|
روضة أطفال الشفاء كل ما يختص ببراءة الأطفال من صور ومسابقات وقصص والعاب ترفيهية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
حوار بين المعلمة والاطفال حول عصر الزيتون في رياض الإطفال
حوار بين المعلمة والاطفال حول عصر الزيتون في رياض الإطفال
المربية : ماذا يوجد لدينا هنا ؟ الأطفال : زيتون, خلاط كهربائي, اوعية المربية : ما هي الوان الزيتون ؟ الأطفال: اسود واخضر . المربية : هل الزيتون نظيف ؟ الأطفال : كلا عليه غبار وبه اوراق . المربية : كيف نستطيع ان ننظفه ؟ الأطفال : بالماء المربية : كيف نستطيع ان نزيل الأوراق ؟ الأطفال : نلمها بالايدي المربية : من منكم رأى جده او جدته او اهله في كرم الزيتون , كيف يفصلون الحب عن الاوراق ؟ الأطفال: نعم نعم جدتي تضع الحب والاوراق في وعاء كبير وتنتظر حتى تهب الرياح فترفع الوعاء وتحركه بيديها فيطير الورق جانبا َويسقط الحب على "الفلة" المربية : لماذا الاوراق تطير جانباَ ولا تقع على الفلة؟ الأطفال : لان الاوراق خفيفة . المربية: هيا نجرب (تضع المربية خليط من حبات الزيتون والاوراق فينفخ الأطفال عليها بالفم فتطير الاوراق جانباَ). المربية: لماذا حسب رايكم الخلاط هنا ؟ الأطفال :لنعصرالزيتون. المربية : وهل نستطيع ان نعصر الزيتون بالخلاط الكهربائي ؟ الأطفال : كلا يخرب . المربية : لماذا يخرب ؟ الأطفال : لان به نواة. المربية : وماذا علينا ان نفعل لكي لا يخرب الخلاط ؟ الأطفال : نزيل النواه . المربية: كيف نزيلها ؟ الأطفال : بالسكين ,ونأخذ فقط اللبة . (يفصل الأطفال قدر الامكان اللب عن البذور للمحافظه على صلاحية الخلاط) نفصل قدر الامكان اللب عن البذور للمحافظه على صلاحية الخلاط. لماذا؟ المربية : حسب رايكم هل سيكون الزيت كما نراه يخرج في معاصر الزيتون بعض الأطفال : نعم والبعض الاخر : لا المربية: كيف سيكون حسب رايكم ؟ الأطفال : سيكون غير لذيذ . ( بعض العصر نتج لدينا خليط من طبقات ) المربية: ما هذا حسب رايكم ؟ الأطفال : زيت لكن غير نظيف به قشور وبذور مهروسة وماء المربية : حسب رأيكم كم كأسا من الزيت سنستخرج من 1 كغم من الزيتون. الأطفال: نعصر على الخلاط ونرى كم كأسا من الزيت نستخرج بعد العصر . ملاحظه: بعد العصر نتج خليط سميك وبعد مراقبة الخليط ليومين لاحظ الأطفال وجودطبقات . المربية : ما هذه الطبقات حسب رأيكم ؟ الأطفال: نرى من الاسفل ماء وبالوسط زيت غير صافي ومن فوقه اوساخ . المربية : ما هذه الاوساخ ؟ الأطفال : لا نعرف . المربية : هذه تسمى تخمة الزيت وهي بقايا قشور الزيتون . الان هيا نفصل السوائل الموجوده في الوعاء عن بعضها ولكن كيف نفعل ذلك ؟ الأطفال :" بالملعقه" " بالمصفاه" *ملاحظه :بعد تجربه الأطفال لكل السوائل التي اقترحوها استنتجوا ان هذه الطرق غير فعالة لان السوائل بعد تنفيذ كل وسيله كانت تمتزج مره اخرى . المربية : هل تذكرون ماذا قال العم ابو محمد عن فصل السوائل في المعصره ؟ الأطفال : نعم نحتاج لدرجة حراره معينه . المربية : هل تذكرون درجة الحراره التي ذكرها ؟ الأطفال : لا المربية : هل اذكركم ؟ قال- ان درجة الحرارة التي يمرر بها خليط الماء والزيت هي 36 درجه مئويه . ما رأيكم ان نجرب ونضع الخليط في وعاء فيه ماء ساخن بدرجة 36؟ ملاحظه: يجرب الأطفال فيطفو الزيت الى اعلى والماء الى اسفل وهكذا نجحنا في فصل الزيت عن الماء بالملعقة تحضر المربية كأس ماء من الحنفيه وكأس زيت اخر. المربية:هيا نشم رائحة الزيت والماء . الأطفال:الزيت رائحته حلوة. المربية:وماذا عن الماء هل رائحته حلوة ام كريهة ؟ الأطفال لا يستطيعون الاجابة. المربية:هل وجدتم له رائحة؟ الأطفال يضحكون:لم نجد له رائحة. المربية: نعم الماء لا رائحه له . هل يوجد له لون؟ الأطفال: كلا انه شفاف المربية: أي ان لا لون للماء . ما هو لون الزيت ؟ الأطفال : اصفر , اخضر, بني . المربية: هيا نتذوق الزيت والماء . ايهما اطيب ؟ قسم من الأطفال يقول الزيت والاخر يقول الماء . المربية : ما هو طعم الزيت ؟ الأطفال :حار ،, مليح، مش طيب ،, يحرق اللسان . المربية : ما هو طعم الماء ؟ يتحير الأطفال بعضهم يقول حلو ،طيب والاخر لا طعم له . المربية :هل نستغني عن الزيت والماء ؟ الأطفال : لا ، هما ضروريان في حياتنا اليومية . المربية :لنرى الان كمية الزيت التي استخرجناها بعد العصر . الأطفال : كأس واحد. المربية : اذاَ 5 كؤوس زيتون استخرجنا منها كأس واحد زيت . هل كان هذا مطابقا لتخمينكم في بداية الفعاليه ؟ الأطفال : لا . ملاحظه : تجرى الفعاليه مع كل مجموعات الأطفال .وبعد انتهاء العمل تم استخراج حوالي نصف لتر من الزيت وذلك حسب مقاييس اللتر ( انظر الى دعاية الزيت المرفقة ) . المربية : ماذا سنفعل بالزيت الذي استخرجناه ؟ الأطفال: هيا نبيعه في دكان الصف . المربية : لمن نبيعه . الأطفال: لامهاتنا . المربية : فكرة رائعه ولكن هل نبيعه هكذا في الكؤوس ؟ الأطفال : لا ، نضعه في زجاجة نظيفه وجميله . المربية : هيا نبحث معاَ عن زجاجة جميله في البستان . تتعاون المربية والأطفال لايجاد الزجاجة الملائمه . المربية : احضرنا الزجاجة . كيف ستفتش الام عن زجاجة الزيت في الدكان ؟ الأطفال : نرسم ونكتب عليها ماذا يوجد بداخلها . المربية :انحضر دعاية لتسويق الزيت . هل تعرفون ما معنى دعاية ؟ الأطفال : نعم نرى الدعايات في الجريده ، في التلفاز عن الكوكاكولا ، الشامبو ، البمبا ، العصير . المربية : هيا نرى للتسويق عن الاغراض التي ذكرتموها . __________________ منقول من إحدى المنتديات التعليمية... |
#2
|
|||
|
|||
رد: عصر الزيتون
السلام عليكم و رحمة الله
مشاركة تعليمية هادفة و مميزة جداً بارك الله فيك على هذا النقل و نرجو من الأهل أمهات و أباء ، أن يتواصلوا مع أطفالهن بهذه الطريقة في العديد من الأمور اليومية التي ممكن أن يتعلم منها الطفل و يستفيد المهم أن يكونوا الأهل مستعدين على التواصل مع الأطفال بهدوء و روية و جاهزين لأي أسئلة منهم حتى يستفيدوا و ينسوا خلال تواجدهم مع أولادهم أي مشاكل يومية مهما كانت ننتظر المزيد و المزيد من هذه المشاركات المميزة يثبت الموضوع لفترة ، و يعدل العنوان ليتم التواصل و المتابعة له من الجميع في رعاية الله |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |