|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،
إخوتي الكرام من منكم يستطيع إعراب هذه الجملة ؟ يرعاكِ ربِّي وردةً قبساً رحيقاً بلسماً بسيطة أليست كذلك ؟ وجزاكم الله كل خير
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() يرعاكِ ربِّي وردةً قبساً رحيقاً بلسماً بسيطة أليست كذلك ؟ بسيطة جدًا ![]() ![]() ساعة كاملة وأنا أحاول فيها ولم أصل لإعراب مقنع في بادئ الأمر أعربت وردة تمييز ولكن ما إعراب ما بعدها ![]() حسنا لو أعربت ما بعد وردة معطوف عليها،أين حرف العطف؟ بحثت عن الحالات التي يجوز فيها حذف حرف العطف فلم أجد هذه بينها ولو أعربت ما بعد وردة تمييز ثانٍ وثالث ورابع ، ليس عندي أي فكرة عن إمكانية هذا في النحو ، وأظن أن النحويين سيحكمون عليّ بالإعدام بعد هذا الإعراب . ![]() ثم تذكرت أن الفعل يرعى فعل متعدٍ وهنا لا أعلم بعد أن اتصل بالكاف التي تعرب مفعول به دائما عند اتصالها بالفعل، فهل يمكن في هذه الحالة أن يتعدى لثلاث مفاعيل؟ ![]() ولكن هنا خمسة ماشاء الله والآن أصابني صداع بالغ ووقعت في حيرة شديدة أظن أني سأذهب للنوم وفي الغد سأحاول مرة أخرى وأشكرك كثيرا على هذا السؤال الصعب المحير المستحيل ![]() ![]() ![]() في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
******** يرعاك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر ، والكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به مقدموعليكم السلام ورحمة الله و بركاته. أهلا بالأخ الفاضل. (ألديك برنامج لإعراب هذه الجملة .. ![]() رغم ضيق الوقت اقول وبالله التوفيق. طبقا للمعنى: ربي :-لفظ جلال- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة وهو مضاف ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة . وردة : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها . ويجوز أن تكون " وردة " علم ..إن كنت تقصد.. نداءها..-بمعنى: وردة:منادى مبني على الضم في محل نصب والجملة اعتراضية لامحل لها من الإعراب . وقبسا ، رحيقا ، بلسما " كلها أحوال من الكاف في " يرعاك *** أنتظر رأي الأخت:بشرى فلسطين والأخ وليد نوح في حفظ الله |
#4
|
||||
|
||||
![]() [QUOTE=أبو الشيماء;821955]
******** وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته. أهلا بالأخ الفاضل. أهلا بك أخي الغالي على قلبي (ألديك برنامج لإعراب هذه الجملة .. ![]() هههههه ، ليته كان موجودا هذا البرنامج ما شاء الله الكريم إعراب رائع للجملة زادك الله من فضله ووفقك بانتظار رأي أختي بشرى فلسطين وأخي وليد نوح
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
الأخت بشرى فلسطين بارك الله فيك على المحاولة وأنتظر إعرابك للجملة ، أعتذر كثيرا على الصداع وإن شاء الله سيزول بعد أن تنتهي من إعرابها. وفقك الله ورعاك.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() مراقبنا الفاضل : اسمح لي أن أتناقش معك بشأن وردة فأنا أعتقد أنها تمييز وليس حال وذلك لأنها اسم يبين ذات الشيء وليس هيأته،غير قابل للاشتقاق ولا يمكن أن يتقدم على عامله. أما مايجعلها تميل لكونها حال كما ذكرت أن الحال يجوز تكراره بدون حرف عطف أما التمييز لا يتعدد إلا بحرف عطف باعتقادي أنها تمييز وما بعدها صفات للوردة ![]() ما رأيكم؟
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أهلا بالأخت الفاضلة التمييزيذكر بعد إسم أو جملة مبهمة ليفسرهما،(شربت لترا.)ج مبهمة(شربت لترا حليبا=حليبا تمييز . الجملة هنا مفيدة و غيرمبهمة(يرعاك ربي..)وردة .. قبسا .. رحيقا .. بلسما . أما أن نقول بأن(قبسا..رحيقا..بلسما.)صفة لوردة أليس من أحكام الصفة أن تتبع الموصوف في التذكير والتأنيث وردة مؤنثة **** قبسا....مذكر .. ولا يمكن أن تكون كذلك بدل لأن وردة ليست قبسا أو بلسما . ... فأرى الحال أقرب لجواز تعدد الحال كما في قوله تعالى : (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)الآية وقولنا : " حضر القائد مظفراً ضاحكاً والله أعلم. في حفظ الله. |
#8
|
||||
|
||||
![]() مراقبنا الفاضل: كتبت ما كتبته ولم أر مشاركتك الآنفة بارك الله فيك وبالفعل ما قلته هو الصواب وقد أخطأت هذه المرة المهم أني تعلمت حكما جديدا من أحكام الحال في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
قبل أن أبدأ الإعراب، وقبل قراءة المشاركات، حاولتُ فهم العبارة، لأنه طريق الإعراب، فتخيلتُ العبارة كما يلي: يرعاكِ ربي يا وردةً يا قبسًا يا رحيقًا يا بلسمًا. ثم قرأتُ إعراب أستاذنا أبي الشيماء، فزدتُ اقتناعًا "برأيي" أن "وردة" منادى نكرة مقصودة، ولعل تكرار النداء مع تغيير اللفظ نوعٌ من المديح، كرجل مثلاً -لا يعمل في السعودية - يجد وقتـًا للغزل، فيقول لزوجته "يا شمسًا يا قمرًا...." . هكذا فهمتُ العبارة، ومن فهمي لها أرى أن كل ما وراءها نكرات مناداة بأسلوب مديح. فما قول أستاذي أبي الشيماء في رأيي بخصوص الكلمات الثلاث الأخيرة؟ ثم ما تأويل "حزورتك" أخي أحمد؟ جزاكم الله خيرًا، وأعتذر لتأخري الفاحش. والله أعلم
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#10
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
***** وعليكم السلام و رحمة الله. أهلا بالأخ لفاضل. كاتب الجملة-أعتقد-يريد قول: يرعاك ربي --وردة ..قبسا..رحيقا..بلسما.بمعنى: تبقى في رعاية الله على ذلك الحال.(وردة ..قبسا..رحيقا..بلسما). نقول: يرعاك ربي مؤمنا. أي:تبقى في رعاية الله على حال المؤمن. ولو أراد النداء لزم عليه وضع حرف النداء وبذلك يتغير مجرى الإعراب ..من وردة إلى آخر الجملة. هذا ما أعتقده. والله أعلم. في حفظ الله. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |