
#2
|
||||
|
||||
بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مشكووور اخي ابو الامين على هذا الدرس الفقهي وجزاك الله خير وبارك الله فيك والله الموفق |
#3
|
||||
|
||||
مشكور اخي على مشاركتك لي وجعلها في ميزان حسناتك يا ( امير الروح )
__________________
صقر القسام ابو المهند ( اللهم يا مقلب القلوب ومثبت القلوب يا منزل الكتاب وهازم الاحزاب ومنزل الغيث على العباد * اللهم انت قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم ها نحن ندعوك فستجب لنا ياربنا دعائنا ** اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان وانصرهم في فلسطين ** اللهم تقبل شهدائنا ** اللهم واشف مرضانا وجرحانا ** اللهم فك أسر المأسورين وأحسن خلاص المسجونين يارب العالمين ) ( لا تنسوا ذكر الله)
|
#4
|
|||
|
|||
بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة [IMG]C:\Documents and Settings\welcome\Bureau\allah[/IMG] جزاك الله خير وبارك الله فيك والله الموفق |
#5
|
||||
|
||||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور اخى القدير على موضوعك القيم جزاك الله عنا كل خير ينقل للقسم المختص اختك مسلمه
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على مشاركتكم لي يا اخواني في الله وبارك الله فيكم جميعا يا ( العسري فيصل _ مسلمه اون لاين )
__________________
صقر القسام ابو المهند ( اللهم يا مقلب القلوب ومثبت القلوب يا منزل الكتاب وهازم الاحزاب ومنزل الغيث على العباد * اللهم انت قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم ها نحن ندعوك فستجب لنا ياربنا دعائنا ** اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان وانصرهم في فلسطين ** اللهم تقبل شهدائنا ** اللهم واشف مرضانا وجرحانا ** اللهم فك أسر المأسورين وأحسن خلاص المسجونين يارب العالمين ) ( لا تنسوا ذكر الله)
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وسواس الطهارة ( تمت الاجابة عليه من فضيلة الشيخ ) | مع السلامه | ملتقى الفتاوى الشرعية | 3 | 14-03-2009 01:16 PM |
برنامج لتعليم الصلاه والوضوء ومناسك الحج والتيمم والمزيد | إبن الإسلام | ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس | 7 | 02-12-2008 01:52 PM |
هل يمكن الأنسان أن يأتيه عين بسبب كثرة العبادات ؟؟؟؟ | بنت الحموله | ملتقى الرقية الشرعية | 6 | 23-09-2006 12:47 AM |
تخصيص شهر رجب ببعض العبادات...سؤال وجواب!!؟؟ | AMMAR_ALMSRI | الملتقى الاسلامي العام | 1 | 26-08-2006 05:17 PM |
كتاب الطهارة | أبو دجانة | الملتقى العلمي والثقافي | 9 | 18-04-2006 04:34 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |